الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي أن زوجي غير مواظب على الصلاة، بمعنى أنه لا يصلي إلا في رمضان، يصلي ما يقرب من عشرة أيام ويترك الباقي، أو لا يواظب عليه، حاولت بكل الطرق دون جدوى؛ لأنه يعمل كثيرا خارج البيت، يخرج من الساعة الثامنة صباحاً حتى التاسعة مساء كنت أتصل به عند موعد كل فرض، وأيضاً دون جدوى..
فماذا أفعل حتى أعينه على الصلاة؛ لأني أحبه وأخاف عليه وعلى حياتنا الزوجية من الدمار والفشل. لا أريد أن أكون محرمة عليه؛ لأني سمعت فتوى أنه إذا كان أحد الزوجين لا يصلي أصبحا محرمين بعضهما عن بعض. وجزاكم الله كل خير إخواني في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الإجابة
بداية نشكر لك اهتمامك بأمر صلاة زوجك، إذ الصلاة عمود الدين، وهذا دليل إيمانك وصلاحك، ونسأل الله أن يكثر من أمثالك من الزوجات الصالحات اللاتي يعنَّ أزواجهن على الخير والطاعة. إنه جواد كريم.
أما عن سؤالك فما دام زوجك يصلي أحياناً ويترك أخرى فإنك لا تحرمين عليه، والأصل أنه باقٍ على إسلامه. ومع ذلك فهو على خطر عظيم؛ لأنه تارك الصلاة كافر خارج من الملة، مثله مثل أي مرتد عن الدين. نسأل الله السلامة.
فهو ليس مقيماً على معصية أو كبيرة من كبائر الإثم أو الفواحش، بل هو على خطر الخروج من الملة. نسأل الله العافية.
فالواجب عليك الاستمرار في مناصحته بالحكمة، باللين تارة، وبالشدة تارة، وبالامتناع عن بعض ما يحب تارة، وبتقديم ما يرغب فيه تارة. لعل الله أن يهديه.
وقدمي له الأشرطة والنشرات الطيبة؛ لعله يستفيد منها، ونحو ذلك.
واعلمي أنك على جهاد عظيم، يجب عليك الصبر والاحتساب، وأن زوجك من أحق من دعوتِه إلى الله وطاعته سبحانه.
واجتهدي في دعاء الرحمن الرحيم، مقلب القلوب، في صلاتك بالليل والنهار، وفي غير الصلاة، فإن الله جل جلاله متى علم من عبده الصدق والإخلاص أجابه ولا بد برحمته وكرمه.
وأسأل الله بمنه وكرمه أن يهدي زوجك، وأن يوفقه لطاعة الله ورضاه، وأن يسددك ويوفقك ويعينك على كل خير وجميع أخواتنا المؤمنات. إنه جواد كريم.