الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
وبعد إخواني، أعاني من الوسواس القهري، ولا زلت أعالج في الطب النفسي منذ خمس سنوات، ومنذ ذلك الوقت إلى اليوم وكل يوم أو كل فترة تأتي فكرة تزعجني وتلح علي، والآن الفكرة التي تلح علي هي أنه يتهيأ لي أنني عملت عمل كفر، طبعا لا أذكر ما هو العمل الذي عملته حتى أكفر! لكني قلت حتى أخرج من هذا الوسواس سوف أتلفظ بالشهادتين كتجديد للإسلام، فأعد تلفظ الشهادتين والآن كل مرة اعتقد أنني لم أتلفظ بهما التلفظ الصحيح، وأكرر التلفظ بالشهادتين، وتأتيني فكرة أحيانا أنني تلفظت بالشهادتين لكني لم أتيقنهما، فأكرر التلفظ بالشهادتين وبين كل فترة وفترة أكرر التلفظ بالشهادتين، ليس على سبيل الذكر لكن لأنه إحساس أني كافر والعياذ بالله وهكذا علما أنني موحد الله وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
وسؤالي: هل لما أنوي أنني أجدد إسلامي هل بهذا يعتبر الأعمال التي قمت بها بالسابق باطلة ؟ وهل الشك بالإسلام ينقض الإسلام وكيف أخرج من هذا الوسواس المؤذي علما أنني أرغب بالزواج ولكن عندما أريد أن أتزوج أقول إن عقد الزواج لن يصح لأنني كافر والعياذ بالله فلا أقدم على الزواج وهذا يسبب لي ضيقا شديدا فأرجو من الله ثم منكم مساعدتي بالخلاص من هذه الوساوس.

الإجابة
الأخ الكريم.. مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا..
كل ما تعاني منه من أفكار وأفعال (تكرار التلفظ بالشهادتين) هي أعراض لمرض الوسواس القهري.. اعتقد انك تأخذ علاجا دوائيا له ولكنك بحاجة إلى زيارة الطبيب للتأكد من أنك تأخذ الجرعة المناسبة, فطبيعة المرض انه يهدأ أحيانا ليعاود أحيانا أخرى.
حسب خبرتي وتعاملي المستمر مع مرضى الوسواس القهري, يجب أن نتفق أن هذه الأفكار هي من قبيل الوسواس التي يلح على المرء وليس له أي أساس من الصحة, فأنت بمشيئة الله لم تكفر بل هي الأفكار التي أوحت لك بهذا ليس أكثر.. وقد مر الصحابة الكرام رضي الله عنهم بمثل ذلك, فقد روى الإمام مسلم في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: ( جاء أناس من أصحاب رسول الله إلى النبي فقالوا: يا رسول الله إنا نجد الشيء في أنفسنا ليتعاظم عند أحدنا أن نتكلم به قال: وقد وجدتموه. قالوا: نعم ، قال: ذلك صريح الإيمان ) وهذا دليل على واضح على أننا لا نحاسب على ما يخطر ببالنا من (كفريات) على عظمها, ولذا يجب ألا تشغل بها تفكيرك بل حاول أن تستبدلها بالتأمل في ملكوت الله وعظمته, ومحاولة تطوير ذاتك ومساعدة الناس من حولك.
أخي الكريم.. ما تقوم به أنت هو محاولتك للتخفيف من عبء هذه الأفكار عليك, بأن تقوم بالتلفظ بالشهادتين بشكل متكرر, وما أريده منك للتخلص من هذه الأفعال القهرية (تكرار الشهادتين) أن تحاول مقاومة هذا التلفظ بالتدريج, وأقصد هنا أن تقوم به مرة بين كل صلاتين (أي بين صلاة الفجر والظهر, ومرة بين صلاة الظهر والعصر, وهكذا..) لمدة أسبوع ثم تقلل من التلفظ إلى مرة بين صلاتين فقط لمدة أسبوع ثم مرة في اليوم لمدة أسبوع ثم توقف عن التلفظ نهائياً. أعلم أنك ستشعر برغبة شديدة نحو التلفظ بأكثر مما ذكرته سابقاً, أريدك أن تقاوم هذه الرغبة بكل قوتك وتلهى عنها بأي شيء حتى يأتي الوقت المتفق عليه (بين صلاتين أو مرتين يومياً).. لو نجحت هذه الخطة فستقل لديك الأفعال القهرية (التلفظ بالشهادتين) إلى أن تتخلص منها إلى الأبد.
يجب أن تذكر نفسك أن ما يشغلك من أفكار ووساوس هي بسبب المرض الذي ابتلاك الله به, وليس لك فيه أي يد, وما عليك سوى الصبر والاحتساب والأخذ بالأسباب من علاج, وممارسة حياتك بشكل طبيعي قدر الإمكان.
وفقك الله إلى كل خير وعافاك.. ومرحبا بك دوماً في موقع (لها أون لاين).