الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

أنا طالبة من كلية الصيدلة، أحببت شابا تخرج العام السابق، كنت أراسله، ومازلت أراسله، عن طريق الإيميل، قبل وبعد تخرجه، هو إنسان متدين لا يتحدث إلا بلغة القرآن الكريم، يخاف الله.. في البداية كنت أود التعرف عليه عن طريق مجلة كانت تصدر كل فصل وهو كان أحد مؤسسيها، فكان كلامه رسمياً على العكس مني بتاتاً، فجاء اليوم الذي قرر فيه إلغاء إيميل المجلة وهذا يعني انقطاع وسيلة الاتصال بيننا، فقمت بلحظة تهور أعترف له بحبي له، على الرغم من أني لم أكن أحبه في هذا الوقت، عندما أخبرته صعق في البداية.. والله أعلم، فطلب مني إضافة إيميله الخاص حتى يتم التواصل فيما بيننا.. تحدثنا بأمور شتى عن الحياة والعائلة، أما من ناحية الحب فهو كان نوعاً ما يتجنب هذا الموضوع، فمع التعود عليه وإعجابي بأفكاره وأسلوبه بدأت أحبه حبا صادقا، فقمت بتعريفه على أخواتي وأخبرت والدتي عنه ولكن ليس كحبيب ولكني متيقنة أن أمي تعرف حقيقة مشاعري نحوه، ففي يوم أخبرني أنه ليس من الشرع مزاولة الكلام فيما بيننا، حيث إنه يعد غريبا، إذا أردنا التواصل يجب علي أن أقابل أخته مع العلم أنها أكبر منه سناً وهي أم لطفلة، فرفضت أنا الأمر، بعد ذلك الوقت أصبح يعاملني بجفاء وبأكثر رسمية من السابق، هو أخبرني في أكثر من مرة أنه يحبني ويبادلني الشعور، ولكن ليس بالطريقة المباشرة، ووعدني بالزواج منه بعد أن يتم التعارف بيني وبين أخته، حاولت أخذ نصيحة أخواتي، وممن يهمه أمري نصحني بعدم مقابلتها وقالوا لي لو أنه يريدك ويحبك سيأتي إلى البيت ويطلبك بالطريقة المشروعة.. وإذا قمت بالعكس فإنني أقلل من شأن نفسي، شاءت الأقدار بعد ذلك أن تسجل أخت له في كلية الصيدلة وأتتني إلى القاعة وتم التعارف فيما بيننا، لكن عندما أخبرته هل تعرف شئيا عما بيننا قال لي لا، فقط أختي الكبرى التي تعلم، لا أدري ماذا أفعل؟!.. أرجوكم أخبروني هل أوافق وأقابل أخته أم لا!!

الإجابة
الأخت الكريمة جاكلين من فلسطين..\r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد..\r\nفأشكرك يا أختي الفاضلة على ثقتك بإخوانك في هذا الموقع، كما أشكرك لاهتمامك بدينك والحفاظ على سمعتك وشرفك وعدم  الانحراف في مهاوي الشهوات ومحاولتك اختيار الطريق السليم في بناء العلاقات باختيارك مثل هذا الشاب المتدين، لأن الدين هو صمام الأمان لكل البشر، الذي أراه في موضوعك هذا هو سرعة مقابلة أخته الكبرى كما طلب منك وعدم تفويت الفرصة عليك مادمت واثقة من دين هذا الشاب وخلقه وأمانته، استجابة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: \"إن جاءكم من ترضون دينه وملقه فزوجوه\" أو كما ورد عنه عليه الصلاة والسلام، ولا أعتقد أنه في مقابلة أخته الكبيرة أي ضرر عليك أو خسارة بل تلبية لرغبة هذا الشاب الذي اقتنعت أنت بدينه وخلقه، وأنصحك أن تكوني معها في غاية الصراحة  والوضوح وعدم إخفاء أي شيء عن شخصيتك أو وضعك الاجتماعي، لكي يكون هذا الزواج مبنياً على الصراحة من أولى خطواته، فهو أحرى بالتوفيق بينكما، وعليك بتقوى الله ودعائه والإلحاح عليه سبحانه أن يختار لك ما به خير لكما في الدنيا والآخرة.. وفقنا الله وإياك إلى كل خير.