الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. تحية طيبة وأود أن أشكركم على هذا الموقع الرائع وجزاكم الله عنا ألف خير.. (مشكلتي تتضمن أن واحدة أرادت أن تعمل لي معروفا لأني ارفض من يتقدم لي للزواج ورأت قريبها مناسبا لي فأعطتني ايميل هذا الرجل وهو متدين يوشك على حفظ كتاب الله وتجاوب معي في بداية الأمر مع العلم كان أسلوبه صعبا جدا معي وبقسوة، لكن بعد ذلك أصبح يعاملني بكل حنان وعطف وأكثر من مرة ينوي للفراق لكن أعود إليه وتكلمت إليه بصراحة عن مشاعري تجاهه وطلب مني نسيانه وطلبت منه بعض الوقت الذي حدث تجاوب معي لكن بعد 2 أو 3 أيام انقلب عن رأيه وقال لي إن ابتعد عن طريقه الذي أعجبني به خلقه ودينه والله اعلم بما أقول أحس أني متعلقة به لحد ما لا استطيع أن ابتعد عنه ولا استطيع أن أخبر قريبته التي جعلتني بهذا المأزق الحرج لا أعلم ما العمل فكلما يمر على خاطري أحس أني فقدت كل شيء بحياتي وهذا ما يحدث أفقد كل إنسان، أرجو منكم أن توجهوني لإيجاد حل لهذه المسألة فانا أعاني من التعب الشديد علما أني اعتذرت له إن كان مني أي خطأ لكنه لم يهتم لذلك وأتوقع أنه أيضا نسي حتى عنواني.. أرجو الرد مع خالص الشكر وجزاكم الله عني ألف خير) .

الإجابة
الأستاذة الفاضلة (ن ) من العراق وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، وجزاك الله خيرا على مشاعرك تجاه موقعكم (لها) الذي بدورنا نشكر القائمين عليه على جهودهم العظيمة لنشر الدين الإسلامي الصحيح الصافي بعيدا عن ترهات وسخافات بعض المحسوبين على شرعنا المطهر.. فجزاهم الله خيرا وبارك فيهم وأجزل لهم العطاء..\r\n     اعتقد بداية أيتها العفيفة الطاهرة أنك أخطأت الطريق ولم تحسني التصرف حين ارتضيت مشورة صديقتك التي أرادت لك الخير بطريقتها، فما ينبغي لك وأنت تعيشين في مجتمع أصيل له قيمه وأعرافه وعاداته أن تفاتحي شابا مؤمنا حافظا لكتاب الله تربى في نفس الأجواء بموضوع الزواج عبر الإنترنت (الإميل)، فهذا الأسلوب ما زال غير مقبول في أعرافنا وإن كنت أعتقد أنه سيصبح أمرا اعتياديا في المستقبل في ظل المدنية الحديثة وفي ظل ثقافة العزلة التي نعيشها هروبا من المتاعب والمصائب.. إنك أخطأت أيتها الفاضلة وكان ينبغي على صاحبتك وهي تريد لك الخير أن تقوم هي بدور التعريف بك  بذكرك عند قريبها بالخير والفضيلة والعفة كما هي حقيقتك ومن ثم يكون الأمر وفق العرف والعادات.. بل وفق الشرع المطهر .. هذا وأعتقد أن تصرف ذاك الشاب تجاهك هو تصرف حكيم ولا يعني أنه غير راض بك أو غير مقتنع بطهارتك وعفتك بل هو ناتج ربما لكون الرجل قد منح نفسه أياما للتفكير فوجد أن الارتباط بهذه الطريقة في مجتمعه لا يعد مقبولا وأن لذلك آثار سلبية في المستقبل فارتضى إخماد عاطفته لينساك قريبا بدل أن يعيش مرتبكا طوال حياته معك ..وله الحق في ذلك ..فمن تربى على قيمكما لا يكون الأمر عليه سهلا .. \r\n    أما أنت فنصيحتي لك أن تنسيه وأن تنتظري نصيبك، فأنت بحمد الله إنسانة عفيفة طاهرة ترغب في الخير وبناء أسرة مؤمنة، وأنت من رفضت العرسان وارتضيت أن تعرضي الزواج على إنسان لكونه يحفظ كتاب الله تعالى، وثقي أن الله لن يخذلك وسيعوضك خيرا منه، ولا تيأسي فرحمة الله واسعة وأنت لم ترتكبي جرما حقيقة بل مجرد مسلك غريب عن قيم مجتمعك وعاداته وهو مسلك لم يزل غير مألوف في مجتمعاتنا وإن أصبح اعتياديا في كثير من المجتمعات المسلمة، بل ويسلكها كثير من الخيرين.. أكثري من الدعاء أيتها الفاضلة.. واطلبي من ربك زوجا حافظا لكتابه ملتزما بآداب نبيه الكريم وعلى خلق عظيم.. واعلمي جيدا أن المؤمن يفرح حين يصرف عنه أي أمر لكونه يعلم أن الله أراد له خيراً منه حين صرف ذلك عنه. ولو كان في الأمر خير لما صرفه الرب عنك وهو الرحمن الرحيم بعباده.. ابتسمي للحياة أيتها المؤمنة، وافرحي للأمر، واشكري الرب الذي صرفه عنك، واستخيري في مستقبل أيامك كي يوفقك الله وكي لا يحدث لك مثل هذا الألم. بارك الله فيك ويسر لك سبل الحياة العفيفة ودمت في رعاية الله ترعاك عينه التي لا تنام..