الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

مرحبا،أطلب منكم المساعدة فأنا أشعر دائما بالقلق والتوتر نتيجة الظروف التي أعيشها في البيت حيث إن أمي وأبي كثيري الخلاف وكذلك لدي أخت تعاني من مرض نفسي وحاليا بلغت معاناتنا معها 10 سنوات وحيث أنها لا تريد تلقي العلاج النفسي في مستشفى الأمراض النفسية وحالتي الصحية في تدهور حيث إني كثيرة التردد وفكري مشغول وأعاني من انخفاض في ضغط الدم شفى الله كل مبتلى قصتي أريد لها الحل بأن من المعروف عني بأني شخصية متزنة آخذ الأمور بمحمل الجد إذا أسندت إلي المهمات وأن شخصيتي قوية لكن لدي مشكلة تناقض شخصيتي القوية حيث في المقابلات الشخصية يدق قلبي بسرعة مما يسبب جفاف الحلق ويلاحظ ذلك الأشخاص وهذا ما يجعلني أبكي بصورة كبيرة بعد انتهاء المقابلة ولا أدري كيف أعالج المشكلة ومن ناحية أخرى كيف أتغلب على مشاكل المنزل حيث طول الوقت بعد الدوام المدرسي أكون في المنزل لا أدري ماذا أفعل وأختي كل شهر تكتئب ويخيم الحزن في البيت ماذا أفعل بمشكلتي؟
جزاكم الله خيرا أفيدوني.

الإجابة
مشكلتك لها عدة أوجه للحل
1- لابد أن تبدأ برنامج لحفظ القرآن وهذا مهم من نواحي كثيرة  منها أن يشغلك عما لا يمكن حله بواسطتك من مشاكل الوالدين , ومنها أنه سيدخل الطمأنينة عليك وعلى أهل البيت , ومنها أن تكسبي من الأجر ما لا يعلمه إلا الله وهو حبل الله الممدود تفرج به الكرب وتشفى به النفوس وتعجل به الأرزاق ويجعل الله لك بقرآته مخرجاً مما أنت فيه مع الإكثار من الاستغفار الذي هو كذلك فرج للهموم والكرب .
2- سيزداد لديك وضوح الرؤية في الحياة والفطنة والذكاء ويشفي ربي أمراض بدنك وسيصفو ذهنك لما هو أهم لحياتك وأخرتك.
3- أما قلقك من مقابلة الناس وجفاف الحلق وسرعة دقات القلب والبكاء الشديد فلا بد لك من زيادة الثقة في ما وهبك الله من مواهب وقدرات في كل شخصيتك ويكفي أن تعرفي بأنك تحبي الله وتخافيه فهذه من الصفات الرائعة الإيجابية الحميدة فيك واسألي من أصدقائك عن باقي الصفات التي تتمتعي بها ما هي إن لم تكن تعرفيها واكتبيها وعلقيها في مكان ظاهر لتزدادي يقين بما وهبك الله منها فتشكريه وتحمديه عليها وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها "
4- أختك لابد لها من طبيب نفسي وألا فهي كما تعلمين تعاني مثلك من شدة وكثرة المشاكل بين الوالدين فحاولي أن تخرجي بها إلى زيارات ومنتزهات وأسواق إن أمكن واحضري لها الكتب النافعة والقصص المفيدة
5- تكلمي إلى أمك دائماً بحب وحنان وذكريها بالأجر العظيم من الله لصبرها وتحملها وأن الجنة موعدها إن هي غفرت وسامحت الوالد وصبرت على غضبه وعصبيته واقرئي لها من أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام ما تروحي به عن نفسها ويا ليت تذهبي معها لمدرسة تحفيظ القرآن لتتعلم كتاب الله فتهدأ نفسها وتنشرح ويذهب الشيطان من بيتكم , وأدعي الله كثيراً في الثلث الآخر من الليل فهذا وقت الاستجابة للدعاء.
والسلام.