الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم وبعد: بدأت قصة مرضي من خمسة أشهر تقريباً... خوف شديد... إحساس بحرارة شديدة... تنمل الأطراف...خفقان بالقلب شديد... ضيق بالتنفس . بعد التشخيص عرفت هذه الحالة بأنها نوبة الهلع. لم تعد هذه الحالة موجودة، ولكن تظهر علي أعراض، من 3 أشهر إحساس بالدوخة، ضيق تنفس ،ألم بالصدر من الناحية اليسرى على شكل ثقل أو وخزات ،وتنميلات بالأطراف ،لا أستطيع التركيز في أي شيء لا أستطيع النقاش في المواضيع ،أحس بأن قلبي ينخلع من مكانه أثناء النقاش ،وأعراض لا أستطيع أن أعبر عنها. أفيدوني جزاكم الله خيراً.

الإجابة
الأخ الكريم.. وعليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلاً..
قرأت رسالتك وأسأل الله العظيم أن يخفف عنك.. أريدك أن تتبع معي الأمور التالية:
أولاً: من وصفك فمن الواضح أن الهجمة التي وصفتها كانت على شكل نوبة هلع.. ونوبة الهلع مشكلة نفسية ولكن لابد أن نستثني بعض الأمراض العضوية (كاضطراب الغدة الدرقية) التي تسبب صورة مشابهة لنوبة الهلع..
ثانياً: لم تعد نوبة الهلع ولكن جاءت بصورة مختلفة على شكل أعراض قلق (وقد تكون هناك أعراض اكتئاب مصاحبة) ومن المعروف أنها تسبب الكثير من المعاناة للمريض وتحتاج إلى علاج عاجل. وكما ذكرت سابقاً لابد أن نستثني أولاً وجود أي مرض عضوي وراء هذه الأعراض.
ثالثاً: قد تستغرب لماذا يأتي القلق على شكل أعراض جسدية بينما هو مرض نفسي.. هذا السؤال حيّر الكثير من العلماء وهناك نظريات عديدة ومنها أننا عندما نفشل في وضع مشاعرنا والأشياء التي تقلقنا وتشغل بالنا على شكل كلمات وتعابير لغوية وعندما لا نجد طريقة لإظهارها وحينما لا نجد من يفهمها ويتعاطف معها بشكل مرضي لنا, لذا تظهر هذه المعاناة النفسية على شكل أعراض جسدية.. وكأن الجسد يخبرنا بمعاناته بلغته هو..!! هذه نظرية مقبولة وسيفيدنا هنا أن نعي ذلك ونختبره على أنفسنا فقد يكون ذلك مفيداً.
ختاماً: لا أجد بداً من زيارتك للطبيب النفسي وستحصل على أكبر فائدة من ذلك بمشيئة الله بأخذ الدواء المناسب إن رأى ذلك ضرورياً.. أرجو ألا تتردد في زيارة الطبيب رغم كل ما يشاع من مفاهيم مغلوطة عن الطب النفسي والأدوية النفسية.. لا تصغِ لها بالاً واتخذ الخطوة الضرورية للتخلص من معاناتك.
وفقك الله إلى كل خير.. ومرحبا بك دوماً في موقع (لها أون لاين).