الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

مشكلتي في تعاملي مع زوجتي؟ أولا: أنا الآن في فترة الملكة أو عقد القران، أي أننا لا نعيش معاً فعلياً، إلا أنني أزورها بشكل مستمر وألتقي معها وأحياناً نخرج معاً في نزهة.. ثانياً: في الحقيقة قبل أي شيء هي ولله الحمد امرأة متدينة وعاقلة ولا أجد منها إلا كل خير، ولكــــــن؟ المشكلة هي أنها (أحياناً) تكون عنيدة!! لا تنفذ كلامي في كثير من الأحيان مثلاً أن أقول لها: (انتبهي على دروسك ترى اختباراتك قربت) فترد قائلة: (لا تستخدم معي صيغة الأمر!!) فيقع في القلوب شيء.. هذا أمر، أما الأمر الثاني (وهو ما يؤرقني في الحقيقة) هو أنني أشعر وكأن أهلها يعاملونني وكأنني أقل درجة من أزواج بناتهم الأخريات! وبخاصة وأن زوجتي هي الوحيدة من بينهم من أم أخرى طلقت.. هذه (الوساوس بالاضطهاد) لا تفارقني وبسببها أفتعل المشكلات مع زوجتي لأتفه الأسباب! وفي الحقيقة لا أريد أن أخسرها أبدا أبداً مهما كلف الأمر.

الإجابة
الأخ حسين- السعودية..\r\nأطمئنك بداية بأنك لا تعاني من مشكلة فعلية أما طلبك الاستشارة فهذه خطوة جيدة ووقائية، لكن أحذرك أيضا من أن تواصل وساوس لا مبرر لها لافتعال مشكلة مع خطيبتك لكي لا تكون هذه طريقتك لاحقا للتعامل معها كزوجة، لأن ذلك قد يدمر حياتكما، ليس هنالك داع للوساوس أو الشعور بالاضطهاد وإذا كانت هي من أم أخرى بين شقيقاتها فهذا ظرفها هي وقد لا يكون يسبب لها أي مشكلة فلماذا يسبب لك أنت؟ \r\nأنت تشعر بأن معاملة أهلها لك تختلف عن معاملتهم لبقية أزواج بناتهم؟ فبماذا يضيرك هذا والعلاقة الفعلية بينك وبين زوجتك لاحقا فأهلها قد لا تكون علاقتك بهم سوى بالمناسبات، الأهم علاقتك بالفتاة نفسها وقد ذكرت بأنها جيدة وملتزمة ومتعلمة وهذا ما يهمك بها، وقد قلت بأنك تفتعل المشكلات معها.. لماذا؟ ألهذا السبب؟ لوجود تفرقة في معاملتك من قبل أهلها؟ باعتقادي هذا لا يجب أن يؤدي بك إلى شرخ العلاقة بها، وأنت تدرك بأن الزوجة في مجتمعنا قد تلزم بالحفاظ على علاقة متينة مع أهل الزوج أما الزوج فلا وهذا يتيح لك حرية التواصل معهم بعد الزواج بالطريقة التي تناسبك.\r\nأنصحك بأن تحافظ عليها لأنك متعلق بها وإذا كان موضوع تذكيرك لها بالامتحانات وغيرها بصورة أمر فلتحاول أن تغير أسلوبك كي لا تنفر منك وكي تبقى علاقتكما علاقة ود وتفاهم لا علاقة سيطرة وسلطة..\r\nوفقكما الله.