الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أرجوكم ساعدوني انتظر ردكم بسرعة ، أرسل لكم بقية مشكلتي للمرة الرابعة ، أنا التي نصحها الدكتور ياسر بن عبد الكريم بكار بمراجعة الطبيب النفسي لأمها  وأنا أتابع معكم لثقتي الكبيرة بكم ولاقتناعي برأيكم استطعنا أن نقنع أمي بالذهاب إلى الطبيب وبفضل الله أعتقد أننا ذهبنا إلى طبيب جيد وأخبرها أن العلاج ليس دوائي وإنما سلوكي ومعرفي.
وبدا معها وأخبرها ببعض النصائح المشابهة جدا لنصائحكم وهذا الأمر أراحني جدا وأريد أن آخذ رأيكم بالتحليل الذي أجري لها وبالأدوية.
على فكرة هي من طلبت مني أن آخذ رأيكم لقد طلب منها تحاليل كثيرة كلها سليمة إلا تحليل valproic-acid طلعت النسبة 14.5 هل تعتبر هذه النسبة تعبيرا عن شي مهم عندها ؟
أما الأدوية فهي:
zolam0.5
Seroxat20mg
Valpron200
أريد رأيكم بالأدوية  فقد قال الطبيب أن لديها اكتئاب حاد ومزمن , وهي الآن تشعر بتحسن ولكنها دائما متعبة وتشعر بالإعياء الشديد في جسدها ولكنها شعرت بالتحسن القليل هذا الكلام منذ أسبوعين أما البارحة أي في اللقاء الثاني لنا معه طلب منها أن يعطيها حقنة عضلية باسم (فلونوكسول) أو (فينوكسول) من هذا القبيل، وقال بأنها حقنة لرفع المزاج لديها وأنها يجب أن تأخذها كل ثلاثة أشهر وأمي رفضت ذلك وأنا لم أرتح للأمر وخاصة أنه أكد على ضرورة أن يعطيها الحقنة بالعضل هو بنفسه.
هل هي إبرة ضرورية لوضعها؟ وهل فعلا يوجد إبرة عضلية لا يستطيع إلا الدكتور أن يعطيها لها؟ طبعا لأن أبي رفض ذلك وأنا رفضت الأمر أنا لا أريدها أن تعتاد على ذلك ولما رفضت أنقص لها جرعة دواء الفالبرون وهل هذا النقصان سيدفعها لطلب الحقنة؟
أفيدوني بسرعة نحن ننتظر ردكم وإما أن نتابع عنده أو نبحث عن آخر رغم تحذيره لنا بعدم ترك الطبيب لمدة لا تقل عن ستة أشهر وجزاكم الله عنا كل الخير وأنا أشعر أنني أريد أن أشكركم شكرا كبيرا جدا.

الإجابة
الأخت الكريمة.. مرحبا بك دوما في موقع (لها أون لاين)
أظن انك قد قمت بعمل رائع.. أقول ذلك وأنا أعرف تماما قدر الجهد الذي بذلتِه وتبذلينه مع الوالدة الكريمة وأهنئك بالأجر الجزيل الذي يحفظه لك ربك إن أخلصت النية.
سيدتي.. تعلمنا الأخلاق الطبية ألا نتدخل في عمل زميل لنا فهو أقدر على إعطاء الرأي السديد لأنه هو الذي قابل المريض.. لكني دعيني أؤكد على الأمور التالية:
أولاً: كما ذكرت سابقاً أخذ العلاج والصبر عليه أمر في غاية الأهمية.. أعرف أنه ليس من السهل على الوالدة أخذ الدواء بانتظام لكنه بلا شك أفضل الحلول.
ثانياً: المتابعة عند طبيب واحد أمر ضروري أيضاً ليس لمدة ستة أشهر بل لأكثر من ذلك على شرط أن يكون الطبيب كفئاً ويمكن الثقة به.
ثالثاً: الإبرة العضلية هي من إحدى الأدوية التي ترفع المزاج وتهدئ الأعصاب وإن كان ليس من الشائع استخدامها هذه الأيام, كما أنها لا تسبب أي تعود, ولها بعض الأعراض الجانبية على كبار السن خاصة.. ويبقى الحكم الأخير للطبيب المعالج.
ختاماً: تذكري أن العلم أمدنا بفضل الله بالعديد من الوسائل لمعالجة الاكتئاب.. ومع قليل من الصبر والمعرفة حول الأدوية النفسية ستصلين إلى نتيجة إيجابية بمشيئة الله.. أسأل الله أن يمدك بعون من عنده.. ومرحبا بك دوما في موقع (لها أون لاين).