الأسئلة الشرعية » الأخلاق والآداب » أسئلة متفرقة


23 - ذو الحجة - 1427 هـ:: 13 - يناير - 2007

التجميل لإزالة عيب.. والتطهر من الحيض والجنابة


السائلة:المتفائلة

الإستشارة:وائل الظواهري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أشكركم على هذا الموقع.
أريد أن أسألكم عدة أسئلة أرجو التكرم بالإجابة عليها.
السؤال الأول: إذا كان الإنسان دميم الخلقة خاصة إذا كانت أنثى, وكانت دمامتها تقف عائقا أمام زواجها, بحيث لم يكن أحد يرغب بها زوجة.. هل يجوز لها أن تقوم بعملية تجميل! لوجهها لتحسن من مظهرها قليلا؟
السؤال الثاني: أنا أعاني من أنف كبير الحجم وهذا يؤرقني كأنثى, فهل يجوز أن أقوم بعملية لتصغيره؟ حيث إنني قرأت فتوى على الانترنت تقول إنه من كان لها أنف كبير فإنه ينظر, إذا كان حجمه كبيرا بالمقارنة مع مجتمع النساء فإنه يجوز أن تقوم بالعملية, أما إذا كان حجمه كبيرا كبرا طبيعيا متناسبا مع ما هو مألوف في مجتمع النساء فلا يجوز لها ذلك, وأريد أن اعرف مدى صحة هذه الفتوى؟
السؤال الثالث: عندما أغتسل من الدورة الشهرية, وأريد أن أتوضأ فإنني أتوضأ فقط فرائض الوضوء, ولا أتوضأ الوضوء المعتاد.. فهل اغتسالي وصلاتي صحيحين؟ وإذا كان غير صحيحين هل علي أن أعيد صلواتي علما بأنني لا أعلم كم عدد الصلوات التي صليتها بهذا الوضوء؟
السؤال الرابع: أريد من حضرتكم أن توضحوا معنى الحديث التالي وما المقصود منه (ليس للمتحابين غير النكاح)؟
السؤال الخامس: ما معنى الحديث (أسفروا بالفجر فإنه أعظم للأجر)؟
السؤال السادس: كانت لي قريبة (زوجة عمي) تسيء معاملة أمي وخالتي, لقد آذتهم كثيرا على الرغم من أنهم لم يؤذوها ولو مرة واحدة, وشاء الله أن تمرض هذه السيدة بالسرطان وعندما أحست بقرب اجلها طلبت منهم أن يسامحوها, وبعد قرابة شهرين توفيت, ولم يستطيعوا أن يسامحوها للأذى الذي سببته, فهل عليهم إثم في ذلك, أم ماذا؟
آسفة جدا جداً على الإطالة, لكن هذه الأسئلة مهمة بالنسبة إلي. وجزيتم قربة


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد..
للإجابة على سؤالك الأول والثاني والخاص بعمليات التجميل يحسن بنا أن نستعرض بعض الآيات والأحاديث الواردة في ذلك ومنها: قول الله جل وعلا حكاية عن إبليس: "وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ".
ومن الأحاديث ما رواه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلعن المتنمصات والمتفلجات للحسن اللاتي يغيرن خلق الله. رواه البخاري ومسلم.
وعن أسامة بن شريك قال: ‏جاء أعرابي فقال يا رسول الله أنتداوى قال نعم فإن الله لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله"‏ رواه أحمد وفي لفظ ‏قالت الأعراب يا رسول الله ألا نتداوى ‏قال نعم.‏ عباد الله تداووا.‏ فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء أو دواء إلا داء واحدا.‏ قالوا يا رسول الله وما هو.‏ قال الهرم)‏.‏ رواه ابن ماجه وأبوداود والترمذي وصححه.
وعن عرفجة بن أسعد أنه قطع أنفه يوم الكلاب فاتخذ أنفا من ورق فأنتن عليه فأمره النبي صلى الله عليه وسلم فاتخذ أنفا من ذهب رواه أبو داود.
وبناء على ما سبق يمكن أن نقول إنه إذا كانت عمليات التجميل لإزالة عيب أو دفع ضرر فهي جائزة وربما تكون واجبة في بعض الأحيان ويدل على ذلك حديث عرفجة وحديث التداوي..
أما إذا كان لمجرد زيادة الحسن والتجميل وإرضاء للرغبات والنزعات الشخصية فهذا محرم منهي عنه بنص الكتاب والسنة كما في الآية المذكورة وفي حديث ابن مسعود.
ولذا فإذا كان في الوجه قبحا ظاهرا بينا بحيث لا يكون الوجه على وضعه المعتاد في غالب النساء فلا بأس بإزالة هذا القبح.
وكذلك الأنف إذا كان كبيرا فوق العادة بحيث ينفر الإنسان فلا بأس لأن هذا كله من باب إزالة العيب.
أما إذا كانت العملية في الوجه أو تصغير الأنف لمجرد الاستزادة من الزينة والجمال أو تغيير الشكل إلى آخر لرغبة في ذلك فهذا محرم وربما وصل إلى حد الكبيرة.
ولعل هذا القول هو الأقرب من أقوال العلماء رحمهم الله تعالى.
وأما سؤالك الثالث: فحقيقة لم أفهم المراد بعبارتك "ولا أتوضأ الوضوء المعتاد" ولكني سأذكر لك كيفية غسل الحائض من الحيض كما وردت في السنة النبوية
فقد أخرج مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها أن أسماء سألت النبي –صلى الله عليه وسلم- عن غسل المحيض فقال : "تأخذ إحداكنّ ماءها وسدرتها فتطهّر وتحسن الطهور ثم تصبّ على رأسها فتدلكه دلكاً شديداً حتى تبلغ شؤون رأسها ثم تصبّ عليها الماء ثم تأخذ فرصة ممسّكة فتطهّر بها"
فقالت أسماء: وكيف تطهّر بها؟ فقال: "سبحان الله! تطهّرين بها"  فقالت عائشة "كأنها تخفي ذلك" تتبّعين أثر الدم. وسألته عن غسل الجنابة فقال: "تأخذ ماءً فتطهّر فتحسن الطهور، أو تبلغ الطهور، ثم تصبّ على رأسها فتدلكه حتى تبلغ شؤون رأسها، ثم تفيض عليها الماء" فقالت عائشة: نعم النساء نساء الأنصار! لم يكن يمنعهنّ الحياء أن يتفقهن في الدين.
وبناء على هذا الحديث نقول إن الغسل الكامل الجامع للواجبات والسنن هو ما ورد في هذا الحديث وهو أن تبدأ المرأة فتطهر نفسها من أثر الدم ثم تتوضأ وضوء كاملا فتحسنه وتكمله ثم تصب على رأسها الماس فتدلكه دلكا شديدا حتى تتأكد من وصوله إلى أصل رأسها ثم بعد ذلك تصب الماء على جسدها فإذا انتهت أخذت قطعة قطن أو قماش ونحو ذلك فجعلت فيه طيبا من مسك أو غيره فتتبع به مكان الدم.
وإذا اقتصرت المرأة على مجرد صب الماء على بدنها بعد أن تتأكد من وصوله إلى أصل رأسها فهو غسل صحيح ولا شيء عليها ولكنها فقدت الأفضل والأكمل
وكذلك لو أخرت الوضوء إلى ما بعد الغسل فلا شيء عليها وهو صحيح أو اقتصر على فرائض الوضوء فقط دون سننه فلا شيء عليها ولكنها بذلك تخسر الأجر المترتب على الكمال.
وصلاتك إذا كنت فعل أي صفة في الطهارة مما سبق فصحيحة وليس عليك إعادة شيء منها.
وأما سؤالك الرابع : عن حديث "ليس للمتحابين إلا النكاح" فقد رواه ابن ماجه والحاكم والبيهقي وصححه العلامة الألباني رحمه الله تعالى وحسنه عدد من العلماء وهو على ظاهره قال المناوي في فيض القدير – بعد أن ذكر كلام عدد من العلماء في معناه –"وأفصح منه قول بعض الأكابر : المراد أن أعظم الأدوية التي يعالج بها العِشق النكاح، فهو عِلاجه الذي لا يعدل عنه لغيره ما وجد إليه سبيلاً". اهـ
فكل اثنين تحابا كان أنفع شيء لهما الزواج ولكن ليس معناه كما يفهم البعض أن يسعى الفتيان والفتيات إلى التعارف قبل الزواج بغرض الحب ويستدلون بهذا الحديث فإن هذا الفعل منكر ومحرم لا تقره الشريعة فليحذر من ذلك ولا يحمل كلام النبي صلى الله عليه وسلم على غير ما يحتمل.
يدل على ذلك ما ورد في سبب الحديث وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن يتيمة تقدم إليها رجل موسر ورجل فقير وكان اولياءه يرغبون في الموسر بينما هي تريد الفقير وتميل إليه فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تزوج ممن ترغبه وتريده وتحبه وقال "ليس للمتحابين مثل النكاح".
وأما سؤالك الخامس : وهو معنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم أسفروا بالفجر فإنه أعظم للأجر" فقد أخرجه أحمد وغيره من أهل السنن عن رافع بن خديج رضي الله عنه وهو حديث صحيح.
وقد اختلف العلماء في معناه فذهب بعضهم إلى أن المستحب في صلاة الفجر تأخيرها حتى يسفر الصبح أي في آخر وقت الفجر وقبل أن تطلع الشمس.
ولكن حمل الحديث على هذا المعنى يخالف ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو أنه كان يصلي الفجر بغلس ومعنى الغلس سواد الليل وهذا يدل على أنه كان يصليها في أول وقتها.
وذهب جمهور أهل العلم إلى أن معنى الحديث تأخير صلاة الفجر إلى أن يتأكد من دخول الوقت ثم يصليها في أول وقتها.
وبهذا المعنى لا يكون هناك تعارض بين هذا الحديث وما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم من أنه كان يصليها بغلس. 
وقد روى البخاري ومسلم عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: كن نساء المؤمنات يشهدن مع رسول الله –صلى الله عليه وسلم- صلاة الفجر متلفعات بمروطهن ثم ينقلبن إلى بيوتهن حين يقضين الصلاة لا يعرفهن أحدٌ من الغلس".
وأما سؤالك الأخير وهو من مسامحة تلك المرأة التي صدرت منها أذية فإن هذه المرأة قد أفضت إلى ربها بعملها ولا شك أنك تعلمين أجر وثواب من عفا عن مظلمته فنصيحتي أن تخبري والدتك وخالتك بأن عفوهما عنها أفضل وأعظم وسيجدان أجر ذلك عند الله جل وعلا يقول الله جل وعلا: "فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين".
أسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد إنه سميع قريب.



زيارات الإستشارة:4323 | استشارات المستشار: 154


هل لركوب الخيل تأثير على البكارة؟!
غشاء البكارة

هل لركوب الخيل تأثير على البكارة؟!

د.فاتن بنت محمود بن محمد السلمان17228
أضرار الحبوب الصينية.. وبدائل صحية
استخدام الأدوية

أضرار الحبوب الصينية.. وبدائل صحية

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان19217
أعاني من خلع مفاصل متعدد! ( 2 )
العظام

أعاني من خلع مفاصل متعدد! ( 2 )

د.عبدالعزيز محمد علي الشريف4241

الإستشارات الدعوية

لا أستطيع المحافظة على الصلاة !
الدعوة والتجديد

لا أستطيع المحافظة على الصلاة !

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 03 - رجب - 1436 هـ| 22 - ابريل - 2015




الدعوة والتجديد

أريد أن أعود إلى ديني بعد أن تخلصت من العين!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )5898

كيف أحمي شعري من التساقط؟
الأمراض الجلدية

كيف أحمي شعري من التساقط؟

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود8670
النحافة الشديدة.. وشدة الإحراج!!
طرق زيادة الوزن

النحافة الشديدة.. وشدة الإحراج!!

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان42729

استشارات محببة

هل آثم إذا لم  أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!
الأسئلة الشرعية

هل آثم إذا لم أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد من شيخ أن يجيب لأنّي أتخبّط...

د.مبروك بهي الدين رمضان1398
المزيد

صديقتي أصبحت تتدخّل في حياتي !
الاستشارات الاجتماعية

صديقتي أصبحت تتدخّل في حياتي !

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته لديّ صديقة تعرّفت إليها...

رانية طه الودية1398
المزيد

رأيت لون كدرة نزلت أثناء أدائي العمرة .. هل تخلّ بصحّة عمرتي؟!
الأسئلة الشرعية

رأيت لون كدرة نزلت أثناء أدائي العمرة .. هل تخلّ بصحّة عمرتي؟!

السلام عليكم ورحمة الله لديّ استفسار عن أمر يقلقني . كتب الله...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1398
المزيد

هل يجوز لي أن أحسب نسبة الزكاة عن السنوات الستّ ؟
الأسئلة الشرعية

هل يجوز لي أن أحسب نسبة الزكاة عن السنوات الستّ ؟

السلام عليكم ورحمة الله أنا شابّ عمري خمس وعشرون سنة و أعمل...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1398
المزيد

طلّقني لأنّه لا يقدر أن يتخلّى عن الحشيش ولا أصدقاء السوء!
الاستشارات الاجتماعية

طلّقني لأنّه لا يقدر أن يتخلّى عن الحشيش ولا أصدقاء السوء!

السلام عليكم ورحمة الله زوجي طلّقني .. أنا أجنبيّة متزوّجة...

وفاء إبراهيم أبا الخيل1398
المزيد

 الناس سعداء لماذا أنا لست مثلهم سعيدة !
الاستشارات النفسية

الناس سعداء لماذا أنا لست مثلهم سعيدة !

السلام عليكم ورحمة الله أنا أمّ لطفلين عمري ثمان وعشرون سنة،...

رفعة طويلع المطيري1398
المزيد

كيف أرجع هيبتي واحترامي من قبل أخواتي؟
الاستشارات الاجتماعية

كيف أرجع هيبتي واحترامي من قبل أخواتي؟

السلام عليكم أنا فتاة عمري عشرون سنة ،أعيش ضمن أسرة كبيرة. أنا...

أ.ملك بنت موسى الحازمي1398
المزيد

زوجي لا يعرف كيف يحكي مع الرجال فهل اطلب الطلاق؟
الاستشارات الاجتماعية

زوجي لا يعرف كيف يحكي مع الرجال فهل اطلب الطلاق؟

السلام عليكم .. أنا متزوّجة منذ عام بداية 2014 بعد تخرّجي من...

جابر بن عبدالعزيز المقبل1398
المزيد

أمّه سبب المشكلة وتعلّقي به زاد الطين بلّة !
الاستشارات الاجتماعية

أمّه سبب المشكلة وتعلّقي به زاد الطين بلّة !

السلام عليكم .. أنا فتاة متعلّمة أستاذة لغة إنجليزيّة ، منذ...

د.محمد سعيد دباس1398
المزيد

دائما ما أشعر أن أحدا يمرر يده على أذني!
الاستشارات النفسية

دائما ما أشعر أن أحدا يمرر يده على أذني!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا حالتي إلى حد ما غريبة...

رانية طه الودية1399
المزيد