الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

عندي مشكلة وأريد مساعدتي بالحل مع أنني أعرف تقريبا ما هو الحل الصحيح؟ ولكنني لست قادرة على فعله أنا فتاة ابلغ من العمر 22 سنة طالبة جامعية بالسنة الرابعة تعرفت على شاب عن طريق الانترنت وصرت أتحدث معه يوميا تقريبا على النت وتطورت العلاقة عن طريق الجوال والتليفون أيضا أنا ما أحب العلاقات ولا عمري دخلت بالعكس أنا ملتزمة بدراستي وأهلي لكن مرت علي فترة شعرت بالوحدة القاتلة كنت أبكي كثيرا أريد أن يكون أحد بجانبي ربما كان هذا سبب تعلقي به أنه اعترف لي بحبه وأنه صادق وكلمت أمه وأخواته وبنات أخواته وأعرف كل شيء عنه ولا أظن أنه يكذب أنه عنده أخت معوقة في البيت، وقد تكلمت معها المهم الارتباط بيننا مستحيل لأسباب اجتماعية لن يتقبل مجتمعنا هذا الارتباط المهم أنه هو حاول كثيرا أن يأتي يطلبني وأنا رفضت وأصلا رفضت هذا الحب لكن مع الزمن بدأت أوهم نفسي بالتعلق به والمهم انه مع إصرار أهله وهكذا خطب وأنا ما زلت أكلمه وأصلا أعمل له مشاكل كثيرة على أنه كذاب وضحك علي وهكذا وهو أيضا ما زال متعلقا بي ويحكي لي كل شيء عن خطبته وعن الترتيبات وعن أي مشاكل وما زال يكلمني بأمور خاصة جدا أنا تعبت كثيرا ، نفسي أتركه لكن لا أعرف كيف أتصرف أنا عارفة أصلا الموضوع بالتفصيل طويل كثير كثير أرجو أن تعطوني الإجابة أنا عارفة أني لابد أن أتركه وهو أيضا ولكن هو حكى معي سنتين أو أكثر والشيء الأكبر من هذا أني أحس بالذنب تجاه أهلي لأني خنتهم بالحكي معه حيث إنهم لا يعرفون شكرا.

الإجابة
الأخت العزيزة ميرنا- فلسطين
اعذريني بداية لأنني سوف أكون واضحة جد في إجابتي عليك وبدون أدنى حد من المجاملة،أنا أقدر مشاعرك ومتاعبك الحالية لكنني شعرت بأنك لا تبحثين عن حل والمشكلة قد انتهت فعليا،أنت فقط بحاجة لمساحة تبوحين فيها عما يدور داخلك من آثار علاقتك بهذا الشاب وهذا أمر إيجابي .
أنت يا عزيزتي من قررتِ بأن لا مجال للارتباط بهذا الشاب وقد ذكرت بأنها أسباب اجتماعية ولم توضحي ما هي، ولذا ليس بإمكاني الخوض فيها، وأنت طلبت من هذا الشاب أن لا يتقدم لخطبتك وقد يكون ذلك لإدراكك لمعيقات الارتباط الاجتماعية، لكنك على الرغم من ذلك تقولين بأنك بعد خطبته من أخرى أصبحتِ تكلمينه وتتهميه بشيء من الخيانة.
من حق هذا الشاب أن يتجه لخطبة أخرى ما دمت أنت رفضت تقدمه لخطبتك، لكن ما كان عليك أن تتداركيه مسبقا هو عدم تطوير العلاقة منذ البداية لأنني أعتقد أن  أسباب عدم الارتباط كانت واضحة لديكِ منذ بداية التعارف، لكن وقد حصل والمشاعر ليست دائما بإمكان الأشخاص التحكم بها فما أنصحك به حاليا هو أن تقطعي علاقتك به بإرادة منك، لأن التواصل في حال ارتباطه بأخرى سوف يكون متعبا لك وله ولخطيبته التي لا ذنب لها، قرارك بقطع العلاقة مع إنسان اعتدت على وجوده في حياتك لن يكون سهلا ، لكن الأصعب منه هو استمرارك بعلاقة لن تؤدي إلى نتيجة وقد تتسبب بمشكلات أيضا، فيما يتعلق بشعورك بالذنب تجاه أهلك فلا أرى أن الموضوع يستحق الشعور بالذنب وتأنيب الضمير بعد فوت الأوان لا يغير شيئا، ولتكن محاولتك لقطع العلاقة والتواصل بإرادتك وقناعتك بمثابة تكفير وخطوة أيضا للاحتراز من إيذاء نفسك وإيذاء فتاة أخرى هي خطيبة هذا الشاب..
مع أطيب تمنياتي لك.