الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....
أذنب ذنباً ثم أتوب وأستغفر ثم أرجع إلى هذا الذنب و أتوب وأستغفر ثم أرجع.. وهذه حالتي منذ أكثر من 6 سنوات حتى الآن، و كأن هذا الذنب ملتصق بي لا يفارقني ....لقد تعبت ..... والله تعبت ....تعبت من نفسي الضعيفة...فلقد استغفرت وتبت إلى الله من هذا الذنب منذ فترة قصيرة، لكني لا أحسها توبة لأني لا أثق بنفسي التي سوف تنجرف إلى هذا الذنب مجدداً (مع أني أرجو ألا أعود إلى هذا الذنب) فأرجوكم ساعدوني ، فهذا الذنب أغرقني... و أتمنى عرض مشكلتي في أقرب وقت ممكن لأني لا أثق بنفسي  وجزاكم الله ألف  خير.

الإجابة
قد جربه كثير للتوبة النصوح التي لا عود بعدها إلى الذنوب وهذا أمر شرعي عظيم ومن أفضل الأعمال الصالحة بعد عبادة الله أي التوبة فإن الله يفرح بها وقد أمر بها حين قال " يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحة عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم " الآية. لهذا  فإن المؤمن مأمور بهذا الأمر والله يحب التوابين وقد قال الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم " لو أنكم لم تذنبوا وتتوبوا لجاء الله بقوم يذنبون ثم يتوبون فيتوب عليهم " ولكن انتبهي لا تستغلى هذه النعمة في التمادي في الذنب والعودة إليه فالله يعلم الصادقين منكم ويعلم الكاذبين , المهم نصيحتي لك أن تطيلي السجود لأنه أقرب ما تكوني إلى الله وتبتهلي وتتضرعي إليه بالدعاء وتتمسكني بين يديه لعله يرحمك ثم إذا استطعتي أن تأتي بيت الله الحرام فتوجهي بنية وطلب إلى الله أن يقبلك ويتقبلك وبعد الطواف ألزمي الملتزم وتمسكي بالباب أو أقرب ما تستطيعي إليه بدون مزاحمة الرجال حتى لا تفسدي توبتك وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام " بأن الدعاء عند الملتزم لا يرد " وهذا فضل الله يؤتيه من يشاء فاسأليه هذا الفضل فلن تحصلي على شيء ما لم تطلبي هذا في الدنيا والله سبحانه وتعالى يحب الدعاء والإلحاح في الدعاء ويقول العلماء بأن الدعاء هو العبادة وهذا شرحه يطول أرجو أن تشتري كتابا عن التوبة النصوح من المكتبات الإسلامية  فلابد أن نتعلم فيما نحتاجه من أمور، تنجينا من عذاب الله في الدنيا وفي الآخرة والله يرفع الذين أوتوا العلم درجات وليس درجة واحدة في الجنة والدرجة في الجنة كما بين السماء والأرض شيء عظيم يجعلك لا تنامي الليل حباً فيه وفي طلب العلم الشرعي " وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام: إذا أراد الله بعبده خيراً فقهه في الدين " فاسعي بارك الله فيك لهذا الخير واشغلي نفسك قبل أن تشغلك بالشر وهذا جهاد أصغر بعد القتال في سبيل الله وهو جهاد النفس الأمارة بالسوء, وهناك تدريب عقلي لتبرمجي به نفسك عصبياً فترسخ المعلومة والهدف الذي تريديه (أجلسي في مكان هادئ وأغمضي عينيك ثم تخيلي نفسك وأنت تقفي بين يدي الله بمنظرك وأنت تقترفين الذنب وتمارسيه أمام العزيز الجبار وهو يراك ويسمعك تخيلي تماماً ماذا تشعرين وماذا ستقولين لتبرري ما تفعلينه من سوء وإثم وذنب انظري لنفسك وقد أمر الله ملائكته أن يأخذوك من ناصيتك إلى النار وسعيرها استشعري هذا العذاب والحريق وتنفسي رائحة النار وسمومها ولكن حين تذرف عيناك الدموع خوفاً وألماً افتحي عينيك واحمدي الله أنك لا تزالي في الدنيا ولديك باب التوبة مفتوح عافاك الله وأعاذك من النار وجحيمها والسلام.