الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

بسم الله الرحمن الرحيم
نغوص مباشرة في لب الموضوع، فالموضوع عاجل ومهم لذلك سأستغني عن المقدمات بإذن الله لن أطيل....
قريب لي أصيب بمصيبة! مصيبة صاحبنا باختصار فتاة مخطوبة وحفل زواجها قريب  خطفت ذات يوم !كلم أهلها الهيئة ثم كلموا الشرطة ثم عثر عليها ولله الحمد، بعد ذلك ذهبوا بها إلى إحدى المستشفيات وبعد إجراء الفحوصات كانت النتيجة  بفضل الله سليمة 100% ، البكارة موجودة ولم تمس بسوء ((وتقول البنت أنها لم تكن في وعي أثناء خطفها )) كما قلت البنت زواجها قريب ونفسيتها متعبة بعد الحادثة ما أريده هو الإشارة من ذوي الرأي الحصيف  في كيفية مصارحة الخاطب (( وهل يخبر أم لا )) وكيفية السلامة من كلام الناس مع أن الموضوع لم يكن سرا وما الرأي في إعادة نفسية البنت طيبة (( كما كانت )).
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته الله جزاكم الله خير وزادكم من فضله ويسر أموركم ... لا تتأخروا علي الأمر ضروري وعاجل

الإجابة
الأخ عبدالملك :
أرجو أولا من أصحاب الشأن ( أهل المرأة ) أن يستشيروا عدة أطراف ممن يملكون رأيا في مثل هذه الأمور من لجان إصلاح أسرية أو مشائخ فضلاء وطلبة علم لهم تخصص بهذا المجال وتجمع الأقوال على حسب ما يغلب على الظن فيعملون بأفضلها ولذا رأيي ما هو إلا واحدا من تلك الآراء
بما أن الموضوع أخي الكريم مشتهر ومعلوم كما ذكرت وهذا يعني أن خطيبها يعلم وإن لم يكن يعلم سيعلم بعد فترة ليست بالبعيدة بالإضافة إلى أن عدم إخباره هو من الغش المنهي عنه فالزواجان لا يحل لأحد منهما أن يخفي ما به من عيب يتضرر الآخر به
فالذي أراه هو الإتيان به وفتح الموضوع أمامه وكشف كل شيء أمامه وأن البنت اختطفت  بغير إرادتها وهي تعيش أزمة نفسية بسبب ذلك من أجل زواجها القريب منك , ويؤتى له بالتقارير ويراها بل ويطلب منه إن أحب أن يختار هو مستشفى معينا للكشف عليها  فتكشف عليها طبيبة نساء وولادة بإشراف أهلها وذلك لبيان خلوها مثلا من الالتهابات أو غير ذلك ويكون أيضا السؤال عن الغشاء عابرا وقصدي في ذلك لإزالة الشك من الخاطب فقط ليس إلا.
إن رئي في إعادة الكشف مصلحة ظاهرة وإلا فيكتفى بالتقرير الأول وهو الأولى والأفضل والأحسن.
فإن اكتفى الخاطب بتقريرها الأول فهذا نور على نور وهو دليل ثقته بكم ويشكر على هذا.
فيقال للخاطب إذن: إن الأمر الآن بيدك إن أحببت أن يتمم الزواج منها فأنت وذاك وأنت مشكور ونحن قد رضينا بك أولا ولن نلزمك بها ثانيا فيقرر مصيره منها مادام الأمر خطوبة ولم يكن هناك عقد  , فأرجو أن يكون الرجل مختارا بنفسه دون ضغوط من هنا أو هناك أو قبول منه على كره وتحسيبات منه معينة تجعله يقبل على مضض فيترك القرار بيده دون تدخلات من أحد .
فإن قبل قبل على خير وأقبل على خير, وإن تراجع وكره فلينسحب بهدوء وعلى خير.
ويقضي الله أمرا كان مفعولا والستر على بعض وإن الله لم يرد فلله الأمر من قبل ومن بعد.
وإن رئي من الخاطب شيئا من الكره أو يلمس منه عدم رغبته أو يشعر منه بأن ذلك سيؤثر على حياتها معه من تعيير منه لها أو عدم نسيان للأمر- ويمكن لمس ذلك من خلال بيئته وكذلك أسلوب والده وطبيعتهم- فليأت الانسحاب من أهل البنت وأنه من الأفضل لكما أن يذهب كل بطريقه وأن هذا قضاء الله والله سبحانه وتعالى لا يقضي قضاء إلا وهو خير وهذا الكلام أقوله إن كانت البنت صغيرة والحياة أمامها , أما إن كانت البنت كبيرة وقد جاوزت 26سنة أو مطلقة فيترك الخيار للخاطب بقبولها كزوجة له أو رفضها دون ضغط عليه بل يقرر هو بنفسه.
والشكوى لله جل وعلا فالبنت ابتليت بما حصل لها وأهلها كذلك وخطيبها كذلك والبلاء وإن كان في ظاهره شر إلا وانه يخفي وراءه من الخير الكثير مما لا يعلمه إلا الله سبحانه.
أما إعادة تأهيل البنت فهذا يكون عبر تسليمها لقضاء الله وقدره وتعلية الجانب الإيماني لديها من خلال الإقبال على الله والدخول مع الصالحات وحفظ القرآن الكريم وكذلك عدم شعورها بالرفض النفسي - وإن لم يكن معلنا - من داخل العائلة بل يكون الأمر لديهم طبيعي وهم وإياها قد فوضوا أمرهم لله فأمره كله خير جل وعلا , هذا مهم جدا لأن فيه تعزيز لنفسيتها وتثبيت ونسيان الماضي والسعي لها بالزوج الصالح صاحب الخلق والدين إن كان تراجع الخاطب الحالي.
ولا يمنعني هنا من التنبيه على حفظ البنات والقرار في البيت وعدم الخروج إلا لحاجة ظاهرة مع مراعاة الحجاب الشرعي الغير فاتن من عباءة مزركشة أو مخصرة او نقاب يفتن وملابس فاتنة أو خلوة بالسائق وغير المحارم فكل هذه أبواب أغلقها الشارع الحكيم سبحانه
أسأل الله أن يصلح حال هذه البنت وأن يفرج لها همها ووالديها ويجعلها الله قرة عين لهما ويرزقها الله من حيث لا تحتسب ويزيدها الله طاعة وتقوى.