الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

أنا سيدة تزوجت من خمسة أعوام وكنت الزوجة الثانية، ورضيت بذلك لأن سني بدأ يكبر ولم يتقدم لي أحد بعد، وكذلك قد أحببت زوجي ورضيت بان أكون الزوجة الثانية في حياته ومع عدم معرفة الزوجة بزواجه منى حتى الآن! وهو يحاول أن يعدل بيننا إلا انه لا يعيش معي بصفة دائما صحيح أشاهده كل يوم إلا أنه لا ينام في بيتي وهو يحبني ويحبها في نفس الوقت، ولكن لا يريد أن يقول لها الحقيقة حتى لا تصير مشاكل وانه مستريح هكذا، وله من الزوجة الأولى 3 أولاد أنجب اثنين منها وأنا زوجته ولم يعطني حق الإنجاب إلا أني أصررت على ذلك فأنجبت ابني.. الآن قد سئمت من هذا الوضع حيث أنى أخفي عن أهلي أيضا أنه متزوج من أخرى! هم يعلمون فقط انه مطلق وله ابن وحيد، أنا أحس أني لا أعيش حياة طبيعية مع زوجي، في أول الأمر كنت سعيدة ولكن مع مرور الوقت سئمت من هذا الوضع ، وأحس أني زوجة بالسر! رغم أن زواجي شرعي ، مثلا أخاف أن يرانا أحد من أهله أو أقاربه معا فينقل لزوجته الأولى هذا. أنا أريد أن أبحث عن حق ابني في أبيه وفى أهله وفى إخوته ،هل هذا الوضع سليم أم يجب علي أن أصر بأن يعلن هذا الزواج ويخبر أهله وزوجته بي خصوصا أنه يوجد ابن من صلبه معترف بنسبه ولكن لا أحد من أهله أو زوجته أو إخوته يعلمون عنه شيئا. أرجو الإفادة أفادكم الله.

الإجابة
الأخت الكريمة سارة أسأل الله أن يوفقك لكل ما يحبه ويرضاه ويهيئ لك من أمرك رشدا...بداية أحب أن أبين أنك وُفقت في قرارك بالزواج من رجل متزوج (معدّد) خصوصا كما ذكرت أنك جاوزت مرحلة عمرية معينة وليس في ذلك عيبا بل هو عين الصواب لك وليس هذا يعني أن المرأة لا تتزوج معدد إلا عند بلوغها سن معينة فقد يقال لفتاة أن تقبل معددا ويقال لأخرى عدم قبوله حسب ظروف كل فتاة, ولكن اسمحي لي فقد أخطأتم في الطريقة التي اتخذتموها وسرتم عليها.  أختي الكريمة: ما شُرع الزواج إلا ليكون سكنا ومودة بين الزوجين وكون الزوجين أن كلا منهما في منطقة أو لا يريان بعضهما إلا في حالات معينة وظروف خاصة فهذا مما يسبب القلق وعدم الاستقرار وهو ما تواجهينه أنت وزوجك الآن ،والذي أراه لك ولزوجك هو الخروج من هذا الوضع بطريقة هادئة بحيث تتشاوران بينكما في طريقة بيانه وإعلانه خصوصا وأن بينكما طفل فالأمر سيظهر اليوم أو غدا فالمبادرة بعلاج الوضع وحله الآن أهون منه غدا وحله غدا أهون من حله بعد غد فكل يوم يزيد كرة الثلج ويعقدها أكثر وأكثر.. وإعلانكم له كذلك أهون من أن يظهر للناس رغما عنكما مما يتسبب عليكما بمشاكل جديدة بسبب عدم الإعلان, فلابد إذن أن تقنعي زوجك بضرورة إعلان الزواج وما يترتب على ذلك من المصالح من الانطلاق والتحرك بحرية ورفع رأسكما بزواجكما وما ينشأ من ذلك لكما من سكن واستقرار. المشكلة أن زوجك بنى أشياء على أشياء وتراكمت عليه حتى غدت كالجبل فهو لا يدري من أين يبدأ, هل يبدأ بزوجته وأم أولاده وإخبارها بزواجه من ثانية وما يترتب على ذلك من مشاكل متوقعة أم يبدأ بأهله وجماعته وإشعارهم بزواجه أم يبدأ بأهلك وإخبارهم بأنه زوج معدد وليس مطلق, ولذا عليك طمأنته بأنك معه وأن المشاكل متوقعة وعلى زوجك مواجهتها بحكمة وحنكة وأن لا يغضب ولا يتعجل بقرار يندم عليه ودائما أشعريه بأنك معه واقفة بجانبه مما سيواجه.وكذلك زوجك متردد فيما سيكون وضعه بعد الإعلان من قسم في النفقة والمبيت, قسم النفقة قد يكون متحققا، ولكن إشكالية قسم المبيت والذي هو حق مشترك بين الزوجتين والذي أنت تعانين منه الآن وتريدينه لتشعري بالسكن والراحة فإعلان الزواج سيترتب عليه قسم المبيت مما يعني بداية اختلال بسيط في وضع زوجك مع بداية إعلان زواجكما وهو أمر طبيعي, أريد منك أختي الكريمة مفاتحة زوجك بالموضوع أولا بكل أدب وهدوء وتجلسي معه جلسة تحاور لأجل بيتكما وسعادتكما وأنت ما فتحت معه الموضوع إلا لأجل سعادتكما واستقراركما, ووضحي له وأكدي له وطمئنيه بأنك تريدين منه أن يعيش مستقرا رافعا رأسه, فالخطوة الأولى منك هي له وهي إقناعه بأهمية إعلان الزواج وما يترتب على ذلك من المصالح ومن أعظمها العيش بنفسية هنية هادئة مستقرة دون تدسس وتخفٍ, وأؤكد عليك إشعارك له بأنك ستعينه على ما سيواجه وأنك ستقفين بجانبه في إعلانه لزواجكم وكذلك ستعينه على العدل بينكما فوضحي له وقولي له لو رأيتك ملت إلي فلن أزهد بك لكن أحب ألا تأتي يوم القيامة وشقك مائل,  الخطوة الثانية : تناقشي وإياه في الطريقة التي تعلنون بها زواجكم فأنتم أدرى بظروفكم فعليكم إذن  مدارسة الموضوع بدقة ومعرفة الخيارات الموجودة والممكنة ودراسة كل خيار على حدة من جميع جوانبه سلبياته وإيجابياته واختارا الخيار الأمثل من الخيارات المتاحة والممكنة والذي يفي بالغرض ويتحقق فيه المقصد والمطلوب دون قطيعة رحم أو تدابر وتخاصم لا مع زوجته ولا مع أهله,الخطوة الثالثة : أن تبحثا موضوع إشعار أهلك بزواجه وأن له زوجة وولد قد يباح لكم حينها ما لا يباح لغيركم من مقصد شريف من أجل الإصلاح وبالطبع تتحملون أنتم جزءًا من المأزق الذي وضعتم أنفسكم فيه فعليكم مواجهة ذلك بشجاعة وحل الأمور بطريقة تجمع ولا تفرق تؤلف القلوب ولا تجعلها تتباغض وأعانكم الله على مشروعكم هذا وأسميه مشروعا لعظمه ولجميل نتائجه والتي لا بد لكم من دخولها.  وهمسة أخيرة أرجو منك أن لا تتصرفي تصرفا فيما يخص هذا الموضوع بالذات إلا وأنت قد شاورت زوجك فيه. ولا تنسي دعاء الواحد الأحد القريب المجيب الذي يحب الملحين في الدعاء فادعيه واجتهدي في التضرع له في كل حال خصوصا حال أوقات الإجابة بان يصلح الله حالكما ويسدد خطاكما لكل خير.أسأل الله لكما الإعانة والسداد وان ييسر لكم الأمور ويفتح لكم القلوب .