الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

بسم الله الرحمن الرحيم...
في البداية أشكر القائمين على هذا الموقع الرائع جعله الله في ميزان حسناتكم وجزاكم الله خير الجزاء... أحببت أن أعرض عليكم مشكلتي مع زوجي لنصحي وإرشادي إلى القرار السليم وذلك لثقتي بكم - حفظكم الله – أنا متزوجة من 3 سنوات ولم يرزقنا الله بالذرية الصالحة والسبب معروف وعلاجه لا يجدي نفعا وجميع الأطباء ينصحون بإجراء عملية أطفال أنابيب علما أن عمري 25 سنة وعمر زوجي 30 سنة فقررنا في هذا الصيف إجراء العملية ولكن خلال هذه الأيام ضاق صدر زوجي وقرر عدم إجراء العملية لعدم توفر المبلغ المطلوب - فتكلفة العملية مرتفعة جدا - وقرر إكمال دراسته فهو حاصل على بكالوريوس محاسبة ويريد الحصول على الشهادة العالمية في المحاسبة ويرغب في الذهاب إلى أمريكا ومدة الدراسة للحصول على الشهادة 6 أشهر غير فترة دراسة اللغة – مع العلم أن هذه الدراسة ستكلفه كثيرا - وسيذهب وحده ويتركني خلفه فواجهته بالرفض وغضب مني لعدم تشجيعه..
أنا لست ضد دراسته لكن أنا أرى أن أصبح أما أولى من حصوله على الشهادة لأنني مللت الانتظار وهو من وجهة نظره أن ذلك سيؤثر على دخله وبالتالي سيأتي الأولاد ونحن في أحسن حال مما نحن عليه ..فأريد نصيحتكم لأنني أخشى أن يذهب إلى أمريكا ويمكث فيها أكثر من سنة وأنا بصراحة لا أستطيع العيش بدون زوجي فأنا متعلقة به كثيرا ولا أتصور أن أعيش بدونه وقد يتأجل موضوع الإنجاب أكثر من سنتين، وأيضا أخشى أن تتراكم الديون علينا بدون فائدة لأن الدراسة صعبة جدا وسيذهب إلى هناك للعمل أيضا ليغطي نفقات دراسته..
آسفة على الإطالة ولكن أحببت أن أعرض تفاصيل المشكلة وتقبلوا مني فائق الشكر والامتنان.

الإجابة
الأخت الكريمة.. مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وشكرا على ثقتك الغالية..
أفهم تماماً سيدتي مدى الضغط الذي تتعرضين له ومدى صعوبة الخيار الذي تواجهينه.. سأخبرك برأي ويبقى القرار لك:
أولاً: عملية التلقيح الاصطناعي عملية حققت نجاحات واسعة ولكني أعتذر عن كلامي هذا فهناك العديد من الناس الذين احتاجوا إلى تكرار هذه العملية مرات كثيرة قبل أن تجدي نفعاً.. لا أريدك أن تيأسي لكني أريدك أن تكوني واعية بالنتيجة.. وأنت تعرفين أن مثل هذه العملية مكلفة للغاية.. فماذا لو احتاجت إلى أكثر من محاولة..!!
ثانياً: من حقك سيدتي أن تطالبي بحق الأمومة.. لكن قد أميل لرأي زوجك في الصبر سنة أو سنتين.. أنت مازلت في مقتبل العمر.. والتقدم المادي الذي سيحصل عليه زوجك بعد حصوله على الشهادة العالمية سيفتح لك فرصاً أكبر لإجراء العملية وتكرارها في حالة الفشل لا سمح الله.
ثالثاً: في لحظة من لحظات حياتنا نتعرض جميعا لضغط الاختيار بين خيارين أحلاهما مر.. هذه طبيعة الدنيا وهكذا أرادها الله عز وجل أن تكون.. لكن الأمر الجميل هنا هو أن المرارة سيعقبها بمشيئة الله راحة وهدوء واطمئنان.. وأقصد أن حصول زوجك على الشهادة ستفتح له آفاق جديدة وسيعود بالنفع عليكما سوياً.. التعليم سيدتي الكريمة هو أفضل استثمار.. هو المشروع الناجح بكل المعايير.. ولكن النجاح للأسف عادة ما تسبقه غصة ومرارة.
رابعاً: لو كنت مكانك لما ترددت للحظة في دعم زوجي.. مثل زوجك في هذه المرحلة يحتاج إلى دعم كبير لأنه يمر بمرحلة حرجة.. وستحدثين فرقاً كبيرا عندما تقدمين له المساندة والدعم ولن ينسى ذلك لك ما كان حياً.
ختاماً: قد لا أكون اخترت جانبك أو ناصرتك في قضيتك مع زوجك.. لكني أعتقد أن هذا هو الصواب.. ويبقى عليك أن تشمري عن ساعد الجد فالأيام القادمة لن تكون سهلة واسألي من الله المعونة والتصبير.. ولا تنسيني من صالح دعائك.. وفقك الله لكل خير ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين).