الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » الخوف


22 - ربيع الآخر - 1428 هـ:: 10 - مايو - 2007

صغيرتي تغيرت منذ أن شاهدت موت أبيها!!


السائلة:منى

الإستشارة:خليل بن إبراهيم القويفلي

لدي طفلة عمرها أربع سنوات، توفي أبوها في حادث، وكان عمرها سنتين وقت الحادث، كانت تراه وهو ينزف من فمه دم! وكان يناديها وهي ترفض من منظر أبيها ، وكانت تبكي إلى أن نامت، وأنا الآن أرى عليها تصرفات غريبة تتكلم مع نفسها وأقول لها من تكلمين؟ تقول لي أكلم بابا وأحيانا تبكي لوحدها، ولا تقول لي السبب، أفيدوني جزاكم الله خيراً.


الإجابة

في الغالب الطفل ذو العامين لا يحتفظ في ذاكرته بالأحداث التي تحصل في ذلك العمر، والقلق والخوف الذي حصل لها بعد فقدان والدها قد لا يستمر طويلاً في ظل وجودك (كوالدتها) معها وتعويضك لما تحتاجه من عاطفة واطمئنان وأمن.
الأطفال دائماً خيالهم خصب مع تفاوت بينهم، ويظهر ذلك من خلال اللعب، ومن خلال تمثيل الأفراد في العائلة أو تقمص شخصياتهم، حسب ما يدور حول الطفل في ذلك الوقت أو ما يذكر له من أحداث وأسماء، أو تقليد للأطفال.. إلخ.
لذلك تصرفات ابنتك هي طبيعية جداً، ولكن أرجو أن لا يقوم أي شخص بذكر أو تذكير الطفلة بما حصل لوالدها (ويكتفى بإخبارها بأنه توفى ولن يرجع إذا سئلت عنه فقط..) وفي الوقت نفسه إشعار الطفلة بأنها في مأمن وأنّ الجميع ووالدتها يحبونها، وأنهم سيحمونها من أي مكروه وهكذا.. والمقصد من ذلك إضفاء الطمأنينة والشعور بالأمن إذا انتابتها حالة قلق.
وعموماً بكاء الأطفال بدون سبب واضح له عدة تفسيرات منها الشعور بالضجر، وجذب انتباه الكبار، الجوع، آلام داخلية عضوية، الغيرة، وأحياناً الخوف، وما ذكرناه أعلاه عن الخوف لعلّ فيه التوضيح لهذه الحالة.
نسأل الله أن يكتب لكم الأجر ولا يريكم مكروهاً سواه.



زيارات الإستشارة:7890 | استشارات المستشار: 415



Fatal error: Smarty error: [in newdesgin/counsels_da3awy.tpl line 54]: syntax error: unrecognized tag: وليس الذكر كالأنثى (Smarty_Compiler.class.php, line 436) in /var/www/vhosts/lahaonline.com/httpdocs/libs/Smarty.class.php on line 1088