الأسئلة الشرعية » الرقائق » البلاء والصبر


21 - صفر - 1428 هـ:: 11 - مارس - 2007

كلما يولد لي طفل يكون يكون مصابا بـ ( الاستسقاء الجنيني)!


السائلة:سنان س

الإستشارة:وائل الظواهري

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ...
وبعد أخي الكريم ...أنا متزوج و رزقت بطفلة لم تدم أكثر من يوم أو ساعات ثم توفاه الله تعالى ، و ذلك لوجود أعراض من الكدمات و الانتفاخات في جميع أنحاء جسمها ، ولكنني لم أستفسر عن أسباب الأمر، و بعد عدة أشهر تم و بحمد الله حملها الثاني ، و لكنه لم يدم أكثر من ثلاثة أشهر في بطنها و تم إسقاطه،  و بعد تسعة أشهر تم حملها الثالث ، وظل في بطنها طيلة سبعة أشهر بنفس طريقة  الطفلة الأولى ، و تم اكتشاف انتفاخ يزداد في شهرها السابع، و بسرعة تم إخراج الطفل من بطن الأم خوفا من المضاعفات ، و بعد إخراجه قام المستشفى بإرسال الطفل من المستشفى الحكومي إلى مستشفى تخصصي ، و ذلك لوجود الرعاية الفائقة بالعناية المركزة, وخاصة بعد رجوع الأطباء إلى ملف الأم و مشاهدة تكرار ذلك مرتين .... بعد انتقال الطفل (سلمان) إلى مستشفى التخصصي .. تم استقباله بالعناية الفائقة ( المركزة ) مدة شهرين و أسابيع و ذلك لخطورة الأمر حيث أكد لي الاستشاري المشرف عليه ! بأن هذه الحالة لا تحدث في العالم إلا قليلا، و ليس لها سبب معين و هو ما يسميه الأطباء (الاستسقاء الجنيني غريب ) و هو سوائل تنتشر في جسم الطفل في جميع أنحاء جسمه حتى إنها تعطل وظائف الجسم كالكلية و الكبد و حدوث نزيف بالمخ و سوائل بالرئتين و فتاق بأعلى العضو الذكري، وهذا ما يجعل الأطباء في حيرة؛ لأن أمورا كثيرة تعرض لها المريض مما يعجزون عن علاج الأمر؛ لأن الأدوية تصلح لشيء و لا تصلح لآخر حيث إنها لا تصلح مع دواء آخر لعلاج عرض مرضي آخر و غير ذلك  ... و لكن بفضل الله ثم بقراءة القرآن الكريم عليه يوميا و هو بالعناية المركزة و بذل السبب العلاجي تم السيطرة على هذا الأمر بنسبة عالية .. أي بمعنى أن ما و صل به الحال أفضل بكثير من يوم ولادته ، و هذا الأمر وضع الأطباء في حيرة، و خاصة إن جميع التحاليل من الوالدين و الطفل سليمة و لله الحمد .
وما يشغلني الآن :
1 - أن يكون الحمل التالي كالأحمال السابقة مما يضعني في تخوف و حيرة أسأل  الله الأجر على ذلك .و أنا في حيرة من أمري ، فكرت أن أقدم على الزواج بثانية و أرى نتيجة ذلك لعل الله يفتح على الزوجتين بالخلفة الطيبة السليمة و لكن ...
2- خفت أن يكون الطفل مثل أخيه في حالة تعب مما يشعرني بالذنب كلما يكبر كوني عنصرا في التسبب به.
3- الخوف من أن أتزوج الثانية و يحصل لي نفس الأمر لأن هذا الأمر لم أعرف له سبب .
4- قد يكون كلام الأطباء خاطئا بتشخيصهم عن الأم كونهم يرجعون السبب للسكر! ( لأن الزوجة مصابة بداء السكري شفاها الله و شفى جميع المسلمين منه ) و كون الطفل يعيش في بطن الأم , أو لعامل وراثي كونها ابنة عمي . في حين أن أختي متزوجها أخو زوجتي و رزقوا بثلاثة أطفال سليمين .
5- فكرت أتزوج الثانية و أرى نتيجة ذلك لعل الله يرزقني منها و من زوجتي الأولى خيرا بالأولاد و البنين السليمين الصالحين إن شاء الله . ســـــــــــؤالي يا أخي المفتي ,,,أسأل الله لي و لكم التوفيق و أن يشفي جميع مرضانا و مرضى المسلمين إن شاء الله  ماذا تنصحوني أن أفعله ....و لكم مني جزيل الشكر و العرفان أخوكم أبو سلمان


الإجابة

الأخ سنان من السعودية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
قرأت مشكلتك واطلعت على معاناتك وقبل البدء في الإجابة على أسئلتك أدعو الله جل وعلا لك بالفرج العاجل وبالشفاء التام لولدك .
واعلم أخي الفاضل أن الله جل وعلا يبتلي عباده بما شاء ليختبر إيمانهم ويمتحن صبرهم وهو سبحانه أعلم بهم وقد ثبت في الحديث : "إن الله إذا أحب قوما ابتلاهم فمن رضي فله الرضى ومن سخط فله السخط" وثبت أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل يبتلى المرء على قدر دينه فإن كان في دينه صلابة زيد في بلاءه.
فاصبر واحتسب فإنك على خير وأجر.
ثم مع الصبر والاحتساب الجأ إلى ربك أنت وزوجتك بأن يشفي الله لكما ولدكما واعلم أن الله الذي خلق ورزق ووهب لكما الولد هو وحده الذي بيده الشفاء والنفع ، فهلا توجهت إلى الله بقلب مقبل عليه ويقين صادق وإلحاح مستمر وتحر لأوقات الإجابة بأن يشفي الله ولدك وأن يعافيك من هذا البلاء فيما يستقبل من أولادك؟
أذكرك بما قاله النبي صلى الله عليه وسلم : "إن الله حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه أن يردهما صفرا" ولست هنا أورد لك أثر الدعاء فأعتقد أنه لا يخفى عليك والنصوص فيه عظيمة وكثيرة ولكنها إشارة فقط.
أما فيما يتعلق بأسئلتك فإليك الإجابة.
أولاً: أما تفكيرك في الزواج من ثانية فالأمر غير مرتبط بحالتك بمعنى أن هذا الزواج راجع لاختيارك أنت إذا ما وثقت من نفسك العدل والقدرة على إدارة البيتين ماديا ومعنويا لأن الله جل وعلا يقول : "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم فواحدة" فلم يشترط الله جل وعلا أي شرطا لتعدد الزوجات سوى العدل .
ثانيا: أما قولك خفت أن يكون الطفل مثل أخيه في حالة تعب مما يشعرني بالذنب كلما يكبر كوني عنصرا في التسبب به
أخي الفاضل لا يغيب عن ذهنك قول الله جل وعلا : "لله ما في السموات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزو جهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير"
إن الأولاد هبة من الله جل وعلا والله يخلق ما يشاء ويحكم ما يريد فإذا أنت اتخذت الأسباب الصحيحة ووهبك الله ولدا فأصيب بمرض وأنت لم تفرط فأي ذنب يلحقك؟!! إذا كان الله جل وعلا قدر عليه ذلك ، ولو تأملت لعلمت أنك لم تخلق ابنك ولم تجعله بهذه الكيفية فدع عنك وساوس الشيطان والجأ إلى ربك خير لك وابذل الأسباب .
وأنت نفسك تقول في سؤالك إن الأطباء في حيرة من هذا الأمر فهم لا يعرفون له سببا واضحا وقد يرجعونه لأسباب غير صحيحة لأنهم لا يملكون سببا بينا واضحاً.
وكون زوجتك هي ابنة عمك لا يعني هذا ضرورة إصابة الولد بالأمراض فكم من أناس قد تزوجوا من قريباتهم وكان أبناؤهم على خير حال وكم من أناس تزوجوا وكانوا بعيدي القرابة ومع ذلك أصيب أولادهم بما أصيبوا به ، وأنت نفسك تذكر عن أختك أنها متزوجة من ابن عمها وأن أبناءهما في خير وعافية.
ما أنصحك به أخي الفاضل ما يلي:
أولاً: أكرر عليك ضرورة اللجوء إلى الله جل وعلا بأن يلهمك الصواب ويعافيك وأهلك من هذا الأمر ويشفي لكما ولدكما مع الإلحاح والتضرع والتذلل بين يدي الله جل وعلا .
ثانيا: ابذل الأسباب الطبية إذا كانت لا تخالف شرع الله مع صدق التوكل على الله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : "اعقلها وتوكل"
ثالثا: فيما يتعلق بزواجك من ثانية إذا كنت تعلم في نفسك القدرة – كما سبق أن ذكرت – على هذا الأمر وإقامة العدل وحسن الإدارة فلا مانع من ذلك فاستخر الله وأقدم.
ولكن كل ما أخشاه أن يكون الأمر عندك عبارة عن ردة فعل غير مدروسة وعاطفة أبوية غير مضبوطة وأنت أدرى بنفسك.
رابعاً: عليك بالرقية وقراءة القرآن والأذكار ليس على الولد فقط بل على أنفسكما أنت وزوجك كلما استطعتما ذلك فإن فيها خيرا عظيماً.
خامساً: لا يدفعنك ما تمر به من أزمة وضغوط وما تفكر به من الزواج من ثانية إلى بغض زوجتك الأولى أو إشعارها بأنها السبب – كما يعتقده كثير من الجهلة – أو إهمالها وإيذائها فإنها لا حول لها ولا قوة بل إن المصيبة عليها أشد والألم عليها أعظم ولا تنس أنها أم.
ولست والله أتهمك فالذي يظهر لي من كتابة سؤالك هو تريثك وعقلك وحلمك ولكن الإنسان في شدة الضيق قد تغيب عنه بعض الأمور بأحببت أن أنبهك.
 أسأل الله جل وعلا أن يوفقكما للخير في الدنيا والآخرة إنه سميع قريب.



زيارات الإستشارة:8644 | استشارات المستشار: 154


استشارات محببة

خوفي على الجنين هل من الممكن أن يؤذيه نقص فيتامين د ?
الاستشارات الطبية

خوفي على الجنين هل من الممكن أن يؤذيه نقص فيتامين د ?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا امرأة متزوجة وحامل، أعاني...

د.عزة عبدالكريم حداد1720
المزيد

كلّ الناس يكرهونني ويحبّون أختي!
الاستشارات النفسية

كلّ الناس يكرهونني ويحبّون أختي!

السلام عليكم ..
مشكلتي هي مجموعة مشاكل أحاول أن أجد لها حلولا...

ناصر بن سليمان بن عبدالله الحوسني1720
المزيد

أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !
الاستشارات النفسية

أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أتوجّه مشكورة لإمكانيّة عرض...

أ.منال ناصر القحطاني1720
المزيد

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)

السلام عليكم ورحمة الله.. سؤالي إلى الدكتوراه رقية المحارب.....

د.رقية بنت محمد المحارب1721
المزيد

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

طالب عبدالكريم بن طالب1721
المزيد

أنا تعيسة و خائفة من كبر سنّي و موت أمّي !
الاستشارات النفسية

أنا تعيسة و خائفة من كبر سنّي و موت أمّي !

السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة في الثانية والثلاثين من العمر...

د.عفراء بنت حشر بن مانع ال مكتوم1721
المزيد

كلّما فكّرت في الدراسة أشعر بقلق شديد !
الاستشارات النفسية

كلّما فكّرت في الدراسة أشعر بقلق شديد !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا طالب أولى ثانوي عمري ستّ...

رفعة طويلع المطيري1721
المزيد

لديّ وسواس الإخلاص في العمل !
الاستشارات النفسية

لديّ وسواس الإخلاص في العمل !

السلام عليكم ورحمة الله نحن نتابعك من الجزائر ونحبّك في الله...

رانية طه الودية1721
المزيد

لما أنجبت طفلي سميته على اسم الشاب الذي أحببته !
الاستشارات الاجتماعية

لما أنجبت طفلي سميته على اسم الشاب الذي أحببته !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعتريني الخوف والقلق على مستقبل...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1721
المزيد

أحسّ أنّني في حاجة إلى أخت أو أخ بجواري سندي في هذه الحياة!
الاستشارات النفسية

أحسّ أنّني في حاجة إلى أخت أو أخ بجواري سندي في هذه الحياة!

السلام عليكم ورحمة الله
إنّني البنت الوحيدة في أسرتي, لديّ...

رفعة طويلع المطيري1721
المزيد