الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

أنا رجل مغترب ولي زوجة وولدان أريد أن تعطوني طريقة للتعامل مع أهلي بارك الله فيكم:
1- حيث إن أهلي عندهم عقدة من الرجال أنهم يظلمون المرأة بما عندهم من صلاحيات دينية واجتماعية.
2- ولديهم نظرة بإعجاب للحضارة الغربية.
3- تتكلم دائما أنها تريد أن تستقل ماديا حتى لا تكن مقيدة بمال زوجها .
4- تقول في عمل البيت أنها لا تهواه ولذلك أنا أشكو كثيرا من خدمتها لي ولأولادي وللبيت .
5- في حديثها نادرا ما تطرح مسائل الدين كأولوية علما بأني أريد أن تكون حياتنا الزوجية يقدمها الدين ونادرا ما تطرح القيام بحق الزوج.
6- خيالية.
7- سطحية.
8- ليست دقيقة بما يخص الحجاب فقد يكون لباسها فيه زينة وشفافا ولا تلتفت له كثيرا.
9- المستقبل عندها واهتمامها لرفع الأمية عن نفسها وعلى رأس هذا رفع الأمية الدنيوية وشيئاً من الدينية.
10- حب الصدارة.
11- حب الاتكالية فيما يخص عمل البيت.
12-الشعور بالنقص فلهذا تختلق قصصا لمدح نفسها.
13- قليلة الاختلاط بالنساء.
بارك الله فيكم.

الإجابة
الأخ ابن محمد
ما فهمته من اصطلاح" أهلي" هو زوجتك ، وما لفتني في كتابتك عنها هو الحديث عن المشكلة بشكل نقاط بأرقام من 1 إلى 13 ولهذا دلالاته بالنسبة لي وقد أكون مخطئة، أحسست بأنك من نمط الشخصيات التي تتسم بالحدة نوعا ما ولذا أنت مستاء بشدة من تصرفات ومواصفات زوجتك، وأنا لا أشكك فيما ذكرته حولها لكن أذكرك بأن لكل منا شخصيته المختلفة عن الآخر ليس هنالك على وجه هذا الكوكب شخصان متطابقان، لكن الشعور بالود والمحبة تجاه الطرف الآخر و شريك الحياة يجعلنا أكثر تقبلا حتى لأخطائهم، وأكثر قدرة على التغاضي عنها وأكثر رغبة في تعديلها، وسأفترض بأن طلبك الاستشارة هو بمثابة الدليل على رغبتك في تعديل بعض أخطائها
الأخ الفاضل ذكرت من صفات زوجتك 13 نقطة سلبية، وأسألك رغبة في مساعدتك هل يمكنك أن تفكر بتروٍ وتذكر لي خمسا من صفاتها الحسنة ؟ لا يوجد إنسان يخلو من الإيجابيات بالتأكيد وما أرجوه هو ألا تعتبر طريقتي بالرد عليك دفاعا عن الطرف الآخر بل هي محاولة مني للبحث عن نقاط مضيئة تساعدنا في الحفاظ على أسرة فيها أطفال،وأدرك تماما أن الصفات التي ذكرتها تسبب لك مشكلات لكن حاول أن تنظر من منظور آخر مختلف، حاول أن تتقبل اختلافها عنك وحينما تجد أن لا متسع لديك لتقبله حاول محاورتها بالود وإيصال ما تريده منها بأسلوب لطيف وغير مستفز حتى لا يزداد عنادها، قلت في رسالتك أنك تفضل أن تحتكم حياتكما الزوجية للدين وهذا حقك، والدين يدعونا للبحث أيضا عن إيجابيات الطرف الآخر ويدعونا للتسامح وللحوار بلطف، ما أخشاه حقيقة هو أن يكون ذكرك لكل هذه الصفات السلبية في زوجتك مدعاة للتفكير بالارتباط بأخرى وهنا أحذرك من استخدام الحق الشرعي بتسرع لأنك قد تهدم أسرة ولا تضمن نجاح حياتك الأخرى.
مع تمنياتي لك بالتوفيق في فتح باب حوار يساعد كليكما على الاستقرار.