الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
في البداية أود أن أتوجه بالشكر الجزيل لجميع القائمين على هذا الموقع الرائع وجميع الاستشاريين في الموقع خاصة.. أود النصح والمشورة في مسألة طالما احترت بها وتأزمت بمجرد ذكرها..
أنا فتاة أبلغ من العمر 27 عاما.. لدي شهادة جامعية.. تقدم لي شباب من قبل وقد كان الأهل يرفضونهم ليس لعدم صلاحهم أو أخلاقهم ولكن لاعتبارات أخرى كالجنسية أو الطبقة والبعض يكون الرفض مني ومنهم.. أما المناسبين من وجهة نظرهم .. كانوا يأتون وعندما يرون الأهل لا يعودون ولله الحمد.. أو هناك من يحدث والدتي عن وجود شخص يودون أهله التعرف يحدث أمر يؤجل الموضوع ولا يفتح من بعد.. كثيرا ما حدث ذلك .. لدرجة بدأت أشك أن هناك ما يعيبني.. ولكن الآن وبعد أن وصلت إلى هذا السن يلحون علي بقبول من يخطبني .. وجميعهم من ذوي الأخلاق الطيبة ولكنهم ممن كانوا يرفضونهم من قبل لاعتبار أني كبرت وإلى متى سأظل دون زواج وهذا الكلام كثيرا ما يزعجني ويؤلمني ويشعرني أني أثقلت عليهم.. وأنا أشعر بالرغم من صلاحهم إلا أننا غير متكافئين لا من حيث التعليم ولا حتى من حيث مستوى المعيشة..
توفي والدي وأنا في الإعدادية.. لدي أخوان أكبر منى ولكنى تعودت على تحمل المسؤولية معهم وعشت معاناة والدتي مع إخوتي وتربيتهم الأدوار "ملخبطة" والمسؤوليات معكوسة تتحملها النساء عن الرجال..يقع البيت وإخواني وأبناؤهم علي وعلى والدتي ..أشعر أني أريد الشعور بالاستقرار والأمان وأن هناك أحدا مسئولا عني لا أريد بعد حياتي تلك .. أن أنتقل إلى حياة أتحمل فيها المسؤولية كأني أنا المعيل للأسرة..لا أريد الزواج من شخص يريدني لأني موظفة ولا أريد أن أعمل دائما لأني مضطرة للعمل لأعيل أسرتي..أكيد الزواج مسؤولية.. ولكن لا أريد أن أتحمل أمورا يفترض أن تكون من مسؤوليات الزوج.. وهناك فرق بين أن أشارك وبين أن يكون الأمر أغلبه على عاتقي .. وبين حدث طارئ وغير الحال..
عشت بلا أب وأتمنى أن يكون لزوجي أب على قيد الحياة حتى يكون لأولادي جد..هذه آمالي وهي آلامي لست أدري أهو من حقي أن أفكر في هذه الأمور وطريقتي صحيحة في التفكير بهذه الأمور ... أم أني أعقد الأمر ..وأطلب أكثر مما ينبغي ..لا أعلم هل في رفضي لمن صلح دينه وخلقه .. ولكن لم تتوافر ما أطلبه كي أشعر بالأمان والاستقرار أكون سبب في الفتنة.. كما ورد في الحديث."إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن في الأرض فتنة وفساد كبير" عندما أفكر في هذا الحديث يجعلني أفكر في الموافقة حتى لو لم أقتنع إلا بدينه وخلقه حسب ما زكي لي..
أنا في حيرة من أمري كلما تقدم لي شاب أجد ضغطا من الأهل يشعرني بأني أصبحت عانسا أو على مشارف ذلك؟؟ أفيدوني جزاكم الله خيرا .. وما هي الأسئلة التي يمكن أن أسأل عنها أهلي حتى أتيقن من صلاحه وحسن خلقه ولينه..نحن ليس لدينا فترة خطبة أو أن المخطوب يحادث مخطوبته قبل العقد فقط نظرة شرعية ولله الحمد وأنا أثق بكم وأنكم تردون على جميع الاستشارات وجزاكم الله خيرا والمسامحة على الإطالة.

الإجابة
الأخت الكريمة أمل:
أسأل الله أن يوفقك لكل ما يحب ويرضى وأشكرك على حسن ظنك بالموقع والقائمين عليه
ومثلك قدوة ممن رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا فعليك أن تعلمي أن ما أصابك لم يكن ليخطاك وما أخطأك لم يكن ليصيبك
والله جل وعلى قدّر كل شيء قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة كما قال تعالى: (وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ )القمر 53
ولا ألومك أو أعنف عليك فيما تفكرين فيه أو تتمنينه بل هي آمال كل فتاة سوية مثلك
لا تنظري للآخرين وأخطائهم وما يعملون من أمور أحيانا فيها من المخالفات الشرعية الكثير إنما عليك أختي الكريمة أن تسلكي طريق الحق والصواب وإن أخطأ الآخرون فكوني لوالدتك نعم البنت من البر والصلة والإحسان وكوني كذلك لإخوانك نعم الأخت من الاهتمام بهم وبشؤونهم والنصح لهم والتعاون معهم,
والخاطب حين يكون فيه من الصفات الطيبة الكثير وذا خلق ودين فعليك قبوله بهذين الشرطين لأن هذان الشرطان هما صماما الأمان لحياة أسرية سعيدة ومستقرة
واسمحي لي بأن إقحامنا لمعايير أخرى كمستوى التعليم أو المعيشة أو الجانب الاجتماعي كلها ما أنزل الله بها من سلطان
صحيح أن هذه تساعد على الاستقرار في الحياة الأسرية بين الزوجين لكن بالإمكان التعايش معها
فمثلا لو زوج يحمل شهادة الإعدادية والزوجة شهادة الماجستير فهل سنحكم على مثل هذين الزوجين بالفشل ؟
من الخطأ أن نحكم بالفشل حين تكون الزوجة لا تعاير زوجها بدنو مستواه التعليمي وحين يكون الزوج كذلك لديه من المعرفة والقدرة على حل المشكلات ولديه إلمام وثقافة وصاحب قراءة واطلاع ومثلها كذلك اختلاف الزوجين اقتصاديا حين تكون الزوجة نشأت في بيت مترف والزوج إمكاناته المادية بسيطة
فمثل هذا البيت سيكون بيت سعادة ورحمة ومودة حين تتفهم الزوجة ظروف زوجها ولا تطالبه بما لا يستطيع بل راضية بالواجب والضروري من الحياة ما يسد الحاجة من بيت أو كسوة أو معيشة وكذلك حين يكون الزوج مجتهدا لتصحيح وضعه المادي ولا يبخل على زوجته بالضروريات بل ويجتهد لها في الكماليات ويجد سعادة في بذله وإنفاقه
إذن أختي الكريمة لدينا معيار الدين والخلق لأنهما يصلحان بقية ما يظهر من نقص في المتقدم
فزوج ذا دين وخلق لن يبخل على زوجته لا بالمال ولا بالمشاعر ولا بغير ذلك من حاجاتها النفسية والمادية
وزوجة ذات دين ستراعي ظروف وإمكانات زوجها بل وستقف معه تشد من أزره بما تستطيع كذلك من نفسية ومادية
وصيتي لك أختي الكريمة بأن تقبلي من يتقدم لك ذا دين وخلق ويكون التحقق من دينه وخلقه من خلال إمام المسجد الذي يصلي فيه ومن خلال معارفه وأقاربه الناصحين وجلسائه ممن عاشروه وعرفوه عن قرب ويجتهد في معرفة ذلك كثيرا لأن هناك من يبالغ في صفات المتقدم ويكون الواقع غير ذلك.
ثم اعلمي أن الزواج وغير الزواج كله بقدر الله أقوله لك تذكيرا وإلا يقيني بأنك تدركين ذلك ولكل أجل كتاب والله سبحانه قضائه كله خير وكونك لم تتزوجي لهذا الوقت لأن ذلك خيرا لك فقد يكون صرفك الله عن شرور كثيرة وأراد لك زوجا يأتي في وقته وولدا يأتي في وقته يكون بسببه خيرا كثيرا
إذن أختي الفاضلة ما عليك سوى القيام بواجباتك تجاه والدتك وإخوانك وتعبدي لربك بالقيام بأوامره واجتناب نواهيه وتعبدي لله بعبادة الصبر والرضا وهي مما يزكو به القلب وتحقق به العبودية لله تعالى
والخاطب أختي الكريمة ينبغي النظر لصلاته ومحافظته على صلاة الجماعة في المسجد ويكون ذلك من خلال إمام المسجد أو احد أهل الحي ممن يعرفونه
ويكون كذلك من خلال بره بوالديه فمن كان بارا بوالديه فهو بإذن الله بارا بزوجته ومن كان لوالديه قاطع فهو لزوجته قاطع
ويكون كذلك من خلال صحبته وأنهم من أهل الصلاة وليسوا أصحاب سهر وإضاعة لبيوتهم ولا أصحاب سفر مشبوه لأجل شهواتهم وفسادهم
ويكون صلاحه كذلك بتجنبه للدخان وغيرها من مخدرات
فمتى ما وجدت رجلا مصليا وواصلا بأهله خصوصا والديه وقائما بواجباته أيّا كانت تجاه نفسه وتجاه غيره ويكون رجلا بمعنى رجل يعرف واجباته والتزاماته بمعنى ليس فيه بذاءة ولا خيانة ولا خداعا بل يلتزم بما عليه ويوفي فمثل هذا معدن نفيس اظفري به
وما انتم عليه من عدم خلوة الخاطب بمخطوبته أو الحديث معها الأحاديث الطويلة قبل العقد فهو الصحيح والموافق للشريعة وإنما  يكتفى بالرؤية الشرعية بأن ينظر لمخطوبته من غير خلوة وإنما بوجود احد محارمها وتنظر إليه وينظر إليها كل بطبيعته.
فالخاطب لا يجوز له الخلوة بمخطوبته ولا إطالة الأحاديث معها وإنما الحديث يكون لضرورة كمعرفة تفكيرها واهتماماتها وعقليتها بما يدرك به ذلك فقط
أوصيك بدعاء من بيده ملكوت كل شيء والقادر على كل شيء سبحانه في أوقات الإجابة كآخر الليل وآخر ساعة من الجمعة وغيرها من أوقات فاضلة.
أسأل الله أن يوفقك لكل خير وأن يهيئ لك من أمرك رشدا وان يفرج همك ويصلح شأنك.