الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » الخوف

ابني عمره (5 ) سنوات سافر معي إلى النرويج بسبب دراسة أبيه، لكن يرفض المعيشة في النرويج، بسبب اللغة، ويرفض المدرسة لأنه كان متعلقا بمدرسته في الأردن، ويطالب بالعودة إلى الأردن، وهو متعلق بابن عمه وجده وعنده مشاكل أخرى قبل السفر، وهي الخوف والتبول اللاإرادي وتعلقه بأمه، أرجو المساعدة لأني في بعض الأحيان ألجأ إلى الضرب والعقاب لكن أعاتب نفسي..

الإجابة
أخي نبيل
لا شك أن انتقال الابن في هذه المرحلة من بيئة إلى بيئة أخرى تختلف في اللغة والدين والطباع له تأثيره على الابن خاصة إذا لم يمهد له الأمر، فهو يدل مدرسه ويعيش مع أطفال لا يفهم ما يقولون ولا يفهمون ما يقول، يضاف إلى ذلك كونه ليس كالكبار، يمكن أن يستخدم لغة الإشارة لتوصيل ما يريد أو لفهم ما يقال.
أخي: يعاني الابن من مشكلات نفسية قبل السفر، وتتضح تلك المشكلات من خلال الخوف ومظاهر التبول اللاإرادي، ففي هذا السن الأصل أن يتحكم في المخارج ليلاً ونهاراً، وعدم التحكم بذلك ـ مع سلامته عضوياً ـ يدل على أنه يعاني من مشكلات نفسية، ولعلكم تستطيعون التوصل إلى ذلك السبب من خلال استدراجه بالسؤال عمّا يخاف منه ومتى بدأ ذلك وهل تعرض لكذا أو كذا.. إلخ وهل ابن عمه هذا يكبره بسنوات أم لا..
وتعلقه بأمه هو نتيجة طبيعية لظاهرة الخوف، فهو يجد فيها الحضن الآمن والاستقرار المنشود.
عليك بالرفق به واستخدام المحاورة والإقناع مع الإجبار ـ أحياناً ـ والضرب البدني قد لا يكون هو الحل، ويمكن عقابه بحرمانه من أشياء يحبها ونحو ذلك.
يحتاج في الغربة إلى التعرف على أصدقاء في مثل عمره ويتكلمون لغته، فلعل في رواد المركز الإسلامي ما يحقق بعضاً من ذلك وهو وسيلة للعلاج، واصبروا عليه حتى يتكيف مع المجتمع الجديد.