الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أحس بخلل في تعاملي مع الناس خوف.. قلق.. رغم أنه من أحلى لحظات عمري أن أحب كثيراً مشاركة قريناتي.. منذ بداية دراستي تقريباً في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية.. لم يقم حفل لم أشارك فيه إلا مرتين أو ثلاث أقصد بالخلل أنني:
* أجد نفسي حذرة جداً من التعامل مع الناس الجدد "الذين أتـعامل معهم لأول مرة.
* أخاف من الحديث مع الغير.. أنظر بترقب في عينيه.. حتى وإن كان والدي.. لأرى ردة فعل كلامي عليه.. وهل أستمر في الحديث أو لا.. ولو ظهر أي ضجر أو انشغال عن كلامي.. أنسحب.. مشعرةً إياه بأني عادية.. لكن في الحقيقة وقع في نفسي شيء منه..
* في عمق صداقاتي وتعاملي مع الناس.. أترقب حديثهم.. وانفعالاتهم.. أكون حذرة بشكل كبير.. وإن عبس أحدهم أو ابتسم أو قال كلمة أو.. أو.. أبدأ بتفسيرها تفسيرات ربما تكون خيالية لكنني مقتنعة بها تماماً وأبحث عن براهين تؤيد أفكاري.
* أحياناً أسأم الكلام.. أقول في نفسي.. إن تكلمت عما أحب أن أتكلم فيه كنت مرائية.. وإن مزحت.. أخاف من الوقوع في السخف ونعت الناس لي به.. وإن أبديت رأيي فربما ظهرت قلة عقلي وضيق تفكيري وقلة علمي.
فالصمت أفضل..
* نعت أخيراً .. بمرض التوحد.. لأنني أزهد في السؤال.. وآخر من يعلم بما يحدث في البيت.. وتعاملي معهم كطفلة لا تتجاوز الخمس سنوات ونعت بمرض الوسواس ذاك لأنني أحاول أن أرضي ربي ثم والدي.. فابتعدت وتجنبت الكثير إرضاء لهما..
فلأنني أحاول إنجاز الأصوب بشكل مكلف نعتوني بالمرض فمثلاً أحاول فتح الإنترنت سريعاً .. كي لا يغضب والداي.. وأحاول أن أتحدث بشكل رسمي جداً مع زملائي حتى لا أسلك مسالك الشيطان.. أتعامل بشكل مشدد .. أغلق كل الأبواب .. لأعمل في الصواب.. لكنني لم أجد جوابا.. سوى النعت بالوسواس أرجوكم ساعدوني.. أخبروني هل بي خجل اجتماعي أو وسواس قهري ما هو الخلل وما الحل؟ بارك الله فيكم.

الإجابة
أختي شيماء..
أشكر لك حسن عرض مشكلتك، وأسلوبك الجميل في التعبير عن المشكلة.
تنشأ مثل هذه الأعراض لدى بعض الأفراد الذين يكونون مروا بخبرات تنشئة اجتماعية تتسم بالضبط والدقة الشديدين، كما تنشأ لدى أولئك الذين يكونون شديدي التدقيق ومفرطي الشكوك فيما حولهم، والتطلع للكمال في كل شيء.
وقد ترتبط مثل هذه الأعراض بمظاهر الرهاب الاجتماعي، وقلة روح الدعابة.
أختي العزيزة: يعتبر ما ذكرت بعضاً من السمات التي يوصف بها الشخص الوسواسي، لكن الحالة لديك بسيطة، وليس لما ذكرت علاقة بمرض التوحد.
إنّ مما يعين ـ بإذن الله ـ على التخلص من تلك الأعراض ما يلي:
1ـ تدريب النفس على التعامل بعفوية وتلقائية.
2ـ عدم الخوف من الوقوع في الخطأ، فمن يعمل لا بد أن يخطئ.
3ـ النظر للإخفاق أو الخطأ كنتيجة طبيعية للطبيعة البشرية.
4ـ عدم تحميل كلام الآخرين ونظراتهم ما لم يقصدوه ويفصحوا عنه، بل حمل ذلك على محمل حسن.
5ـ اليقين القاطع أن الأفراد ليسوا ملائكة، ومن ثم فطبيعي أن يخطئوا.
6ـ الحذر من ترك الأعمال بحجة المرآة.
7ـ تدريب النفس أن تكوني في دائرة الضوء في المنزل أو العمل وعدم إيثار البعد والسلامة، بل مشاركة الآخرين في أفراحهم وأتراحهم.
8ـ عدم الاسترسال مع الأفكار السلبية عن الذات وقطع تلك الأفكار بالتشاغل عن ذلك إما بالذكر والدعاء بصوت مسموع أو القراءة أو الأعمال البدنية أو نحو ذلك.
لعل فيما سبق تشخيصا للحال وبيان العلاج.. أسأل الله لك سعادة في الدنيا والآخرة.