الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. (أنا متزوجة من رجل لديه زوجه أولى ولديه ستة أطفال وأنا لدي من زواج سابق طفلان بعمر 11 و12 سنة يعيشون مع والدهم ويكونون لدي بالإجازات بيته الأول بشارع ليس ببعيد عن بيتي مشكلتي مع زوجي ضعف شخصيته وكثرة كذبه أحيانا بأشياء تافهة ووعوده التي لا تنتهي ولا ينفذ منها إلا ما ندر إهماله لي من ناحية إهماله لابنته من ناحية لا يستطيع أن يرتب أموره وعندما أحاول أن أتناقش معه بالمنطق يلف ويدور وبآخر المطاف يوليني ظهره ويذهب قبل أن انهي كلامي معه تعليمه ابتدائي وظيفته عسكريه زوجته الأولى نفس مستواه التعليمي عمره 38وعمرها 43وعمري29لدي الآن ابنه منه تعليمي ثانوي عملت مدت طلاقي لمده ثمان سنوات وبعد زواجي أردت أن أصبح أنثى أن أكون بالبيت وهناك من يكون مسؤول عني بكل شي خصوصا إني كنت الأب والأم لأبنائي لمده ثمان سنوات مده طلاقي وحتى أصبح طفلاي يعتمدان على نفسيهما بالملبس والمأكل ويقومان بتأدية فروضهم المدرسية بدون مساعدة.. كنت انشد الحب أريد أن أذوق طعم الحب وبقوه لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن في فتره عقد القران كان يدخل براسي انه ليس هناك أي علاقة بينه وبين زوجته أم أولاده لكني ألاحظ أنها مسيطرة وعن طريق ابنتها فابنتها نسخة مصغرة منه وكأنها هي ضرتي هي بعمر 14 سنة كل أطفاله يكرهوني طبعا بما أنزلته أمهم من كراهية بقلوبهم صغائر الأمور أصحبت تعقدني محاولتها التنكيد بكل الأمور فمثلا أفهمته أنها لا تستطيع السيطرة عليهم بان تصحيهم للمدرسة ويجب أن يأتي بوقت مبكرا جدا بعد الفجر لكي يصحي الأولاد للمدرسة ويذهب بهم لأنهم لا يريدون الباص أن يذهب بهم لأنه يأتي مبكرا ولا يريدون أن يصحوا باكرا مثلا بان أغراضهم المنزلية لا يستطيعون تذكرها وتكون ضرورية جدا إذا كان لدي كثرت المشاكل بيننا بسبب صغائر الأمور هذه بسبب تقفيل الجوال عندما يكون في بيته الأول والسبب الأطفال والهاتف المنزلي لا يمكن أن يسلمونه السماعة عدا عن الكلام البذيء الذي يقال لي خصوصا انه قال لي يوما أن طفلته 5 سنوات متعبة ويريد مني أن اسمح له بالمبيت لديهم لكي يكون بقربهم في الحالة الاسعافية ووافقت ولما أصحبت أنا بالحالة الاسعافية حصوة بالمرارة لم يبت عندي واضطررت أن اتصل على الهاتف ولم يسلموا السماعة له والجوال كان مقفل بعد ما تم الرد من قبل ابنه وذهبت بأجرة الساعة الثانية ليلا للإسعاف أمور كثيرة وصغيرة أحس أن المتحكم فيها أولاده ولما تفاهمنا على أن اتصالاتهم تقل إلا بحالة الضرورة القصوى كحاله اسعافية وغير ذلك لا يرد لهم أي اتصال واشترطت أن يفصل خط الهاتف المنزلي من قبلي إذا أصبح لدي لكي تذوق بعض من مرارة البحث عنه إذا أصبح لديها وتم ذلك بشكل صوري يخترق كل فتره وفترة كان الشرط أن انهي كل ما يتعلق بي في اليوم الذي يكون لدي وتنهي هي أي شي يتعلق بها في يومها ولكن هيهات لم تنته المهزلة باتصال ابنته التي لا يرفض لها طلب بأنها تريد عشاء من المطعم الفلاني ويهب لها!! بعد فترة اتخذت إجراء أن أتناسى وجوده إذا كان لديها وكأنه منتدب بعمل وإذا رجع أصبح كأنه يعود من عمله وليس بيته الأول وفعلا نجحت خصوصا بعد أن أصبحت مشاكلنا تصل إلى الفترة الحميمة بأنها أصبحت بالكاد خصوصا إني لاحظت إن كلامه بان العلاقة بينه وبينها منتهية انه كلام فقط وليس حقيقة وبعد فتره من هذه الخيالات التي عشت بها أصبحت أفضل نفسيا لكن لم استطيع التحمل والضغط على نفسي أكثر من ذلك خصوصا بعد فتره من ابتعاده لأمر ليس بيده وإنما مجبر وفجأة فقد ابتعد لفترة شهر كامل وكنت أتردد كل فترة وفترة على البيت وباقي الوقت اذهب لوالدتي كانت بحاجه لي وفجأة اكتشفت أشياء كثيرة كان يفهمني كل الوقت إني حبه الوحيد إني عمره وحياته ومهما كان لا يستطيع أن ينتشلني من تفكيره وكذلك والدته التي كانت تدعوني بابنتي لان العلاقة بينها وبين زوجته أم أطفاله سيئة جدا جدا في هذا الشهر اتضحت لي أشياء كثيرة مثلا أرسل احد من أصدقائه لام أطفاله بالمال لمصرف البيت والأطفال ولم يفكر أن يرسل لي ولو بربع المبلغ خصوصا أن لدي طفلة ست أشهر تحتاج للحليب والحفاظات أعطى ابنه الكبير بطاقة الصراف الخاصة به بعد نزول الراتب أرسلها له ووالدته قامت بأخذ أغراض لبيته الأول وأغراض لأبنائه ولم تفكر حتى بالاتصال والسؤال عن حال الصغيرة التي تعبت مرتان واضطررت بالذهاب بها مرتين للمستشفى ولم تسال تقول لي كيف تتدبرين أمورك حتى بالمرات التي اتصل أنا بها لأسال عن حالتها الصحية ولكن بعد خروجه اكتشفت أنها أرسلت لها السائق لكي تزورهم بالبيت مع إنها دائما تصب بأذني بأنها لا تستطيع أن تنقطع عني لمده أسبوع ويجب أن أزورها مرتين أسبوعيا وكنت افعل ذلك ضنا مني إنها تحبني ولم يكن بالحسبان أن أم أطفاله كانت تمنعه بالذهب في اليوم الذي يكون لديه بالذهاب لوالدته فكانت تقول لا أريد أن يذهب يومي بأنك تقضيه عند والدتك (مع العلم أنها لا تذهب معه فهي تذهب مجرد مره في السنة تسلم سلام العيد فقط)فهو يذهب وحده وكان في كل مره يكون يومي نذهب زيارة لوالدته لاحظت إني أكثر الوقت كنت مخدوعة.
ألاحظ أيضا اعتماده على أخواتي وأمي بأموري يريدهم أن يصرفوا أموري وهو يصرف أمور زوجته وأطفاله، وكان ليس لديها أهل وهي أيضا لديها أخوة وأم لماذا أكون أنا وطفلتي مسؤولية إخوتي وزوجته وأطفالها مسؤوليته هو ألاحظ انه بدء يكيل لها بعضا من المدح ألاحظ انه يكثر من الكلام أن أطفاله أشياء كثيرة تجعلني أريد الطلاق لم اعد استطيع أن احتمل أكثر من ذلك ولو لقب مطلقه للمرة الثانية لكان هذا الأمر قد تم من أمور كثيرة قد تمت قبل ذلك أمور بدأت أحس بها باني منبوذة بهذا الزواج وكأني للمتعة ولراحته باله فقط وهي المسؤولة منه وأصبح يبحث عن رضاها لكي تسكن عن المشاحنات الآن بعد حبسه لمده شهر تم نقله لمدينه تبعد عن العاصمة ساعتين أي بعيدة عن أمي وإخوتي وعن أطفالي مع إني أرهم فقط بالإجازات لان والدهم لم يردهم مع زوج أم، علما بأنه متزوج وهم يعيشون مع زوجة أب يريدني أن اذهب معه هناك وأم زوجته وإخوتها هناك بتلك المنطقة ولا أريد ذلك لأني أحس إني لا استطيع الاعتماد عليه..
أريد الحل وأريد النصيحة بأقرب فرصة لأنه سيسافر في هذا الأسبوع أخاف أن اذهب معه واندم وقد قلت له واحدة منا ستذهب معك ليس هناك من ضرورة لذهابنا جميعا هناك وهي أولى خصوصا أنها ستذهب لمدينة بها جميع أهلها هل هذا تصرف صحيح مني أفيدوني فأنا ضائعة وأحس في بعض الأوقات أني صرحت بذلك لكي أجرب أن أعيش من دونه وكتجربة طلاق ثانية أعيشها).

الإجابة
الأخت أم محمد
أسأل الله لك التوفيق والسداد وان يصلح حالك ويجعل لك من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجاً.
مشكلة زوجك والله أعلم هي بضغوط زوجته الأولى ومحاولتها كسب زوجك لها ولبيتها وأولادها.
وقد يكون قوة في شخصيتها وبمحاولة امتلاك زوجها لديها أكثر وقت ممكن.
وقد يساعد في ذلك شخصية زوجك مما ذكرت من بعض الصفات السلبية والتي وقفت أنت عليها لكن يبدو أن للزوجة الأولى دور في ذلك ولست هنا ألومها واعذريني إن قلت ذلك لأن كل امرأة تريد امتلاك زوجها والاستفراد به لنفسها وهذا أمر طبيعي أن يكون منها ذلك فهي غيّرة جعلها الله في قلوب لنساء
فالذي أراه لك أختي الكريمة هو محاولة التصحيح لتصرفات زوجك عبر الإقناع بالواجب عليه فتناقشينه خوفا عليه من الإثم وحبا له في الخير من واجب العدل الذي افترضه الله عليه,
وأن أي تقصير منه في العدل يوقعه في الإثم وكل هذا منطلق من خوفك عليه,
فأرجو ألا يشعر منك حين نقاشه بأنك تريدين شيئا لنفسك (مع انه حق من حقوقك) لكن أريد أن تصلي لقلبه حين يسمع حديثك منطلقا من خوفك عليه من الإثم ومن حب الخير له,
فأنت بحاجة لأن تنجحي في أن يتفهم زوجك الواجب عليه وهو العدل الذي أمر الله به من تزوج أكثر من واحدة فالنساء لا تريد إلا العدل ويعجبها العدل وتحب العدل ويريح نفسيتها العدل وتعيش بأمن واستقرار مع العدل,
وفي يقيني أن زوجك حين يقوم بالواجب عليه من العدل بينكما فلا أنت ولا زوجته الأولى ستجد في نفسها شيئا على زوجها بل ستسعد بأعماله وتفتخر بتصرفاته وعقله , ولن يكون هناك التصارع الموجود بينكما الآن.
إذن اعرفي كيف تكسبين زوجك بتعاملك الطيب معه والقيام بحقوقه قربة لله  وكذلك كيف تكسبين جارتك بالإحسان إليها ومدافعة السيئة منها بالحسنة منك
يقينا من أخلص لله وبذل الأسباب والوسع فلن يضيعه الله بل سيسدده ويوفقه ويرزقه البصيرة والتوفيق فإن (الله لا يضيع أجر من أحسن عملا) (ومن يتوكل على الله فهو حسبه)
اجتهدي أخيتي بذلك وستجدين أثر ذلك إن عاجلا أو آجلا
لكن تعرفي على أفضل الطرق للوصول لقلب زوجك ثم كذلك تعديل سلوكياته من جميع الجوانب من تصحيح لعلاقته بربه وتجنب الكذب وتحسيسه بان الرجل الشجاع هو الصادق مع نفسه وغيره.
وكذلك تصحيح علاقته بك من حاجتك للسكن والمودة وأن عليه إشباع مشاعرك وعواطفك وأحاسيسك كما كان نبينا عليه الصلاة والسلام يفعل مع نسائه أمهات المؤمنين.
تصحيح نظرته تجاه واجباته ومسئولياته من بيت وطفله هي بحاجة لقربه وبحاجة للعناية بها فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته وليحتسب الأوقات في جلوسه معكم وليتقرب لله بذلك الجلوس.
هناك الكثير والكثير من الطرق والوسائل أختي الكريمة ولكن هي باختصار تعرفي كيف تكسبين قلب زوجك إليك ليس تشفيا من زوجته الأولى ولكن كواجب أوجبه الله ثم كحاجة نفسية لك.
كوني له نعم الزوجة وابحثي عن حاجياته فيك وماذا يريد منك وأشبعي رغباته ولا تخجلي ما دامت في حدود الحلال والمباح المشروع فهي طريق مختصرة لكسب قلبه  فإذا وصلت لقلبه فادخلي في المهمة الثانية وهي مهمة توجيهه وإصلاح سلوكياته وتصرفاته من خلال الكلمة الطيبة والنصيحة ومساعدته شيئا فشيئا وتكون يدك في يده لكي يقف على قدميه متعلما ومصححا لسلوكه بطريقة هادئة تحمي كرامته ولذا ألفت نظرك بان لا يكون تعليمك له وتصحيح تصرفاته عبر الكلمة المباشرة أو إشعاره  بالنقص أو غير ذلك مما يشعره معه بجرح لكرامته بل بالأسلوب الغير المباشر عن طريق الإيحاء أو عن طريق تجربة السلوك المراد أو عن طريق القصص الموجهة وغيرها من الأساليب.
وانتبهي لنفسك فأنت في اختبار يتطلب منك صبرك وحلمك وطول نفسك على تعليمه وعلى ما يكون منه أحيانا من صلف وغلظة فالعلاج يحتاج لزمن وأنت بحاجة للتفقه والصبر ولعل سفرك معه والذي أراه لك هو فرصة سانحة لك للاستحواذ عليه خلال عمله والبدء في مشروعك الإصلاحي معه.
لا تفكري بالطلاق بل عليك الإصلاح ومجاهدة النفس على ما أوصيتك به مع دعاء الله القريب المجيب وتوثيق الصلة به سبحانه فهي سبب رئيس لصلاح أحوالنا.
وألفت نظرك من اجل التماس العذر لزوجك وهو مستوى تعليم زوجك وكذلك طبيعة عمله ووظيفته فقد يكونان سببا للكثير من تصرفاته - (مع أن ذلك ليس بشرط) ـ لكن على الغالب الأعم.
يمكنك أن تزيدي معلوماتك في فن التعامل مع الزوج وطرق كسبه وطرق تعديل السلوك عبر بعض الكتب والأشرطة والمواقع المتخصصة بذلك.
أسأل الله أن يوفقكما لما يحب ويرضى وأن يصلح ما بينكما ويكتب لكما الخير حيثما كنتما.