الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله ورحمة الله وبركاته...
أختي المستشارة لجأت لكِ بعد الله عز وجل في المشكلة النفسية التي أعيشها والتي تكاد تحرمني النوم أنا امرأة عمري 26 ومطلقة ولدي ولد واحد وأنت تعرف ما هي نظرة المجتمع للمرأة المطلقة وما هو مصيرها الذي بالتأكيد سيكون إما الزواج من رجل كبير السن ومتزوج أو الجلوس في بيت الأهل الذي أيضا لا يخلو من.
أما المشكلة الأخرى هو شعوري بذنب تجاه طليقي والذي يكاد يقتلني خصوصا وأنه إنسان طيب وأنا كنت ظالمة وأنانية معه وأنا الآن أدفع ثمن غلطتي للأبد والجزء الأخير من المشكلة هو خوفي الكبير من مرور العمر بي بدون زوج أو بيت أو أسرة والخوف الأكبر من ذلك أن أتزوج من رجل ظالم يجعلني أدفع ثمن غلطتي أرجو أن تهتم برسالتي التي ـ والله العظيم  ـ إني صادقة بكل حرف كتبته فيها ولك مني جزيل الشكر.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أيتها الابنة الكريمة أسألك لماذا هذا التشاؤم وقد نهانا الرسول عليه الصلاة والسلام , وهل تعلمين الغيب الذي هو عند الله ؟ فأنت لا تعلمين وقد يرزقك الله بزوج في مثل عمرك أو قريب وقد يكون مر هو أيضا بنفس ظروفك الاجتماعية فطلق ولديه ولد . وما أدراك وقد حصل هذا لكثير وما ذلك على الله بعسير.
أما ما تقوليه عن مشاكل بيتكم فأنا أقول لك أن كل بيت فيه مشاكل ولابد فهذه هي الحياة لا تخلو من المشاكل لهذا لا تحزني وعليك بالمداراة والصبر. أما بالنسبة لشعورك بالذنب فقد حدث ما حدث وأنت قد تعلمت الدروس واستفدت من الخطأ وهذا يكفيك لهذا سامحي نفسك ولا تعودي إلى التفكير في الماضي فلن يعود لتصلحيه وأكثري من الاستغفار لله تعالى وتوبي إليه وأكثري من الدعاء لطليقك وأحسني معاملته حتى يحسن إليك في ولدك.
وأدعي كثيراً وأنت ساجدة بأن يرزقك الله زوجاً باراً تقياً فالله وعد من يدعوه بالاستجابة ولو بعد حين.
أما الخوف من المستقبل وأن تظلين بدون زواج فأنت بهذا تسئ الظن بالله فالله سبحانه وتعالى هو الرزاق ليس فقط المال ولكن الأولاد والزوج وهذا له سبب وهو الدعاء  والاستغفار فقد قال تعالى " وقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل السماء عليكم مدراراً ويرزقكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً"
فعليك بتطبيق النصيحة في هذه الآية وحفظك الله.