الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...
أشكر لكم النظر في مسألتي.. التي قد تقودني من الحيرة إلى الجنون لا سمح الله.. و أسال الله لكم الأجر والثواب.
أولا.. أعيش في محيط سلبي.. الأب سلبي جدا.. يلقى اللوم على الأبناء دائما.. ويقارنهم بالآخرين ليبين لهم أنهم أسوء بشر في هذا الكون.. يمارس كل أنواع التحطيم وهو رجل متسلط لا يترك أحدا وشأنه و لا يبتسم أبدا.
بالرغم من ذلك كنت: فتاة يلمس ذكاءها (وحيويتها و نشاطها) كل من يقابلها..في طفولتي كنت أسبق أقراني وأتفوق عليهم بالكثير وحتى المرحلة المتوسطة وأنا أرى علامات التعجب والذهول ويهمسون ( كم أنتِ ذكية؟! سمعتها مرارا) من صديقاتي.. معلماتي .. أقاربي. كنت متقدة الذهن يقظة ذات حكمة ورزانة و نظرة ثاقبة تعتمد على تحليل منطقي مدروس!!
أصبحت: ومع ازدياد المشاكل الأسرية والعمل وقبل 3 سنوات تقريبا وتدريجيا..
- لا أستطيع التفكير بوضوح أحس بتشتت في ذهني و لا أركز!!
-لا أستطيع اتخاذ القرار إلا بعد عناء شديد جدا و سهد و أرق..
-أحلام اليقظة تأخذ من وقتي الشيء الكثير وتمنعني حتى من القراءة.
-قبل أن أقوم بأي عمل( حتى لو مكالمة) يجب أن أفكر فيه و أكتب الحوار على ورقة.
- أنسى كثيرا و أتناسى (لا مبالاة).
- أكره النقد جدا جدا ( لهذا أكون سلبية).
- أغار ولا أسمح بأن يكون أحد أفضل مني في عملي!! (وهذا يقتل روح الفريق).
- لا أكون مع الآخرين على سجيتي بسرعة بل أتكلف وقد يأخذ هذا شهورا طوالا حتى أتعامل معهم بسلاسة (وأميل للعزلة).
- ألقي اللوم على نفسي كثيرا جدا جدا لدرجة أني أصبحت أكره نفسي وأبقى أشعر بالذنب وقتا طويلا ( في أي موقف أبحث عن خطئي).
- أغضب إذ لم ألقى الاهتمام من الآخرين والمتابعة والسؤال.
- أتردد كثيرا ولا أقوم بعمل إلا بتشجيع الآخرين (وأعترف لهم بالجميل).
- أخاف من الجن وأتخيل مخاوف لي و أسمع أصوات غير موجودة (أحيانا أسمع رنين الهاتف فأسرع نحوه لأكتشف أنه لم يرن أبدا) ولكن ..!!دوما ..أحاول قتل السلبية وأجر نفسي للاختلاط و عمل أشياء جديدة و بالطبع لا أتقنها فأبدأ بتوبيخ نفسي و أنطوي عليها في هذه الأيام.. أصبحت الأمور تتضخم في رأسي لتتشكل صداعا و الأمر يزداد سوء فأصبحت أتعب لأنجز شيئا بسيطا..؟؟!! أصبحت مريضة نفسيا.. أحسها بدايات الجنون أريد أن أعرف اسما لهذا المرض وعلاجا دون اللجوء للعيادة..

الإجابة
الأخت الكريمة.. مرحبا بك وأهلا وسهلاً..
قرأت رسالتك باهتمام وأهنئك على قدرتك اللغوية المتقدمة والتي ظهرت في الوصف الدقيق لأمور يعجز الكثير عن وضعها في كلمات..
قدرتك هذه – يا سيدتي- أفادتك في أمر مهم للغاية: وهو امتلاكك الوعي بمشكلتك.. امتلاك الوعي بتأثير الجو العائلي وبيئة التربية وتأثير المراحل المبكرة من حياتك على بناء شخصيتك.. إن امتلاك الوعي بكل هذا أمر مفيد ورائع للغاية يجب أن تعتزي به.. أقول هذا لأننا كأطباء ومعالجين نفسيين نقضي وقتاً طويلاً في العلاج النفسي مع مرضانا للوصول بهم إلى هذه المرحلة.. لا نفعل ذلك للتسلية..!! ولكن لما نعلم أن استبصارهم وفهمهم للعوامل التي تحدثت عنها وفهم أثرها في خلق المشكلة سيدفع بالعلاج خطوات متقدمة. أما أنت فقد وفرت على نفسك هذا المشوار.
عندما تأملت مشكلتك وجدت أن من الممكن تقسيمها إلى ثلاثة عناصر:
أولاً: اضطراب العلاقة مع الآخرين.. وهي عادة ما تكون انعكاس لاضطراب العلاقة مع أنفسنا أولاً.. إن أول خطوة لتحسين علاقتنا مع الناس هو تحسين علاقتنا مع أنفسنا.. من المقولات التي أكررها دائماً: أحب الناس إلى نفسي - من الأحياء- هي.. نفسي.. نفسي التي أحبها وأكرمها وأعتز بها.. هذه ليست شعارات هتافية.. لا أبداً.. يجب أن تتحول إلى واقع عملي حقيقي.. يجب أن تقومي من اليوم في تنمية محبتك لنفسك عبر تذكر واسترجاع كل الأحداث والأفعال المميزة التي قمت بها.. كل المواقف المشرفة.. وإذا لم تتذكريها اصنعيها.. قومي كل يوم بعملٍ لا يفعله العاديون من الناس, وستجدين خلال شهر من الآن أن مشاعرك تجاه نفسك وبالتالي شعورك بالحاجة للآخرين والغيرة منهم والتعامل معهم قد تغير أيضا.. تذكري ثانية هذه المقولة: أحب الناس إلى نفسي - من الأحياء- هي نفسي.
ثانياً: العلاقة مع الماضي.. لقد عشت في أوضاع ليست عادية وأنت واعية بذلك.. لكن هذا لا يكفي.. يجب أن تصلحي علاقتك مع ذلك الماضي.. يجب ألا تبقي أسيرة له بشكل واعي أو غير واعي.. الماضي هو المكان الأمثل لتعلم الدروس والعبر ثم ليمضي غير مأسوف عليه.. تحرري من كل قيوده والتفكير به وجلد نفسك بسبب ما حدث فيه وعيشي ولادة جديدة.. سيدتي.. لو لم يتخلص صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم من قيود ماضيهم في الجاهلية لما وصلوا لأرض الفرس والروم فاتحين.. تعلمي منهم هذه الدرس الثمين.
ثالثاً: من الواضح أنك تعانين من العديد من أعراض القلق وحمل الهم والتفكير الداخلي المبالغ فيه.. القليل من القلق أمر حميد لكن الكثير منه مرض يحتاج إلى علاج.. ومن العلاج تجديد الإيمان بالله والتوكل عليه واللجوء إلى ركنه الشديد عبر الصلاة والأذكار المشروعة. ومنه أيضاً تعلم الاسترخاء وهناك أشرطة جيدة في السوق لتعليم الاسترخاء وهي مفيدة جداً. والأسلوب المساعد أيضاً هو الدواء.. أعرف أنك تحملين صورة سلبية عن الدواء النفسي – وهذا ما يعتقده معظم الناس- لكن ممارستنا اليومية علمتنا شيئاً مختلفاً لأنه أصبح - بفضل الله عز وجل- لدينا العديد من الأدوية الرائعة التي تخفف من القلق دون أن تسبب إدماناً أو أي أعراض جانبية مهمة.. وزيارة أي طبيب نفسي سيكون مفيداً للغاية.
ختاماً: التغيير رحلة شاقة لكنها تستحق البذل والتعب.. فتوكلي على الله وأطلقي صافرة البداية. أرجو أن أكون قد قدمت لك ما يفيد.. ولا تنسيني من صالح دعائك.. وفقك الله لما يرضيه.. ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين).