الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
إلى الدكتور رياض النملة لأنه أجابني المرة السابقة وهذا توضيح أكثر لحالتي أنا فتاة أبلغ من العمر 28سنة من السعودية من جدة . قد حصلت على درجة الماجستير في الكيمياء وأنا الآن أبحث عن وظيفة وقد أكملت حفظ كتاب الله بفضله وكرمه.أنا أعصابي تعبانة وجداً متألمة.. لا أعرف كيف أشرح لك.. أنا عمري 28 غير متزوجة، (من عمري 16 سنة يأتي الخطاب لكي يروني وبعدها لا يرجعون) إلى الآن أنا أعيش في هذه الدوامة.
(أختي الأصغر متزوجة من قبل أربع سنين تقريبا وكل من حولي من البنات أصغر مني ومتزوجات) أنا أحب ربي للغاية ولا أترك قيام الليل والدعاء أن يفرج همي ويسامحني، أنا أثق بالله وأحبه ولكن لا يمكنني نقل آلام مشاعري لك.
والمجتمع لا يرحم, أفكارهم تافهة عندما تتصل أمهات الخطاب على أمي لا يسألون إلا على شكلي ولوني بدقة شديدة من حقهم ولكن الجوانب الأخرى من الدين والمستوى الأخلاقي والتعليمي والطموح لا يسألون عنه أنا أقترح عمل كتالوجات يكون موضوع فيها درجة لوني بالضبط وطولي ومقدار نعومة شعري ونحفي لكي نريح الخطاب ونرتاح.
الزواج يا مجتمع حب ومودة وسكن وأمور كثيرة لا يقتصر على الشكل الخارجي مع العلم أني لاينقصني شيء من الشكل الخارجي والكل يقول من الاختصاصيين(أسمع ذلك من التلفاز) اصبري بكل برود، والله أنا أحب ربي جدا ، لا تفهمني خطأ لكن كل يوم انتظر النصيب سنين من عمري تمر, أنا إنسانة من لحم ودم , أنا أيضا محتاجة أتزوج وأشبع عواطفي وأكون أسرة وأستقر، صدقني لو عندهم بنات مروا أو يمرون بهذه المعاناة ما كان هذا كلامهم لنا , أما نحن لازم نصبر وليس ضروريا نتزوج! خلي الزواج في الجنة!! وكيف نتعب نفسيا ولازم نكون منتجين وهم والمجتمع يرموننا بكلمة عوانس لو قيل لابنتكم عانس ماذا سيكون شعورك وماذا ستفعل؟
لكن الشاب إذا طلب الزواج، كيف؟ لازم يزوجوه, أما نحن, لسنا بشرا ! لا نحتاج أن نعف أنفسنا وتهدأ عواطفنا ونكون أسرة ، ترى الزواج من الأمور الأساسية في الحياة مثل الأكل والشرب . ترى والله أعلم من الله مالا يعلمه أحد وعلاقتي بالله قوية وحبه يملأ قلبي ولكني أصبت باكتئاب وقلق شديد ولدي وسوسة كبيرة في أفكاري.
أنا أحتاج التحدث إليك أو مشورة جادة منك أرجو يادكتور أن تتخذوا خطوات جادة في معالجة أحوالنا وذلك ببث الأفكار والقيم الصحيحة للمجتمع وبخاصة عندنا في جدة وعمل حملة كبيرة لمعالجة معاناتنا.
ملاحظة: أنا أزور دكتورتين في المنطقة التي أسكنها وقد ساعدوني مرة وأتناول حبتين بروزاك في اليوم وتحسنت كثيرا لكني أنا أخجل منهم كثيرا أن أخبرهم أني تعبانة عاطفيا ومحتاجة أعيش حياة الرومانسية وأنا محتاجة لما أكلمها أن أجلس جنبها أنا أشعر أني ما أرتاح إلا لما أجلس جنب الشخص لما أبغى أتكلم عن أسباب متاعبي وآلامي وأحضنه ويحضني بس أنا خجلانة أكلمهم بما أحتاجه.

الإجابة
أختي الكريمة :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
بداية أهنئك على هذا الانجاز الكبير بتعيينك أستاذة في الجامعة، فهذا باب واسع لأصحاب الإبداع لتحقيق الكثير من أحلامهم، فمن إعداد الأجيال لخدمة المجتمع، إلى القيام بالأبحاث والدراسات وتحقيق الاكتشافات العلمية وغيرها من الأعمال الجليلة. لقد جاءت رسالتك هذه المرة مغايرة لسابقتها ومليئة بالانجازات العديدة ومع ذلك تصرين على طلب التأكد من مواهبك وقدراتك. لا اعتقد أنك بحاجة حالياً إلى زيادة تأكد من موهبتك لكنك بحاجة أكثر إلى ما أشار إليه أحد علماء النفس بقوله " إن الفرق بين العباقرة وغيرهم ليس مرجعه إلى صفة أو موهبة فطرية لديهم إنما الفرق في الموضوعات والغايات التي يوجهون إليها همهم وإلى درجة التركيز التي يسعهم البلوغ إليها".
أظن أنك قد وضعت يدك على الجرح فيما أضفتِه على رسالتك الأخيرة، لا أحد ينكر حاجة الإنسان رجلاً كان أو أمرآه إلى الزواج، لكن قد تحول دون ذلك أمور لا يد للإنسان فيها، فلا تجعلي من أمر الزواج المقياس الذي تحددين به  قيمة نفسك حتى وإن كانت تلك نظرة بعض الناس فإن لذاتك قيمتها بغض النظر عن انجازاتك، وكما قال أحد المختصين إن الفشل هو ببساطه وجهة نظر شخص آخر عن الكيفية التي كان ينبغي بها انجاز عمل من الأعمال. لابد أن تستوعبي ذلك تماماً، من المجحف أن يختصر الإنسان قيمته في تحقق أمر واحد كالزواج مثلاً فإذا حالت دون تحقيقه ظروف كان ذلك برهان على فشله!!...ما أخشاه أنك وإن كنت ترفضين هذه النظرة القاصرة كما جاء في رسالتك إلا أنك داخلياً وبشكل لا واعي قد تكوني مقتنعة بها وتحاولين جاهدة أن تثبتي للناس أنك على العكس من ذلك.
لا شك أن في الزواج الكثير من المصالح الشرعية والدنيوية إضافة إلى ما فيه من إشباع للعاطفة وبالتالي حصول الاستقرار والسكن لذا حث الإسلام عليه ورغَّب في الإكثار من الصيام في حال عدم تيسره.
أتفق معك أن الحاجة ملحة للزواج خاصة في هذا العصر الذي كثرت فتنه، ولكن ما العمل إن لم يتيسر؟ إن محاولة توجيه الإنسان همه وشغل وقته بانجاز أعمال مفيدة أسلوب ناضج في التعامل مع المشكلة، لكن تبقى بعض المشكلات دون معالجة تامة وتبقى أمور لا يمكن إيجاد بديل لها ولكن يبقى باب الرجاء مفتوحا والأمل بالله لا ينقطع... لقد مر نبي كريم بمحنة فقْد الولد سنين طويلة، وحزن عليه حزناً أبيضت عيناه منه، أتعلمين ماذا كان مستراحه؟ لقد كان مستراحه بالالتجاء إلى صاحب كل نجوى ومنتهى كل شكوى (إنما اشكوا بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون) ولم يخيب الله جل في علاه رجاءه... حاولي أن تحيطي نفسك بمجموعة من الصديقات من أصحاب الهمم العالية أمثالك فالتنفيس للصديق المخلص له أثر إيجابي كبير على النفس البشرية، وأما ما أشرت إليه من حاجه المجتمع للتوعية فهذا أمر مهم، لكن سيبقى أناس لن تتغير وجهة نظرهم فلابد أن تتفهمي أن ما يعتقده الآخرون ويقومون به ليس هو السبب فيما تشعرين به من ضيق إنما ردة فعلك هي التي تشعرك بذلك، ولن تستطيعي تعديل قناعات الآخرين كلهم جميعا.
وفقك الله لخيري الدنيا والآخرة،،،