الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

جزاكم الله خيرا على المجهود الرائع ...
أنا فتاة أبلغ من العمر 20 عاما متدينة وأسرتي أيضا أسرة طيبة وملتزمة والحمد لله المشكلة تكمن بداخلي أنا،  في أغلب الأحيان أشعر أني غير ناجحة في حياتي، وخاصة مع نفسي مع أني في كلية وأحفظ قدرا من كتاب الله، وفيَّ صفات يشهد لها الجميع، إلا أن هذا الإحساس دائما يراودني، لا أعرف إذا كانت هذه مشكلة بالنسبة لكم أم لا ولكنها تؤرقني كثيراً. أرجو من الله أن تردوا عليَّ وتفيدونني خاصة أني مقبلة على امتحانات وزواج.
وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
عدم الشعور بالنجاح وارتقاء النفس يولد كثيراً من الضعف والركون إلى الدعة والتأخر وعلو الهمة والشعور بالتميز دون مبرر عملي يولد التكبر والتعالي وكلا الأمرين مذموم في الحياة الاجتماعية، وديننا الإسلام وسط لا يحمل التشدد ولا التسيب بمعنى لا إفراط ولا تفريط، وجدير بالإنسان أن يعلم أنّ الله كرّمه وفضله على كثير ممن خلق تفضيلاً، والشعور بالفشل هو عامل من عوامل الضعف، ومدخل خطير من مداخل الانهزامية النفسية، وهذا يختلف عن الشعور بالتقصير، كون الأخير دافع لمزيد من بذل الجهد والسعي لتحقيق نتائج أفضل في ضروب الحياة المتنوعة، ولعلّ من أسباب الشعور (بأني غير ناجح) يتأتي من أن تكون الأهداف والطموحات لا تتناسب مع القدرات والإمكانات فعدم تحقيقها يولد مثل هذا الشعور، أما إن كانت الأهداف التي يسعى الفرد لتحقيقها تتناسب مع الوالد ويمكن تحقيقها، فإنّ ذلك مدعاة إلى الارتقاء ولو على مراحل لنيل المبتغى وتحقيق المراد بعون الله تعالى.
ومن الأسباب المعينة على ذلك هو تحقيق إنجازات مرحلية تسهم في التقدم العلمي أو المهني.
ومن الأمور المهمة التي يجب الانتباه إليها ثقتك بنجاحك، وهي حقيقة كونك الآن في الجامعة فهو دليل تفوقك ونجاحك في السنوات السابقة، لذا فهذا شعور دخيل عليك يجب تجاهله تماماً وعدم الالتفات إليه، وليكن ثقتك بالله تعالى ثم بقدراتك واجتهادك دافعاً نحو الأمام، والله نسأل لك التوفيق دوماً.
والله يرعاك..