الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته...
أما بعد, أنا متزوجة منذ سنتين تقريبا و لدي طفل عمره سنة و أعيش مع زوجي في فرنسا بسبب دراسة زوجي التي تستغرق خمس سنوات تقريبا و المشكلة أن زوجي لا يحبني و هو لم يقلها و لكن أشعر بها و أنا والله على ما أقول شهيد أحبه كثيرا ولا أتخيل نفسي أعيش من دونه و أريد المحافظة على بيتي و أعامله معاملة حسنة و دائما أستقبله بقبلة و أودعه بمثلها وعندما يعود إلى المنزل يرى الوجه الحسن و على مدى النهار و أنا أقول له أحبك أحبك و هو لا يبادلني شيئا من هذا و أحيانا يكون جامدا معي ولا ينتبه لي وأنا أحتمل و في مرة من المرات كان مضغوط جدا بدراسته و كان لا يرغب في الجلوس معي و لا التكلم و بعد يومين قلت له ماذا هناك و بعد الإلحاح قال إنه لا يستطيع أن يحبني ولا يرغب في و اتفقنا على أن أعود لبلدي و هو يبقى هنا و لكن بعد بكاء طويل في الليل لوحدي قلت له لا أستطيع وأنا أرجوك لا أريد العودة و أريد أن أبقى معك و بدون حب المهم لا أريد أن أشتت عائلتي و فعلا اتفقنا و عاد إلى رشده و انتهى الأمر و منذ وقتها وأنا أحس أنه لا حق لي بأن أنزعج من أي تصرف لأنه سيقول لي ذات الكلام و منذ عدة أيام كان لا ينتبه لي أبدا و قلت له أني منزعجة وبدأت أبكي قليلا و قلت إني أريد حلا و أريد أن أسأل سؤالا واحدا هو هل تحبني أم لا و لم يرد، قلت: هل تحبني أم لا قال إن كنتِ تعرفين الإجابة لم تسألين؟ قلت له و لماذا تصبر ما الذي يجبرك قال الطفل والله وخزني قلبي ولم أحس إلا بالاستسلام و اليأس ماذا أقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل و أنا امرأة أخاف الله و أحفظ الآن من القرآن ما يتيسر لي و أتعلم التجويد و بهذا أقضي وقتي والذي يؤرقني هو أن زوجي لا يصلي و مع محاولتي لهدايته و لكن الله يهدي من يشاء وأنا أعيش في فرنسا وحيدة لا أصدقاء إلا على الهاتف ولا أرى أحدا غير زوجي و ابني و أعاني من فراغ عاطفي إلى جانب فراغ اجتماعي و أنا أعتذر على الإطالة جزاكم الله كل خير.

الإجابة
الأخت salma
أتفق معك بداية بأن ما تشعرين به من برود عاطفي من قبل الزوج بالإضافة إلى الشعور بالوحدة والغربة أمر صعب وقد يصعب احتماله، لكنك لم تذكري أي شيء عن طريقة تعارفكما وزواجكما،وقد ذكرت بأنك تحبينه وأنت مصدومة بصورة أو بأخرى لأنه لم يبادلك المشاعر ذاتها، وقد لمست مما كتبته بأنك كنت تبالغين حتى في التعبير عن عاطفتك تجاهه وهذا أمر غير مرغوب في العلاقة مع الزوج فالاعتدال في المشاعر والتصريح عنها أفضل بكثير، حبك الذي عبرت عنه بهذا الزخم لزوجك قد يكون سببا في تعزيز برود زوجك تجاهك وإذا أردت أن أكون أكثر وضوحا أقول لك: أن بعض الأزواج يتفلتون من الزوجة المتاحة طوال الوقت والمحبة طوال الوقت، بعضهم يرغب في البحث عن مشاعرها ولا يرغب في أن تكون هذه المشاعر متاحة على مدار الساعة، لست أدري سبب عدم حب زوجك لك أو عدم رغبته فيك لكن ما أرغب في إيصاله لك هو أن المشاعر لا يمكن استجدائها وهي تأتي بصورة عفوية فإما أن تكون أو لا تكون، لكن ميزة زوجك هو أنه كان صادقا معك واعترف بأن لا مشاعر من طرفه تجاهك، لكنك عاودت سؤاله وكأنك تستجدين وهذا ما لا أريد منك أن تواصليه،فيما يتعلق بالحياة الزوجية هنالك أسباب تدعو لاستدامتها ومنها الأطفال وأنت لديك طفل ، الحب مهم لكنه ليس السبب الوحيد الذي يدعو الزوجين للاستمرار، فكري بالموضوع بعيدا عن التفكير بمشاعر الزوج ، هل باستطاعتك أن تعيشي معه كأم للطفل وكزوجة مع وقف التنفيذ؟ وهل سيكون لديك خيارات أفضل في حال قررت الانفصال وهذا حقك؟ والطفل ما مصيره هل ترغبين في ضمه إليك وهل يعيق هذا زواجك من آخر لو قررت الزواج؟
كل هذه استفسارات أنت وحدك من تحددين إجاباتها وبناء عليها تقررين إما البقاء دون أي محاولة لاستدرار عطف الزوج أو تنفصلين عنه، لكن ما قد أنصحك به هو التريث قليلا حاليا ففي الحياة الزوجية قد تتشكل مشاعر لاحقة بعد مضي السنوات الأولى وهي مشاعر الود والاحترام وليس بالضرورة أن تكون حبا كالحب الذي نشاهده في الأفلام أو نقرأه في الروايات، لاحقا قد تتشكل لدى زوجك هذه المشاعر التي قد تحل المشكلة أو تجعلك أكثر تقبلا لها
مع أطيب تمنياتي لك بالتوفيق.