الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
عمتي كبيرة في السن ومريضة منذ14 سنة لم نكن نعرف طبيعة مرضها ذهبنا بها إلى المشائخ والدكاترة والعلاجات الشعبية.. لكن دون نتيجة. واتضح لنا أخيرا أن أعراض مرضها كمرض الفصام وذهبنا بها إلى دكتور نفسي ولم تستمر عليه.
س/هل يمكن لمريض الفصام أن يرجع لحالته الطبيعية بعد هذه المدة الطويلة من المرض؟؟؟
س/ماذا يجب علينا فعله كي تستمر على العلاج فهي لا تتقبل الأدوية والعلاج والمستشفيات؟؟؟
وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
مرحبا بك سيدتي في موقع (لها أون لاين)..
من حق عمتك عليك أن تقومي بما هو نافع ومفيد لها وسيكتب الله لك الأجر والمعونة.. تابعي معي النقاط التالية:
أولاً: حتى بعد مضي وقت طويل يتحسن مريض الفصام على العلاجات التي نسميها (مضاد للذهان) وهناك مجموعة رائعة من الأدوية التي تعالج أعراض الفصام دون أعراض جانبية مهمة ودون إدمان أو تعود.. أرجو ألا تقصروا في ذلك.
ثانياً: لأكن صريحاً.. قد لا تعود عمتك مع العلاج إلى حالتها الطبيعية تماماً (رغم وجود فرصة قليلة لذلك) ولكن ستجدين تحسنا كبيراً في كثير من الأعراض المزعجة وستشكر لكم جهدكم في معالجتها.
ثالثاً: من المشكلات الشائعة في علاج الفصام هي رفض المريض للدواء والذهاب إلى المستشفى.. هذا شائع للغاية.. ولكننا عادة ما نلجأ إلى أساليب كثيرة في ذلك كوضع الدواء في الطعام أو الشراب في الفترة الأولى إلى أن يظهر التحسن.. والمجيء بالطبيب النفسي إلى البيت دون إخبارها بأنه طبيب نفسي لزيارة أو زيارتين في بداية العلاج والذي يمكن أن يشخص المرض وإعطاء العلاج المناسب ومع التحسن سيكون من الأسهل إقناعها بالعلاج أو زيارة الطبيب.. كما أن هناك بعض الأدوية التي تُعطى كحقنة وتبقى في الجسم لمدة أسبوعين وهنا لا يحتاج المريض إلى علاج دوائي بالفم لكن المشكلة أن هذه الحقنة غالية الثمن.
رابعاً: لقد قمت في وقت سابق بنشر موقع على الشبكة العالمية (الانترنت) حول مرض الفصام أرجو أن تقومي بزيارته ففيه الكثير من المعلومات المفيدة. وعنوانه:
www.alfesam.com
ختاماً: مريض الفصام يعاني بشدة من مرض مزعج للغاية وبسبب خلل في الدماغ لا يستطيع التعبير عن ألمه أو لا يعي أهمية ما تقومون به لكن مع العلاج ستجد فرقاً وستظل لكم شاكرة طوال العمر.
وفقك الله لخدمة عمتك ففي ذلك الأجر الجزيل.. ولا تنسيني من صالح الدعاء.