الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » مشكلات اخرى

السلام عليكم... لدي طفلة تعاني من إعاقة في أقدامها، ودائما أقوم بتشجيعها ،ولكن لاحظت في الآونة الأخيرة أن شخصيتها مهزوزة، لا سيما عندما ترى أقرانها يركضون ويلعبون ، ولا أدري ما هي الطرق الصحيحة التي أنمي فيها زيادة ثقتها بنفسها! وماذا تنصحوني في الوصول في تربيتها تربية طيبة؟ وشكراً.

الإجابة
كنت أتمنى لو أشرت إلى كم عمر الطفلة وهل تدرس أم لا.
عموماً الطفل المعاق له ردود فعل تختلف من طفل لآخر بحسب العوامل النفسية الشخصية والاجتماعية والوراثية.
وأنصحك هنا ببعض الأمور:
1ـ التركيز كثيراً على هوايات الطفل وكل ما هو يجيده ونابغ فيه وتنميته وتشجيعه وإلحاقه بالمجتمعات التي تهتم بذلك، فمثلاً الطفل الذي لا يستطيع المشي قد يجيد الرسم والألوان والكتابة والحاسب الآلي والألعاب اليدوية والمسابقات الثقافية..إلخ
2ـ إبراز قدرات الطفل أمام الأقران والأصدقاء والزوار والأقارب، مثل تسميع السور الطويلة من القرآن الكريم وترتيلها، وكذلك عرض الأعمال التي ينجزها أمامهم.
3ـ إلحاقه بمراكز تهتم بتنمية القدرات للفئات المشابهة (الجسدية والإعاقة وليس العقلية).
4ـ عند استمرار وجود انعدام الثقة وعدم الرغبة في ممارسة أي نشاط والانعزال الشديد يتم عرضها على طبيب نفسي، فقد يحتاج الطفل إلى جلسات نفسية خاصة وأدوية مضادة للاكتئاب، لأنّ الطفل معرّض للإصابة بذلك، والنتائج في الأغلب جيدة جداً.
نسأل الله أن يكتب لكم الأجر والعافية لأبنائكم، جعلهم الله قرة عين لكم.