الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم دكتور.. أنا أعاني من اختناق شديد رهيب، أحس وكأني سأموت, لا أدري ما السبب، زرت طبيبة فأخبرتني أني لا أعاني من أي مرض عضوي وقمت ببعض التحاليل، فأكدوا أنه ليس لدي أي مرض عضوي, قالت لي إن السبب نفسي وأعطتني بعض الحبوب المهدئة، خففت عني قليلا إلا أنها سببت لي صداعا مؤلما في الرأس، توقفت عن أخذ الحبوب فعادت إلي الحالة أشد من ذي قبل، أنا أتألم ولا أدري مما أعاني، أحس بعدم الرغبة في أي شيء وأحس أنه لا جدوى من القيام بأي نشاط، أسلي به نفسي ولا أرغب بالذهاب إلى أي مكان وأحس برغبة في البكاء كلما كلمني أحد.... وكأنه فتور أصابني أو كسل أرجوك يا دكتور ساعدني والله ما أعانيه لا يعلمه إلا الله، صعوبة التنفس هذه تنغص حياتي. أرجو المساعدة وجزاكم الله كل خير.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.. \r\nفقد اطلعت على رسالتك والتي تذكرين فيها أنك تعانين من اختناق رهيب وأود أن أذكر لك الآتي:\r\nأولا: كنت أود في البداية منك أن توضحي هل هذا الاختناق يبقى لفترات قصيرة ثم يذهب ثم يعود مجددا أم لا؟ ومنذ متى بدأ وعن وجود أعراض أخرى مثل خفقان القلب والتعرق ورعشة اليدين؟ ومنذ متى بدأ معك؟ وهل تعانين من أمراض عضوية أخرى؟ وهل تعانين من مشكلات زوجية أو أسرية أو اجتماعية؟ وأود أن أعرف عن الفحوصات التي أجريت لك؟ وما هو العلاج الذي كتب لك؟ وأسئلة أخرى عديدة لتمكن من التشخيص بدقة لحالتك, على كل حال, هناك احتمال في أن تكوني تعانين من نوبات الهلع وهي من أنواع القلق.\r\nثانيا: نوبات الهلع هي نوبات من الخوف الشديد أو من عدم الارتياح غير المبرر تزيد خلال دقائق معدودة  وتكون مصحوبة بأعراض مثل: تسارع نبضات القلب, تعرق, ارتجاف أو رعشة, الشعور بضيق النفس وصعوبته, الشعور بالاختناق, ألم أو عدم ارتياح في الصدر, غثيان, دوخة, الخوف من الجنون أو من فقدان السيطرة على النفس, الخوف من الموت تنميل الجسم وأعراض أخرى ويكفي فيها وجود أربعة أعراض متزامنة منها للتشخيص وقد تؤدي هذه الأعراض بصاحبها إلى تكرار مراجعة المستشفيات والأطباء والذين قد لا يجدون سببا عضويا لها مما يحير المصاب بها ويجره بعد ذلك إلى الشعور بالإحباط وقد يصاب بالاكتئاب بسببها فيفقد استمتاعه بالحياة ويشعر بالحزن الشديد واليأس ويضطرب نومه أو شهيته للطعام ويفقد نشاطه وطاقته للإنتاج والعمل, أو يصاب معها بأنواع أخرى من القلق مثل رهاب الأماكن المفتوحة والذي يلجأ صاحبه إلى اجتناب الأماكن التي يصعب وصول المساعدة الطبية إليها خوفا من تعرضهم لنوبة هلع وبدون أن يكونوا قادرين على الحصول على المساعدة الطبية.\r\nثالثا: على الرغم من أن هذا الاضطراب مزعج جدا ومؤلم جدا لمن يعاني منه إلا أنه بحمد الله وفضله له علاجات دوائية ونفسية فعالة جدا ويمكن التغلب عليه بإذن الله وهناك خيارات علاجية عديدة ومتوفرة لدى الأطباء النفسيين وهو اضطراب معروف ويعاني منه العديد من البشر ويتحسنون عند تناولهم لعلاجه, لذا أنصحك يا أختي بالتوجه فورا وبدون إبطاء إلى أقرب طبيب نفسي في منطقتك ليتمكن من فحصك بشكل متأن ويشخص حالتك بشكل متكامل ثم يكتب لك العلاج اللازم وإذا افترضنا أن علاجا ما لم يناسبك لأي سبب من الأسباب فالحل أن تعودي  للطبيب الذي وصفه لك وهو إما أن يغيره أو يقلل الجرعة أو يعطيك علاجا مساعدا له , والمهم هنا هو أن تسارعي بمراجعة الطبيب لئلا تستمرين في معاناتك الصعبة هذه خاصة وأن لها علاجا  فعالا إن شاء الله  كما ذكرت لك.\r\nرابعا: إذا أردت الاستزادة من المعلومات فيمكنك العودة إلى موقع (الجمعية السعودية للطب النفسي) وهو:saudipsych.org  أوsaudipsych.com  ففي هذا الموقع روابط عديدة لمواقع مفيدة لشرح الاضطرابات النفسية.\r\nوالحمد لله رب العالمين