الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

أنا فتاة أبلغ من العمر 22 سنة طالبة – مستوى بكالوريوس- بأحد المعاهد الخاصة متدينة وعلى خلق والحمد لله وذلك بشهادة الجميع فانا لا أتحدث مع الشباب إطلاقا والحمد لله أنا من المتفوقين ودائما الأولى -على دفعتي- وقد اكتسبت احترام الجميع ومشكلتي تتعلق بمعيد كان يدرسنا بالسنة الثالثة.
بدأت اشعر باهتمامه الزائد بي بشكل ملحوظ حتى أن أصحابي لاحظوا ذلك الموضوع وفى يوم سألني عن سني وبتلقائية أجبته ولكنى لاحظت ضيقه الشديد وبعد ذلك بدا في التلميح بأني صغيرة السن وأنها خسارة وعرفني على سنه بطريقة غير مباشرة وأنه يكبرني بـ 15 عاما و بدأت أفهم من تلميحاته أنه معجب بي ويريد الارتباط ولكن المشكلة أنه يعتقد أن فارق السن كبير بصراحة.
كنت لا اهتم به إطلاقا ولا أفكر فيه لاهتمامي بدراستي ومستقبلي ولكن مع بداية الإجازة ومعرفتي أنه سوف لا يدرسنا مرة أخرى أحسست بشيء غريب نحوه وإنني سوف أفتقده وأني معجبة به جدا لديه كل مواصفات الزوج الصالح فهو إنسان متدين وعلى مستوى أخلاقي وعلمي لقد استخرت الله وأحسست بطمأنينة وراحة.
المشكلة أنني أحسست أن جميع الفرص التي كانت متاحة أمامي ضاعت لا أعرف ماذا أفعل.
إني أحبه ولا استطيع عدم التفكير فيه هل أصارحه بأن السن ليس مشكلة ولكن حيائي يمنعني من ذلك فماذا أفعل أفيدوني أفادكم الله..

الإجابة
الأخت الفاضلة من مصر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
ذكرت في مشكلتك أنك مشغولة التفكير في هذا الأستاذ الذي لمح لك بإعجابك به، وأنك ترين فيه سمات الزوج الصالح ولكن المشكلة فارق العمر..
وأقول لك يا عزيزتي الزواج مسألة مصيرية يجب أن تفكري بعقلك قبل عاطفتك، هل هو مناسب لك أم لا؟ وهل طباعه ملائمة لطباعك؟ وأنا أهنئك على أخلاقك وتدينك وحيائك، وأقول إياك أن يكون إعجابك به نزوة عابرة لا تكاد تبدأ حتى تنتهي، وترين محاسنه اليوم وغداً ترين عيوبه، وهذه من أكبر مساوئ الاختلاط بالرجال، فاليوم ترين هذا الأفضل وغداً ترين الآخر أفضل وهكذا..
إذاً عليك أن تدرسي الموضوع جيداً، فإن رأيت فيه الرجل المناسب فباستطاعتك أن ترسلي إليه بطريقة غير مباشرة من يحدثه أنك لا ترين بأساً في الفارق في العمر بين الزوجين، بل إن هذا الفارق من مصلحتك، حيث يكون الرجل أكثر نضجاً وتعقلاً وتحملاً للمسؤولية.
أسأل الله لك حياة زوجية هنيئة وذرية صالحة بارة.
والله يحفظك.