الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم.. أعاني من مشكلة.. ربما هي في نظركم تافهة، ولكني أراها حساسة.. ولا أدري بما أصنفها: اجتماعية أم شرعية أم دعوية، ولكن هي أقرب للنفسية! مشكلتي هي أني أحب الفتيات، ولا أستطيع أن يمر يوم واحد دون أن أكلم فتاة أو اثنتين على الأقل؛ فذلك يغمرني بالسعادة التي لا توصف.. وحينما يكون هاتفي الجوال مقطوعا لعدم التسديد.. أشعر بكآبة شديدة للغاية.. وأنعزل عن أهلي وأصدقائي، حتى في بعض الأحيان لا أذهب إلى الجامعة.. أحب الفتيات بجنون.. ألاحقهن في كل مكان.. ولم أترك مجمعا أو سوقا إلا وذهبت إليه وقمت بالترقيم (إعطاء رقمي) لعدد من الفتيات.. مثلي مثل أقراني.. وحالتي المادية لا تسمح لي بالزواج، فأنا مازلت طالباً.. لكنني ـ بكل صراحة ـ لا أستطيع أن أعيش بدون الفتيات... فهن مثل الهواء بالنسبة لي..! ..!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. نشكرك على ثقتك بالموقع ونسأل الله لك التوفيق والسداد.. إن ميل الشباب إلى الفتيات هو أمر فطري غريزي؛ وذلك لأن الله خلق الإنسان من الذكر والأنثى؛ لكي تكون بينهما المودة والرحمة وإشباع الحاجات والغرائز بطريقة شرعية، وما تجده في نفسك من ميل إلى الفتيات هو في أصله فطري، لكنك حرفته عن الفطرة السليمة، وفتنت نفسك بعدد من بنات المسلمين، فأصبحت تكون علاقات غير شرعية يترتب عليها الأمور التالية: 1- معصية الله سبحانه وتعالى، فهذه كبيرة ينبغي التنبه لها قبل أن يحل عليك عقابه، سواء في الدنيا بالفضيحة والأمراض الخطيرة، أو في الآخرة. 2- أن انتهاك أعراض المسلمين جريمة نكراء ودين مسترد، قد تلاقيه في أهلك ومحارمك، والشاعر يقول "إن الزنى دين إن أنت أقرضته.. كان الوفا من أهل بيتك فافهمِ". فهل ترضى أن يعاكس أحد أخواتك أو بناتك أو زوجتك؟! 3- أن ما تعانيه من عدم ارتياح وضيق عند عدم قيامك بمحادثة الفتيات يدل على أنك قد فتحت لنفسك المجال لممارسة عمل تحبه النفس بطريقة غير سليمة، وهو ما جعلك تتعود ذلك؛ فعند عدم ممارسته تحس بفقد شيء، الأمر الذي يولد لك الكآبة والضيق. وعليه نوصيك بما يأتي: أ- العودة إلى الله سبحانه وتعالى والتوبة الصادقة، والمحافظة على العبادات والأعمال الصالحة، مما يجعلك تحس بلذة الحياة وقيمة الوقت، وتريح نفسك من هذا السلوك غير اللائق بمثلك، والذي يولد مزيداً من التعب والألم. ب- تكوين علاقات جيدة مع الأهل والزملاء الصالحين تقضي معهم بعض وقتك، مما يساعدك على أن تحس بقيمتك، وتركز في دراستك؛ حتى يتحقق لك مستقبل مشرق بإذن الله. جـ- أنه ما دام لديك ميل شديد للفتيات، ولا تستطيع الصبر عن الاتصال بهن يومياً، وما يتبع ذلك من مشكلات ومحظور شرعي؛ فإنه يجب شرعاً عليك أن تسلك أحد الطريقين: أولاً- التوبة إلى الله بإخلاص وصدق، وعدم العودة إلى ذلك، وإشغال نفسك بالطاعة من صيام وصلاة، ومجالسة الأخيار والاهتمام بالدراسة. ثانياً- الزواج وهو الطريق الشرعي لإشباع تلك الغريزة، وسوف يعينك الله، وحينما تصدق في ذلك ثم تشعر أهلك برغبتك في إعفاف نفسك سوف يساعدونك، ويسهل الله أمرك. أسأل الله لك التوفيق والسداد.