الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم ...
مشكلتي أني أرى حقي يضيع منى وأستغل من أقرب الناس لي( أهلي) مواعيدي طلباتي تهمل أحس أني مهملة ما أحد مهتم بي ما أحد فاهمني كل طلباتي مرفوضة وألوم نفسي على هذا الشيء قبل ما ألوم أهلي فأنا لو أعرف آخذ حقي كان ما أهملوني ما يهتمون بي إذا زعلت ما يدوروا على رضاي كأني لست ابنتهم وأختي الصغيرة عمرها 5 سنين يدلعونها ويلبون لها طلباتها أحسهم يكرهوني ودي أبكي ولو بكيت ما أحد يسأل عني أحيانا أزعل كثيرا وما أعرف أعبر عن الذي أحس به ولو تكلمت ما يلقون لي أي بال أحس أني وصلت معهم لطريق مسدود ما أدري ألوم نفسي ولا ألومهم أتمنى تتحسن شخصيتي لكن لا أعرف الطريقة. أتمنى تساعدوني.

الإجابة
أختي الكريمة :
إن الإنسان بطبعه يحب أن يجد القبول لدى الناس وان يجد من يشاركه مشاعره وهمومه ويتعاطف معه, وهذا من المعاني السامية التي تترجمها الصــداقة الحـقـيقـية. لكن هنا أمور لا بد من أن يتنبه لها منها ألا يجعل الإنسان شغله الشاغل والهدف الذي يسعى إليه هو أن يتقبله الناس, فإذا لم يتحصل على ذلك أصابه الهم والضيق, فأذواق الناس ومشاربهم تختلف , فما يعجبك أنتِِِ قد لا يعجب غيركِ وهذا ليس خطأً عندكِ ولا عند غيركِ. حاولي أن تبتعدي عن أسلوب المقارنة بينكِ وبين أختكِ الصغرى فهذا مما يزيد من ضيقك وحنقك على اهلك خاصة مع الفرق الشاسع في السن بينكما, بل على العكس حاولي أن تعطي هذه الأخت المزيد من الحب والحنان وفي نفس الوقت لا تنغلقي على نفسك وركزي على التواصل البناء مع اهلك ومشاركتهم والنقاش معهم, أشعريهم بأنكِ عضو فاعل في الأسرة وليس مجرد شخص ينتظر الحب والعطف منهم, وستجدين منهم بإذن الله كل التقدير والاحترام، إضافة إلى ذلك قد يكون من المناسب في أسرتكِ أن تجعلي من إحدى أخواتكِ مثلا صديقه مقربة تشاركينها همومك وتتشاورين معها.
أخيراً أدلك على وصفة مضمونة بما تريدين، فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم -بما معناه- إن الله أذا أحب عبداً أمر أهل السماء أن يحبوه وكتب له القبول في الأرض فاجتهدي في طلب رضا الله سبحانه وتعالى تنالي حب الله سبحانه لكِ وهو الأهم وحب الناس وقبولهم.
وفقكِ الله.