الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. الآن أبعث لكم موضوعي وأنا في قمة الحيرة.. في هذه الأيام أشعر بالطفش والملل الشديد.. لا يوجد هناك سبب محدد ولكن ممكن أن تكون مجموعة من الأسباب.. ولكن الشيء الغريب أنني لا أستطيع أن احدد ما هي ولكن هناك الكثير من الأمور التي تضايقني في شخصيتي.. لقد تخرجت من الجامعة العام الماضي بتقدير جيد جدا وحصلت على مرتبة الشرف ولقد عرضت علي العديد من الوظائف توظفت في إحدى هذه الوظائف.. وكنت مبسوطة جدا وسعيدة وما هي إلا فترة بسيطة وعرض علي عمل آخر فيه مواصفات ومميزات تضاعف عملي.. ولكنى ترددت كثيرا لا ادري لماذا فالمشكلة اننى لا استطيع أن اتخذ أي قرار وألجأ إلى الناس كي يساعدوني في اتخاذ قراري.. ولكن بعد إقناع الكثير ذهبت إلى العمل الجديد وشعرت بقمة التعاسة وأصبحت اعد الأيام لكي ينتهي العقد وأصبحت انشر بين جميع الناس وكل من يسألني اننى لا أريد الاستمرار في هذا العمل التعيس بالرغم انه لا يوجد أي سبب.. بل اعتبر هذا العمل كله مميزات وأصبحت أيضا أعاند مديرتي بالرغم إنها تعاملني أحسن معاملة وتغيرت شخصيتي تماما فانا شخصية مبتسمة أحب أن أتحدث مع جميع الناس.. ولكن ما حصل هنا هو العكس.. وما أن مر شهر واحد إلا وقد تغيرت كل تلك الأمور وبدأت أتأقلم وأشعر بالراحة.. وهذا الأمر سبب لي أزمة نفسية لان المديرة طلبت منى تمديد العقد فوافقت وبدأت اشعر بالخجل من الناس لأني بعد أن أعلنت رفضي لعملي فكيف امدد العقد فهذا يدل على شخصية مهزوزة خصوصا أني أعيش في مجتمع صغير جدا وتتسرب فيه جميع الأخبار.. فأصبحت خائفة أن تسمع مديرتي ما كنت أقوله عن هذا العمل وندمت على بعض تصرفاتي معها.. وهذه الأمور تزعجني جدا في شخصيتي وهي عدم القدرة على اتخاذ قرار.. عدم القدرة على العمل بصمت فإذا لم يعجبني شيء أنشر بين الناس.. وبعد ذالك اندم.. لا ادري ماذا أفعل أنا الآن أعيش وأنا في قمة الطفش فإني أخاف أن تسمع المديرة ما كنت أقول ولا تجدد عقدي..

الإجابة
لقد وصفت ما أنت فيه بالطفش والملل، فكيف ذلك وأنت تقولين في آخر الرسالة بأنك بدأت تتأقلمين وتحبين عملك الجديد؟ أنا أرى أن ما بك ليس طفشا، إنما هو كما قلت عدم محبة أن يعلم المحيطين بك ما استجد من استقرار وتأقلم فيظنون أنك مذبذبة، فالنصيحة أن تعلني للجميع بأنك بدأت تشعرين بالراحة في عملك وتتأقلمين به ولا بأس إن سألتك المديرة أو حتى إن تبادرين أنت بشكرها على ثقتها العالية وتشجيعها لك بأن ثبتتك في هذه الوظيفة، بل واحكي لها عن أنك كنت مترددة ولم تستقرين بعد، ولهذا تكلمت مع زميلاتك بما تكلمت به واعتذري بأنك قد تسرعت، والاعتراف بالحق فضيلة، ثم الإنسان إذا قد أخطأ في أمر فلا حرج في أن يبين للآخرين تسرعه في الحكم ثم يتابع بأنه الآن مرتاح وغير رأيه هذا طبعاً جميعاً فلا تكوني قاسية على نفسك إذا أردت أن تكون قراراتك في المستقبل سليمة وصائبة، فابدئي من الآن بأن تضعين أهداف حياتك لخمسة سنوات قادمة أو عشر اكتبيها على ورقة ووضحي تماماً ماذا تريدين من حياتك وأين ستصلين بسفينتك، فهذا سيساعدك على ألا تتسرعي عندما تريدين شيئاً أو ترفضين شيئاً، لأنك تكونين قد خططت لكل التفاصيل ما عدا لو أنك وجدت ما هو أفضل في جانب من تخطيطك، حينئذ أوجدي على ورقة الإيجابيات والسلبيات فيه، ثم أيهم غلب كثر فهو الذي ستقررين أن تفعليه، واسألي نفسك لو فعلت هذا أو ذاك ما الذي سيحدث، وتخيلي النتيجة ثم اسألي نفسك ماذا لو لم أفعل هذا أو ذاك ماذا سيحدث، وانظري في النتيجة بعين الخيال، وصلي دائماً الاستخارة قبل أي قرار حتى لا تشعرين بالندم بعدها، فأنت قد استخرت من هو أعلم سبحانه وتعالى.