الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

تزوجت بنت خالي منذ شهر ونصف ولم أشعر بالسعادة في هذا الزواج فهي قليلة الاحترام لي كثيرة الخروج من البيت لزيارة أهلها، و لا تطيعني في بعض الأمور وجاء يوم وقالت فيه: أريد بيتاً مستقلاًُ مع العلم أني أسكن مع أخي وزوجته وأختي والكل راضٍ باجتماعنا وبقائنا أسرة واحدة فحلفت يميناً لها بأن طلبها سينفذ ولكن اصبري بعض الوقت فرفضت ثم ذهبت إلى بيت أهلها .
بلغ الخبر والدتي وعرفت أن زوجتي تريد أن تفرق بيني و بين أخي بالمسكن ، فقالت إن سكنت مع زوجتك في بيت مستقل فلن أدخل منزلك أبداً ولا أخوك ولا جميع أفراد عائلتك.
أنا الآن في حالة سيئة هل أعصي والدتي وأطيع زوجتي ، أم أخسر زوجتي و أطيع أمي علماً أنها لم تشترط علي في عقد الزواج المسكن بل شرطت فقط إكمال الدراسة.
- عائلتي تريدني أن أطلقها وأسترد مالي لأنها ناشز.
- عائلتي وجماعتي يعتبرون خروجي عن البيت الذي أسكن فيه مع أخي عيباً
-         سؤالي هو هل زوجتي ناشز حقاً ؟

الإجابة
أهلاً بك أخي علي.. رسالتك مكونة من ثلاثة أقسام: قسم يخص علاقتك بزوجتك "قليلة الاحترام لي، كثيرة الخروج من البيت، لا تطيعني في بعض الأمور" هذه مشكلة لم تذكر أسبابها، فلعلك ضعيف الشخصية ومنساق معها إلى النهاية، أو بالغت في كشف أوراقك لها فتدفع مشاعر وحب بدون مقابل حتى وثقت بأنها هي الأعلى والمتصرفة، ولو أنك عالجت هذه المشاكل أولاً لما وصل الأمر إلى هذا، وقسم فيما آلت إليه حالكما، فاشتراطها لمسكن مستقل فهذا حق لها إذا تضررت من اجتماعها مع زوجة أخيك، وقسم في تدخل القرابة بينكما، فتدخل الوالدة طاعتها واجبة ولكن لا تطلق الزوجة إلا إذا ذكرت سبباَ شرعياً، وبعض الوالدين يكون مزاجياً شديد البغض شديد الحب، وقد قال رجل لأحمد في طلب والد من ولده طلاق زوجته، قال لا يطلق. فقال السائل: أليس عمر أمر ابنه بطلاق زوجته؟ فقال: إذا كان أبوك عمر، وإذا تكلمت القلوب والأرواح مع الصدق والرفق فإنّ الأجسام تتقارب، وأنت محتاج إلى شحنة من المحبة ورسائل من القلب لها تعدها بالقيام كما تحب، ولو حدد وقت الاستقلال عن أخيك، ولست محتاجاً إلى تحرير مسألة هل هي ناشز أم لا؟ وأعتقد أنك تستطيع حل المشكلة إذا اجتمعتما وخرج غيركما من المشكلة، فتدخل بعض القرابات مؤذٍ للحياة الزوجية من الطرفين.
وفقك الله وشرح صدرك.