الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
أرجو أن يجيب على استشارتي الأستاذ المقبـــــل... أنا فتاة عمري 13 عامــا.. لكن يا دكتـور أحس أني مجنونـة!! كثير من تصرفاتــي توضح ذلك.. مثلا إذا جاء الليل ونامت أخواتي (لأننا بغرفة وحدة) أجلس على السرير وأتكلم بهمس.. أنا اخترت لي صديقة (جنية) طبعا من خيالي.. أتخيلها تجيء تكلمني. أقول لها مثلا (وكل هذا تمثيل بصوت مهموس وحركات يد واضحة) أقول لها روحي أنتِ وأعوانك من الجنيات وانظروا ماذا يفعل عمي (مثلا) وصوروه وهاتوه لي.. وأتخيل أني رأيته, وأضحك عليه, والشيء الغريب أني أطلب منها(الجنية) تجيب صور الأشخاص التي أحبهم بس. يعني الذين لا أحبهم إذا بدأت بالخيال فيهم ما يعجبني وأختار شخصا آخر, وأحكي معهم وأضحك معهم وأتخيلهم ورائي ورائي حتى بالحمام!! ودائما إذا جئت أنام تجيئني وساوس أن أحدا اغتصبني!! أو أن زوجي يضربني وأمرض (مع أني لست متزوجة!!) يعني أفكر بأشياء بشعة ومقززة. بس يا دكتور أريدك تقول لي هل وصلت لمرحلة الجنون إثر المشكلة الأولى؟! العلاقة بالأب جيدة العلاقة بالأم رديئة جدا لأنها تضرب وتهاوش بلا رحمة العلاقة بالأخوات سطحية جدا وأضيف يا دكتور أني أكبر أخواتي وأختي التي بعدى ما بلغت. والله يكتب ألف حسنة لكل حرف تكتبه لحل مشاكل الناس.

الإجابة
الأخت الفاضلة : سارة.. السعودية، وفقها الله.
بنتي الكريمة : بداية أهنئك على هذا المستوى العقلي، الذي يدفعك للاستفادة من عقول الآخرين بالاستشارة، مع صغر سنك النسبي، ثم قدرتك على تحديد مشكلتك بدقة.. زادك الله نضجاً وتوفيقاً.
بنتي الكريمة : حين كنت أقرأ سطور رسالتك، كنت أبحث عن (مفتاح) أستطيع أن أعالج به (باب) حل المشكلة، و حين قرأت قولك : (وأختي التي بعدى ما بلغت) بدا لي أني أمسكت طرف (خيط) مشكلتك،.. ورحت أربط ذلك بقولك : (ودائما إذا جئت أنام تجيئني وساوس أن أحدا اغتصبني!! أو أن زوجي يضربني وأمرض (مع أني لست متزوجة!!).,. يعني أفكر بأشياء بشعة ومقززة).. وقد ارتسم في ذهني – بنتي الفاضلة – أن الخيال (الجنسي) بدأ يتمدد على رقعة من تفكيرك بحكم (بلوغك) وبداية نضجك الجنسي، خاصة مع امتلاكك خصباً في الخيال.. وربما إن الفضول، المرتبط بذلك، بدأ يدفعك لـ(لتسلل) إلى بعض ما (يشبع) ذلك الفضول، من المواقع النتية، أو غيرها !!
ومن الطبيعي أن تقرئي بعض أشياء تستوعبينها، وأخرى قد لا تستوعبينها، في العلاقات الزوجية الخاصة، فيمثل لك صدمة (نفسية)، تظل أصداؤها تلاحقك، وإن شئت فقولي : تأخذين راحتك فيها، بالمنام والأحلام !
ولأن علاقتك بوالدتك (رديئة جدا لأنها تضرب وتهاوش بلا رحمة)، حسب قولك، فمن الطبيعي أن تتمحوري على ذاتك، ولا تجدي إجابات (شافية)، على ما تنتجه قراءاتك ومشاهداتك، من أسئلة، فترجع (خوفاً) سلبياً، بالصورة التي تشيرين إليها.
وإذا كان كلامي صحيحاً فإني أنصحك – بنتي الفاضلة – بعدم المضي مع فضول النفس، فهو فضول لا ينتهي، وقد يوصل لدرجات جداً مزعجة.. ويفترض لكي يكون الأمر طبيعياً أن نؤجل كل شيء لوقته، وأن نزحم عقلنا بما يفيدنا في حياتنا الحاضرة، وفي دنيا الواقع.
بنتي الكريمة : ذكرت أن علاقتك بأخواتك (سطحية)، وأشرت إلى أن علاقتك بأمك (رديئة جدا لأنها تضرب وتهاوش بلا رحمة)، حسب تعبيرك.. ومعنى هذا أنك تشعرين بنوع من الحصار داخل المنزل ؛ فبعض الجهات غير مأمونة ! وبعض الجهات غير مرغوبة.. وحتى جهة الأب، مع أنها (سالكة)، لكن من الطبيعي أن ظروف والدك كرجل، تجعل تواجده في البيت أقل، ثم إن المواضعات الاجتماعية، والجوانب النفسية، تجعلك أقل جرأة في (كثرة) الكلام معه.. وفي مثل هذه الظروف، مع امتلاكك مخزوناً من الكلام والمشاعر، وحاجتك للتواصل، لا تجدين وسيلة قريبة ومجانية مثل الخيال !!
وربما مرّ عليك مثل هذه الخيالات في البداية عرضاً، لكنها حين خطرت على بالك مرة أو مرتين أو ثلاثاً.. أعتدت عليها، بل وجدت فيها متنفساً، وحين مضى بك قطار الزمن، وأصبحت تلك شبه (عادة)، بدا عقلك يغضب، وهو يشعر أن كرامته ديستْ (!!)، وكأنه مطلوب منه، وهو المسؤول عن توجيهك، أن يصدق هذه الخرافات، و(يُمضي) عليها.. ومن هنا نشأ هذا الاضطراب لديك !!
بنتي الكريمة : إن العمل الأكثر جدوى، والأعود بالفائدة هو أن تضعي دفتراً إلى جوارك.. وتحاولي أن تكتبي فيه مشاعرك وذكرياتك.. وسوف تلاحظين – مع مرور الوقت – أن دفترك أصبح صديقاً عزيزاً، وأنك بدأت تشعرين بمتعة رائعة، مع أنك – مع مرور الوقت أيضاً – ستحققين تقدماً أكبر، في أسلوبك الكتابي.. خاصة حين تحاولين الطيران بجناحي القراءة والكتابة.
وأذكر فتاة كانت تعيش ظروفاً مشابهة لظروفك، كانت ترسل لي رسائل مطولة عبر الجوال، تشير إلى أن جوالها هو (دفترها)، فهي تفزع إليه إثر كل موقف، لتودعه (شحنة) الانفعالات.. فكانت ترصد بعض المواقف (البيتية) الطريفة، من المشاكسات العائلية، التي تكون طرفاً فيها، فتسجلها بأسلوبها، مع بعض التعليقات !!
وعموماً لتثقي – بنتي الكريمة – أن الجنون منك بعيد !
وأتمنى لو وظفت خيالك الخصب، بطريقة عملية إيجابية، فتقمصت دور الأم، ولبست (ثوبها)، وعددت أمك (بنتاً)، وحاولت معرفة (كتالوجها)، ثم بدأت التعاطي معها وفق ذلك.. لأرحت نفسك، وأخذت دروساً (مجانية)، وخضت دورة في التجاوز الذكي للمشكلات !
أسأل الله لك التوفيق والصلاح، وأن يكشف همك، ويلبسك ثياب السعادة.