الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
بادئ الأمر أود أن أشكر موقع لها أون لاين لإتاحتها الفرصة لنا بالتواصل مع الدكاترة والأساتذة الأفاضل وطلب المشورة منهم.. حتى لا أطيل عليكم سوف أسرد مشكلتي باختصار... ابن عمي قد تقدم لي، وسيكون الزواج بعد عامين ، وأنا لا أريده وكذلك أمي لم ترتح له، وقد استخرت لأكثر من مرة ،وفي المرة الأخيرة لم أشعر بأي شيء ، ولكني قلت لوالدي بأني لا أريده ،والمشكلة بأن والدي يرى أنه مناسب جدا لي، مع العلم بأن والدي ـ أطال الله في عمره ـ ذو خبرة كبيرة أي أن كثير من الناس يأخذون برأيه في موضوع الزواج ، وإذا قال كلمة أخذوا بها، لذلك هو يعتبرني أني لا أثق به ، وأني عاطفية وأني سوف أندم.. عندما نتطرق لهذا الموضوع يقول لي لا تستعجلي وفكري أكثر، وأنا تعبت من التفكير ولاسيما بأني سوف أسافر قريبا لأكمل دراستي ، وأنا جدا حائرة ، فأنا بالفعل لا أشعر بالراحة من زواجي به ، ولكن أبي لا يريد أن يحزم الموضوع ، فأرجوكم أخبروني ما الحل وإذا أردتم الاستفسار عن أي معلومات عن ابن عمي فيمكنكم مراسلتي على إيميلي.... وجزاكم الله عني كل خير.

الإجابة
الأخت أحلام وفقها الله
أعتقد أنّ كون المتقدم لك ابن عمك سيكون لديكم جميعاً صورة كافية عنه، وهذا يسهل عليك القرار، ويعين على ذلك رأي والدك السديد، فإذا هو كما تقولين ذو خبرة فلا بدّ أنّ له نظرة في الرجال، وكوني على ثقة بما أنّ الموضوع يخصّ ابنته فسيكون أكثر حرصاً وحذراً.
كما أنّ مجرد الإحساس بعدم الارتياح ليس كاف للرد، بل لا بد من الوقوف على الجوانب الهامة في اختيار الزوج وهي الدين والأخلاق معاً، فهما مكملان لبعضهما البعض كما أخبر صلى الله عليه وسلم.
اسألي عن صلاته، تعامله مع أهله وخاصة والدته، عن أخلاقه في العمل، فإذا وصلك ما يشرح صدرك يأتي الأمر الأساسي وهو التوكل على الله، ثم الدعاء، والاستخارة، فإما أن تسير الأمور وإما أن يأتي أمرٌ من الله يصرف عنك هذا الزواج، والله عزّ وجل يقول: "وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم، وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون".