الاستشارات الاجتماعية

متزوجة منذ تسع سنوات، ولدي طفلان، الابن 6 سنوات، والبنت 4 سنوات. تزوجت زوجي دون علاقة حب ولكن باقتناع عقلاني بحت. زوجي رجل أعمال وكثير السفر، ولكن ما يزعجني في الموضوع هو أنني لا أحس بأنه يهتم بي، ولا ينطق كلمة إعجاب سواء عن شكلي أو لبسي أو حتى طبخي، بالرغم من أنني ـ والحمد لله ـ أتمتع بجمال يشهد له الجميع، وأتمتع بذوق عال جداً واهتمام نفسي وأولادي وبيتي، يشهد له الجميع، ولكنه لا يعير أي اهتمام لمثل هذه الأمور.
منذ فترة بدأت عليه صفة الكذب في كثير من الأمور، وعند مواجهته بها يثور في وجهي ولا يعطيني فرصة لسؤاله أو مناقشته، وإن ناقش فبصوت عال، وفي كل مرة يجعلني في النهاية أنا المخطئة والمتجاوزة لحدودي معه لمجرد مواجهته. صدقوني.. كذبه علي جعلني أفقد ثقتي بكل ما يقوله أو يعمله، وشوه صورته داخلي، ولا أخفي عليكم شيئا قد حدث، وليس أول مرة! وهو مد يده علي، مما جعلني أكره العيش معه والاستمرار في حياته.
وطلبت منه الطلاق، وأنا الآن في بيت أهلي، ولا يعيرني أي اهتمام. ولكني أفكر في أولادي، وكيف سيعيشون بعد انفصالي عنه. أفيدوني: ما الخطوات التي يجب علي اتباعها كي أحافظ على بيتي وزوجي وأولادي؟!
وجزاكم الله عني ألف خير.

الإجابة
الأخت السائلة: أم مهند..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
عادة ما يغفل كثير من الرجال قضية الإشباع العاطفي للزوجة، فجلّ اهتمامه توفير المآكل والمشرب للزوجة والأولاد، فالرجال عمليون بينما النساء عاطفيات، وطبيعي أن حالة زوجك ولكثرة أسفاره تجعلك أشد حاجة للنواحي العاطفية من أي امرأة زوجها بقربهـا. هذا أولاً:
ثانياً: يشعر الرجال بأن الزوجة حينما تطالبه بهذه الأمور كأنها تحاصره، والرجل العربي بالذات لم يعتد أن يصرّح بها، أو يتحدث عنها بصراحة، فيصبح عاجزاً عن التعبير، فهو يرى أن توفيره الحياة الكريمة لك وللأولاد أكبر دليل على محبته، ويستغرب ولا يفهم إصرار المرأة على الكلمات الرقيقة أو العبارات التي تدل على المحبة والغزل. وهذا ما أعتقده.. أن زوجك يشعر بأنك تطالبينه بما لا يستطيع إعطاؤه لك.
أما ثالثاً: ـ وهذه حقيقة لا بد أن تعيها جيداً ـ فقلما يوجد رجل يعترف بالخطأ أو التقصير، ولا يحب أن يواجهه أحد بذلك، خاصة المرأة، وبالذات الزوجة! ويعتقد أن اعترافه أو مواجهته تقلل من رجولته، فيلجأ أحياناً للعنف للدلالة على السلطة والرجولة. وهذا ما حدث معك!
لذلك أنصحك ـ أخيتي ـ بالصبر على زوجك وتحمله، ومساندته على أمور الحياة، فحقيقة.. حياة التنقل للزوج مرهقة وصعبة، وتحتاج إذا عاد إلى صدر حنون يحتويه ويشعر معه بالسكينة والاطمئنان، وهذا ما افتقده لديك؛ فاحرصي على إعادة جسور الأمن إليه قبل أن يبحث عن امرأة أخرى تهبه ذلك.
أهم ما أنصحك به الآن: إعادة المياه إلى مجاريها بينك وبين زوجك، حفاظاً على بيتك وأسرتك وأطفالك، ثم اتبعي أسلوباً حكيماً للتعامل مع زوجك، اجعليه يشعر بجنتك وحنانك، ومع الأيام سينعكس ذلك عليه ويتجاوب معك، فالحب يأتي مع الأيام. والله سبحانه وتعالى ذكر أن المودة هي التي بين الزوجين، وليست كل البيوت تبنى على الحب. وما دام زواجك قد تم بطريقة عقلانية، وهو المفروض والمطلوب، فاستمري على نفس المنوال من التعقل في التعامل مع زوجك، وثقي (إن شاء الله) أن العاقبة لك.
تمنياتي أن أسمع عنك أخبارا سارة وحياة زوجية هانئة.. والله يوفقك.
الأخت السائلة: أم مهند..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..