الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

أبلغ من العمر 41 عاماً، وتعرفت على شاب عن طريق النت!! ملتزم ومتدين وهدفه من الحياة رضا الله ودخول الجنة.. هذا الشخص أصغر مني، عمره الآن 23 عاما، وهو إنسان مثقف، مدرك معنى الحياة، وله نفس أفكاري، ويشبهني في كل شيء، مستوى التفكير، الإحساس، القناعات، المبادئ، الأهداف، وأيضاً الشكل يشبهني في الشكل، سبحان الله، وهو يعيش في أوروبا، وذلك لبعض الوقت، حتى يدخر بعض المال ليعود للعيش في بلاد الإسلام. هو ليس من فلسطين ولكنه عربي مسلم، وكل ما يتمناه أن نجتمع وننجب أطفالاً ونربيهم تربية إسلامية.. تحدثت مع عمي في هذا الموضوع ولم يعارض، بل وافق وقال لي إنه سيساعدني في الزواج من هذا الشخص.. ولكن المشكلة مع والدي أخاف أن يرفض لأنه صعب وأنا كل ما أتمناه من هذه الدنيا أن يكون لي طفل أقوم بتربيته تربية إسلامية وأدخل به الجنة.
الشاب لا يستطيع المجيء إلى فلسطين بل أنا التي سأسافر له ولكني لا أعرف كيف أدبر أموري وهل تعتقدون أن هذا الزواج سيكون ناجحاً؟ وإن زوجني عمي دون علم أبي هل يجوز ذلك؟ والله حيرانة ولا أستطيع مجرد التفكير أن أترك مثل هذا الشخص لأنه نادرا أن يجد المرء أمثاله. أفيدوني جزاكم الله ولكم جزيل الشكر.

الإجابة
الأخت نورا الزواج نعمة من نعم الله على الإنسان، فبه يحصل الاستقرار والطمأنينة والتكامل والإحساس بالنوع وتحقيقه، وإن من دواعي النجاح في الزواج التكافؤ العمري والتشابه في المبادئ والقيم والاهتمامات، وبعض هذه ربما تكون موجودة أو هكذا بدا لك من خلال ما اطلعت عليه. \r\nالمشكلة أختي الكريمة تكمن في مصدر هذه المعلومات ومدى صحتها، فهي تبقى محل تساؤل!! إن ما أخشاه أن يكون الواقع عكس ما صور لك من خلال المحادثة.\r\nإن ذهابك هناك في بلاد الغربة فقط على سراب أمل الزواج، فيه مخاطرة كبيرة وخطيرة، أيضاً كجانب شرعي فيه نظر!! لا أعرف ما نوع المساعدة التي سوف يقدمها العم؟ يجب أن تضعي أسوأ الاحتمالات لكي تستطيعي التصرف لو حدث عكس ما تتوقعينه!!\r\nأختاه إن كان ذلك الشاب جادا ليتقدم لطلب يدك من والدك، فإن كان لا يستطيع دخول فلسطين فلتذهبي مع أحد محارمك لأقرب دولة عربية كي يتم عقد القران، وبهذا تطمئنين على مستقبلك وعلى جدية ذلك الشاب، هذا هو الأسلوب الأمثل، فإن أبى ذلك فليوكل أحدا لعقد القران ثم تسافري إليه، لكنني متخوف من حديث ذلك الشاب، وإن سلامة قصدك وسمو هدفك لا يجعلك تتخطين القيم الشرعية في سبيل الزواج بذلك الشاب.\r\nإن التعلق بمثل هذا الشاب سيجعلك لا تفكرين بروية وعقلانية، وليست المسألة هي في فارق السن فهذا ربما لا يشكل عقبة لكن وسيلة التعارف \"النت\" غير مأمونة وأسلوب الزواج فيه مخاطرة كبيرة والخاسر في النهاية هو أنت.\r\nأنصحك بالطلب منه القدوم لفلسطين أو الأردن أو مصر ثم عقد القران والذهاب معه، فإن اعتذر لأي عذر فليس أهلاً للاقتران به، وليس أهلاً لبذل عواطفك نحوه، فربما كان ذئباً من الذئاب!! من يدري؟!! ثم إياك والزواج دون رضا والديك فدعاء الوالد على ولده مستجاب، فحذار من مخالفته.. أختاه التعارف عن طريق النت أوقع الكثيرات في مشكلات عديدة.. فابتعدي عن هذا الأسلوب، واسألي الله في صلواتك الزوج الصالح والذرية الصالحة وإياك واليأس.. أسأل الله أن ييسر لك الزوج الصالح إنه سميع مجيب.