الأسئلة الشرعية » الأخلاق والآداب » أسئلة متفرقة


26 - جماد أول - 1428 هـ:: 12 - يونيو - 2007

توقفت عن أكل هذا العنب خوفا من أكل الحرام!!!


السائلة:شمس

الإستشارة:سليمان بن إبراهيم بن محمد الأصقه

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله فضيلة الشيخ: الشيخ سليمان بن إبراهيم بن محمد الأصقة في بيتنا شجرة عنب ولكن والدي قام في السنوات الأخيرة برفع أغصانها  بقضبان قام بتلوينها فعندما سألته عن ذلك قال لي حتى لا يسألني عنها رجال الأمن ويبدو أنه يقصد بأن أحد الموظفين أخرجها له بطريقة غير رسمية لذا يلونها حتى لا يأتي الأمن ويسأله كيف ومن أعطاها له؟ هذا الذي أظنه لأنه كثيراً يحدث هذا الأمر ليس مع والدي فقط بل مع أغلبية المستخدمين في هذه الشركة النفطية التي يعمل بها والدي فماذا يقول أهل العلم هل شجرة العنب أصبحت محرمة في هذه الحالة؟ وهناك أمور قليلة وجدتها واضحة أنه حصل عليها بطريقة غير رسمية وأقصد بطريقة غير رسمية أن الشركة التي يعمل فيها والدي لها أنظمة معينة في توزيع الأثاث والأدوات بعدد معين ناصحت والدي في بعض الأدوات التي اعترف لي بأن مصدره غير رسمي لكن هناك أدوات لا أستطيع أن أميز مصدرها فأصبح موقفي محرجا أن أسأل والدي على كل غرض يأتي به وكأنني أحاسبه فأراه يقول لا حول ولا قوة إلا بالله متأسفاً لحالي لذا ما عدت أسأله لكن ظل الأمر مؤرقا لا أستطيع استعمال شيء بسبب الشك في هذه الأغراض التي واضح تماماً أنها تخص هذه الشركة النفطية والأصعب إن كانت هذه الأدوات أواني مطبخ فكيف أتصرف كلما وجدتها أمامي أتخوف منها وأؤكد لك بأن هناك أغراض قد تخلصت منها الشركة بالرغم من صلاحيتها فأحضرها والدي وهذا أعلم أنه مباح لكن ماذا أفعل في الذي أمره مجهول أو فيه أدنى شك أو ظاهر مثل القضبان التي لونها والدي إني توقفت عن أكل العنب بسبب هذه القضبان خوفاً من أن يكون العنب تحول إلى أكل محرم لأن القضبان التي ترفعها في موضع الإخفاء عن أعين الأمن وهذا يحملني إلى أن أصف الحال بأنه سرقة وكيف أتصرف مع باقي الأدوات مثل أواني المطبخ وبعض أثاث المطبخ والهاتف.. علماً أن والدي ليس حريصاً في مثل هذه الأمور بالرغم من أنه يحب الحلال ويبغض الحرام وأنا متحرجة أن  أسأله ثم لا أثق كثيراً في إجابته لأنه ربما لن يخبرني الحقيقة ظناً منه إنني أحرم أموراً هي حلال. أفيدوني أفادكم الله.


الإجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فمن دلائل إيمانك أختي السائلة حرصك على الحلال، ومن ذلك سؤالك عن ما يشكل عليك وتورعك عما اشتبه عليك ورغبتك الأكيدة في معرفة كيفية التعامل مع أموال والدك المشتبهة، وأبشرك أن دين الله تعالى لا حرج فيه ولا تكليف بما يطاق وما أحله الله تعالى من الأشياء والمعاملات أضعاف ما حرّم، إذ الأصل في المعاملات والمأكولات والمشروبات والملبوسات الحل والإباحة، إلا ما دلّ الدليل على تحريمه، ودلائل ذلك وشواهده من الكتاب والسنة كثيرة لا يتسع المقام لذكرها. وبالنسبة لما سألت عنه، فالعنب الذي في بيتكم حلال أكله ولا يعكر على ذلك كون والدك رفع شجرة العنب بقضبان لونها لكي لا يسأله رجال الأمن، ويبدو لك أن قصده أن أحد الموظفين أخرجها له بطريقة غير رسمية، لأنّ هذا ظن منك والأصل الحل، ومن قواعد الشريعة أنّ اليقين لا يزول بالشك، ثم لو سلمنا أنّ والدك حصل على هذه القضبان بطريقة غير رسمية وخان أمانته فهو ذنب فعله يجازيه الله تعالى عليه بما شاء، أما العنب فهو حلال ولا يؤثر عليه ذلك، وهكذا الأمر في بقية الأشياء من الأثاث وأدوات المطبخ وغيرها، فالأصل فيها الحل وما دام والدك يزعم أنها توزع من قبل الشركة وهو يحسب الحلال ويبغض الحرام فلا ضير عليك من التعامل معه واستعمال هذه الأدوات ما دمت لم تتيقني أنّ والدك سرقها أو أخذها بطريق الخيانة والاختلاس، ولا تتحرجي في ذلك، ولو سلمنا أنّ بعضها غير حلال له ولا تعلمين عينه فإنّ الأصل الحل والأصح هو جواز التعامل مع من يوجد في ماله شيء من الحرام ما دام الحلال أكثر. فقد اشترى النبي صلى الله عليه وسلم طعاماً من يهودي ورهنه درعه في ثمنه ومات ودرعه مرهونة عند ذلك اليهودي كما ذكر ذلك البخاري برقم 220 ومسلم برقم 1603 من حديث عائشة رضي الله عنها، ومعلوم أنّ اليهود وأكله ربا بنص القرآن الكريم، قال تعالى: "فيظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم ويصدهم عن سبيل الله كثيراً وأخذهم الربا وقد نهوا عنه وأكلهم أموال الناس بالباطل" (الآية).
وفي كتاب الزهد للإمام أحمد برقم 15 عن أنس رضي الله عنه أنّ يهودي دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خبز شعير وأهاله سنخه فأجابه، وبنحوه من المزيد في 3/238 وصحيح البخاري برقم 2508 وشمائل الترمذي برقم 334 ومعلوم أن اليهود أكله للسحت كما قال تعالى: "سماعون للكذب أكالون للسحت" (الآية) الإهالة: يؤتدم به من شحم وزيت ونحوه. سفخة: متغيره الريح. وقد كان جماعة من علماء الأمة وفضلائها من السابقين يقبلون أعطيات السلاطين مع أنه يشوبها شيء من المظالم والمحرمات، ثم إنّ هذا الشيء الذي تتحرجين من مباشرته خشية أن يكون حراماً غير معين ولم تتأكدي من تحريمه، فهو مجهول لديك عينه وحكمه، ومن الضوابط الشرعية المحكمة أن المجهول كالمعدوم أي أنك تطرحين هذا الجهل وتبعثين على اليقين وهو أن الأصل الحل.
وأيضاً فإن الأعيان المحرمة نوعان: محرم لذاته ووصفه كالميتة ولحم الخنزير ونحوها، فهذه معروفة وليس الكلام عنها محرم لكسبه، أي بسبب كسب الإنسان كالمغصوب والمسروق والمأخوذ بعقد فاقد أو بخيانة فهذا إذا اختلط بالمباح الحلال لا يحرمه، ومن آل إليه دون علمه بحرمة كسبه فإنه حلال له.
والخلاصة: إن العبث الذي في بدنكم حلال أكله لك والأدوات والأواني حلال استعمالها لك ما لم تعلمي أن أحدها بعينه قد أخذ بغير حق، كأن يعترف لك والدك أنه سرقها أو غصبها أو أخذها بدون حق فهذه تتجنبها مع المناصحة لوالدك في إرجاعها لأهلها، أما وأنت لا تعلمين المحرّم منها بعينه ولم تتأكدي من حكمه ووالدك يتأول في ذلك فالأصل الحل، وكونك تتورعين عما اشتبه عليك هذا شيء والتحريم شيء آخر.
أسأل الله تعالى أن يغنينا بحلاله عن حرامه وبفضله عمّن سواه، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.



زيارات الإستشارة:2849 | استشارات المستشار: 90


استشارات محببة

اعتبروني فاسدة منذ تراجع مستواي الدراسي !
الاستشارات النفسية

اعتبروني فاسدة منذ تراجع مستواي الدراسي !

السلام عليكم .. أشعر ببرود تامّ و دائم فلا مشاعر سواء مشاعر...

ميرفت فرج رحيم1138
المزيد

ابني يحبّ اللعب والتهريج جدّا وإضاعة الوقت في أيّ شيء!
الإستشارات التربوية

ابني يحبّ اللعب والتهريج جدّا وإضاعة الوقت في أيّ شيء!

السلام عليكم ورحمة الله ابني هو الكبير بين إخوته في الصفّ الثالث...

د.مبروك بهي الدين رمضان1138
المزيد

هل لوسواس الطهارة والصلاة تأثير على الحياة الزوجيّة والعائليّة ؟
الاستشارات النفسية

هل لوسواس الطهارة والصلاة تأثير على الحياة الزوجيّة والعائليّة ؟

السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة أبلغ من العمر سبعة وعشرين عاما...

أ.ملك بنت موسى الحازمي1138
المزيد

اكتشفت أنّ مصادقتها للشبّان أكثر بكثير من مصادقتها للفتيات !
الإستشارات التربوية

اكتشفت أنّ مصادقتها للشبّان أكثر بكثير من مصادقتها للفتيات !

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
مشكلي مع طالبتي في البداية...

رانية طه الودية1138
المزيد

أمي تتدخّل في كلّ صغيرة وكبيرة من أغراض أطفالي!
الاستشارات الاجتماعية

أمي تتدخّل في كلّ صغيرة وكبيرة من أغراض أطفالي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحببت أن أستشيركم فيما قمت به...

جميلة بخيتان الحربي1138
المزيد

لا يريد تدخّل مصلح بيننا فما الحلّ مع هذا الشخص ??
الاستشارات الاجتماعية

لا يريد تدخّل مصلح بيننا فما الحلّ مع هذا الشخص ??

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متزوّجة منذ خمس سنوات ، زوجي...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1138
المزيد

هل يجب أن نذكر الله تعالى 24 ساعة ؟
الأسئلة الشرعية

هل يجب أن نذكر الله تعالى 24 ساعة ؟

السلام عليكم ورحمة الله أمرنا الله سبحانه وتعالى بأن نذكره كثيرا...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1138
المزيد

أخبرت أمّي واقتنعت لأنّي تعبت من تصرّفه وعصبيّته !
الاستشارات الاجتماعية

أخبرت أمّي واقتنعت لأنّي تعبت من تصرّفه وعصبيّته !

السلام عليكم ورحمة الله
إنّي شابّة عمري سبع عشرة سنة خطبت...

د.مبروك بهي الدين رمضان1138
المزيد

زوجي يعاني داخليّا وأحسّ دائما بالذنب  كأنّي من أخذه إلى رفقاء السوء!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يعاني داخليّا وأحسّ دائما بالذنب كأنّي من أخذه إلى رفقاء السوء!

السلام عليكم ورحمة الله
متزوّجة حمدا لله أكرمني ربّي بنعم...

د.مبروك بهي الدين رمضان1138
المزيد

لقد تعبت من التفكير ومن المقارنة بزوجات إخوته!
الاستشارات الاجتماعية

لقد تعبت من التفكير ومن المقارنة بزوجات إخوته!

‏السلام عليكم .. زوجي جيّد وطيّب ولا يقصّر في شيء لكنّي أحبّه...

د.مبروك بهي الدين رمضان1138
المزيد