الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ....
مشكلتي إنني كنت معجبة بأحد المنشدين وأحفظ له الكثيييييير من أناشيده صوتاً وصورة، والحمد لله قرأت استشارة لإحدى الأخوات بنفس مشكلتي فعلمت أنني تعلقت به بسبب الفراغ وأنني لأرى سوى الحسن فيه، فحاولت إشغال نفسي بأي شيء ، والحمد لله نسيته ولم أعد أذكره مثل قبل، لكن بعد فترة من النسيان قد تكون أكثر من شهرين، فتحت له أحد أناشيده المحفوظة عندي فأحسست وكأنني لم أنسه ولازلت معجبة به.. أرشدوني ما العلا ج في نسيانه نهائياً أو على الأقل أريد أنا أنظر له كأي منشد آخر ؟! وألا أتعلق به مرة أخرى. شاكرة لكم..

الإجابة
الأخت الفاضلة نديم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لقد وفقت الأخت الكريمة التي نصحت بعدم التعلق بالمنشدين وبغيرهم
فالمرأة ليس لها تعلق عاطفي فيما يكون بين الرجل والمرأة إلا بزوجها وكذلك الرجل ليس له تعلق عاطفي فيما يكون بين المرأة والرجل إلا بزوجته
والحمد لله انك استطعت الخروج من التعلق بهذا المنشد في الفترة الماضية وأنت بإذن الله قادرة كذلك حاليا بنسيانه وتركه نهائيا بإذن الله كما فعلت في المرة الأولى
الأمر ســهل وبســيط بإذن الله تعالى ويتمثل بإتباعك لخطوات معينة :
1:- استعيني بالله أولا و آخرا ,
2:- فوضي أمرك لله وتوكلي عليه فما خاب من تعلق بالله ورجاه ,
3:- علقي قلبك بحب الله وحب شرعه وتطبيق حدوده وأوامره أكثر وأكثر لأن تعلقك بالله ينسيك تعلقك بغيره وستجدين من اللذة والأنس بالله ما الله به عليم ...,
وما نتج تعلقك بهذا المنشد إلا بسبب ضعف إيماني كان لديك حينها
4:- اعقدي العزم على تركه وعدم السماع له البتة وعدم التعلق به ولا بغيره ,
وصيتي لك بعدم التعلق بالأناشيد عموما خصوصا ما نتج من المنتجين والمنشدين مؤخرا من إدخال أصوات لا فرق بينها وبين الأجهزة الموسيقية
5:- لا تحتفظي بأي شريط له أو مما يذكرك به وما حصل منك حين فتحت ذلك الملف له والذي قد احتفظت به من شعور بالعودة إليه والتعلق به فهذا أمر طبيعي أن يكون منك حين فتحت له تلك الأنشودة من أن تعود بك الذكريات والآمال والأحلام الموهمة وغير ذلك
6:- أوصيك كذلك بالالتحاق بدار تحفيظ وبطلب العلم الشرعي وحضور المحاضرات سواء في المصلى في مدرستك أو في المساجد مع والدك أو أخيك ولقد قال عثمان بن عفان رضي الله عنه كلمة عظيمة ينبغي لنا الوقوف عندها ونراجع فيها أنفسنا حين تضعف عن قراءة القرآن قال رضي الله عنه : لو طهرت قلوبكم ما شبعت من كلام ربكم
ومن الجميل لمثلك أن تقرئي كتاب الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي لابن القيم رحمه الله.
7:- حاولي وابذلي وسعك في طلب العلم وهناك طريقة ميسرة جدا ومفيدة بالنسبة للنساء من خلال متابعة الدروس عن طريق الأشرطة ففيها خير كثير.
صدقيني حين تجدين لذة القرآن والعلم الشرعي ستندمين على أيام مضت كنت فيها على تعلق بمنشد وستنظرين لتلك الذكريات بنظرة دونية
8:- وصيتي الأخيرة لك بالقرب من والدتك واستشارتها في جميع أمورك وما يشكل عليك.
اعتبري والدتك كأخت لك لأن من أسباب تعلقك بهذا المنشد هو ما تجدين من فراغ عاطفي اقتربي من والدتك أكثر وأكثر ستجدين راحة عظيمة فهناك من يسمع لك ويشاركك أفراحك وآلامك وهمومك
أوصيك بدعاء الله والتضرع إليه والانكسار بين يديه تعالى ولتكن مناجاتك في صلاتك
ولعلك أن تستفيدي من هذا الرابط.
http://www.lahaonline.com/index-counsels.php?option=content&id=10404&task=view&sectionid=2
أسأل الله أن يوفقك لما يحبه ويرضاه ويجعل لك من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا