الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو منكم مساعدتي بالرد؛ لأنني في حالة انفصال عن زوجي منذ شهرين وسأدخل في الشهر الثالث، وهو ابن عمي وابن خالتي في نفس الوقت، وكنت أسكن مع زوجي في شقة ما يقارب السنة وكنا في أحسن حال، ولي منه طفل واحد, مع العلم بأن لدينا مشكلة واحدة وهي رفض زوجي أن أعمل، مع علمه بحاجتي الملحة حتى أساعد أهلي ووالدي بعملي، كما أنني أسدد قرضا كل شهر لشرائي سيارة لأهلي ومرتبطة بالسداد لمدة 3 سنوات، وانتهيت من سنتين وبقيت لي سنة واحدة..
وقد وعدته بأنني سأترك العمل بعد أن تزيد المسؤوليات وأنجب أكثر من طفل، ولكن مشكلتي الحالية أن أهله رفضوا بقاءنا في الشقة وطلبوا منا الانتقال لبيت أهله مع العائلة حتى لا يكلفوا ابنهم دفع تكاليف الإيجار. وقد وافقت على أن لا نبقى أكثر من سنة.. لكن بعد الانتقال لبيت أهله كنا في مشكلات كل يوم؛ لأنني لا أجلس مع زوجي أبدا وحدنا، بل كل الوقت نحن مع العائلة، فيكون يومنا كما يلي:
الصباح: نكون في العمل، والغداء مع العائلة، وبعد العصر يجلس مع أهله حتى المغرب، وبعد صلاة العشاء يخرج مع أصدقائه حتى الليل ويعود متأخراً.. وأصبح يهملني ولا يهتم؛ لأني في بيت كبير للعائلة، وأحسست أني كواحدة من أخواته ولست زوجة له؛ لأنه يريدني فقط في الليل، وطول النهار لا يهتم..
وبقينا على هذه الحالة لمدة ستة أشهر فلم أستطع التحمل وقلت له إننا إن استمرينا على هذه الحالة سيخسر أحدنا الآخر، ولكنه كان لا يهتم، فطلبت منه أن نخرج من بيت العائلة ولكنه رفض وقال إنه لن يغضب أمه وأباه ويخرج، وأهله رافضون أن يؤجر، فعدت لبيت أبي.. وقال لي زوجي: لا تفكري أني أعود وأراضيك، ولن أغضب أهلي.. وبقيت لمدة شهرين أنا وولده ولم يسأل عنا ولم ينفق علينا، وفي هذه الفترة أرسل أبوه يطلب مني العودة بشرط تركي للعمل، ولكني رفضت، ومع طول المدة وتركه لي ولولده كل يوم أصبحت أخاف منه ولا أفكر في العودة له..
آسفة لطول القصة، وأرجو المساعدة، فأنا اليوم أدخل الشهر الثالث على هذه الحال، لا يسأل ولا يصرف علينا، ولا يكلمني حتى بالهاتف ولا يزورني، ولكن يأتي كل 10 أيام عند الباب يرى ولده.
ولكم من الله الأجر والثواب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ولكم من الله الأجر والثواب.

الإجابة
الأخت عالية:
لا بد دائماً من فهم المشاكل وتحديدها قبل البحث عن الحلول، فتحديد المرض يسبق العلاج.. ويستحيل العكس.
عزيزتي:
عندك مشكلتان:
1- أما الأولى: فرغبتك في العمل لمساعدة أهلك وتسديد ما عليهم من أقساط.
2- والثانية: تضايقك من الحياة مع أهل زوجك بعد أن كنت مستقلة في الشقة.
لنتأمل المشكلة الأولى:
مساعدتك لأهلك أمر مطلوب، وهو يدل على سمة البذل والوفاء فيك.. ولكن هناك أولويات في الحياة؛ فطاعة زوجك مقدمة شرعاً على بذلك لأهلك.. ولا يجوز لك الخروج للعمل بدون رضاه.. ويمكنك حل المشكلة بطلبك منه بأسلوب لين بحيث يأذن لك بالعمل حتى تستكملي سداد أقساطك، ولعله إذا وجد منك لطفا ولينا لا يمانع، وإن هو منعك فطاعته مقدمة ولا يحل لك معصيته.
وأحب أن ألفت نظرك لأمر وهو: أن تتأملي سبب منعه لك من العمل: هل أنت تهملين بيتك.. أو تكثرين من كلمة أنا متعبة من العمل؟ فتنبهي!
المشكلة الثانية: بقاؤك مع أهله..
لاحظي أنه ابن عمك وابن خالتك في نفس الوقت، فأهله أهل لك أيضاً، وعليك أن تشعري زوجك باهتمامك به وحرصك عليه وتلمس العذر له.. لعله لا يستطيع أن يدفع نفقات الإيجار؛ لذا آثر السكن مع أهله.. فاحرصي أن تعيشي مشكلته وتتقبلي حله، ولا تواجهيه بقوة، ولا تظني أن خروجك لبيت أهلك سيكون سببا لأن يوفر لك مسكنا ويدعوك للعودة ويعتذر عما كان، ولو فعل ذلك لدل على ضعف شخصيته وانهزامه أمامك، وهذا ليس سلوكاً سوياً للرجل، فاسلكي الأسلوب اللطيف اللين في إقناعه بما تريدين..
فنصيحتي لك العودة لزوجك ولأسرتك، وحل مشكلاتك بشيء من الهدوء والروية والسرية بحيث لا تظهر لمن حولك.. واحذري أن تضحي بأسرتك لأمور تافهة؛ فالمسكن والعمل و.. و.. لا تعني شيئا بجوار حياة أسرية طيبة.. ولا تضخمي الأمور.. وتجاوزي الصعوبات؛ فالمحبة والألفة والتفاهم تذوب أمامها كل الصعوبات.
الأخت عالية:
عزيزتي:
عندك مشكلتان:
لنتأمل المشكلة الأولى:
المشكلة الثانية: بقاؤك مع أهله..