الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أولا: أشكر كل من ساهم في هذا الموقع لمساعدة من هم في حاجة إلى مساعدتهم وبارك الله في جهودكم.
ثانيا: أود التحدث عن نفسي أنا فتاة أبلغ من العمر 30 عاما غير متزوجة أحب الهدوء عصبية المزاج مع أهلي دون غيرهم (ولا أعرف السبب) طيبة القلب ولكن أحيانا أحس بأنني قاسية القلب، أحب كل ما يتعلق بحب الله من علماء وطلاب علم وغيرهم وأحب طلب العلم مع أنني لا أطلبه أعاني من صفتي الغريبة التي بي وهي أنني لا أثق بأحد ولا أحب أحدا من قلبي سوى العلماء ولكنني لطيفة في التعامل، أحب الشخصية المرحة الجذابة الصادقة الخلوقة وأكره العكس وأحب خاصة الشخصية التي تضفي جو الفكاهة والمرح وتساعد الناس بقلبها النابع من داخلها ولا أحب الشخصية التي تكون أمامك بوجه ووراءك بوجه آخر وقد مرت علي الكثير من هذه الحالات من سيئها وحسنها وأنا لا أعرف كيف يمكنني الوثوق بغيري وأن لا أسيئ الظن بهم من قرارة نفسي دون التظاهر بهذا الشعور.
لقد سئمت من أنني لا أحب أحدا وأيضا لا أكره أحدا بذاته بل أكره تصرفاته إن كانت لا تروق لي، وشعوري الغريب تجاه من يحبني بالتحجر وعدم المبالاة للتقرب إليهم أكثر و كلما أحسست بأن أحدا منهم يود التقرب إلي أظهرت تبلدا في المشاعر وأني لا أهتم به وأنه واحد من الذين عرفتهم في حياتي لمجرد المعرفة ولا غير.
الغريب والعجيب أنه قد مررت بعدة تجارب في أن أحب من هم يحبون الله وهمهم التقرب إليه ولكن إحساسي تجاهم هو شعور غريب وهو ما أسميه الإعجاب فيبدأ قلبي بالنبض وخاصة عندما أكلمهم أو أذكرهم مع أنهم بعيدون عن كل ما أشعر به ولا أدري كيف يصير هذا الشعور مع أنه في قرارة نفسي أنه حب زائف وطريقة التعبير عنه خاطئة وأعرف بأنه هو ما يسمى بالتعلق والإعجاب ولكن هذا ما يحدث لي إذا أحببت شخصية ما، ولقد عانيت طوال حياتي من هذه المسألة ويصل بي في آخر المطاف أنني أجرح لأنني لا أجد الشعور المتبادل فيكون الترك هو أنسب حل ونسيان هذه المشاعر.
دائما أدعو الله أن يرزقني الصحبة الصالحة التي تحبه وترضيه وقد وجدتهم ولله الحمد ولكن لا أعرف كيف أحبهم محبة صادقة من قلبي ولا أفرط فيهم في نفس الوقت. والشيء الآخر لا أعرف ما تفعله بعض الأخوات عند اللقاء من ضم واشتياق  لأنني أستحي من هذه التصرفات مع أنني أحس بحرارة الموقف أمامي ودائما لقائي مع من أحب بعد طول الفراق يكون بلا مشاعر والسلام يكون كما جرت عليه العادة من تقبيل والسلام باليد ( كما في عاداتنا الخليجية).
رجائي أن أخرج من دائرة القسوة وأفك القيود التي تمنعني من أن أعبر عن شعوري الحقيقي دون مبالغة أو نفاق وأن أكون طيبة قلبا وقالبا وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
الأخت الكريمة.. مرحبا بك في موقع (لها أون لاين).. أسأل الله أن يتقبل منا جميعا الصيام والقيام..
على الرغم من كل الغموض الذي في رسالتك لكني فهمت منها الكثير وأود أن تتابعي معي النقاط التالية:
أولاً: نصيحتي الأولى لك سيدتي.. لابد أن تمنحي جرعة كبيرة من التقدير والتكريم لشخص قريب منك هي (نفسك).. أحبي نفسك.. لا تنزعجي من كلماتي فصدقيني كثير من المشكلات الشعورية والشخصية التي نمر بها هي بسبب أننا لا نحب أنفسنا بشكل كافي.. حب النفس لا يعني الغرور والأنانية. أحبي نفسك وثقي بها وأكرميها وستجدين أن أشياء كثيرة تغيرت في حياتك.
من وسائل إكرام النفس وزيادة حبها هو أن تشعري بأنك (مميزة).. فكما أن البحر العظيم هو مجموع لقطرات من الماء فكذلك الشخصية المميزة هي مجموع لإنجازات صغيرة. قومي بأشياء لا يقوم بها العاديون من الناس كقيام ليل أو صدقة سر أو عطف على مسكين أو تميز علمي في مجال ما أو غير ذلك كثير. بعد القليل من الإنجازات الشخصية سيتغير شعورك تجاه نفسك.. وستتغير حياتك.
ثانياً: انقلي مستوى تركيزك وتفكيرك من المشاعر إلى السلوك.. أنت تصرفين وقتا طويلاً في التأمل في المشاعر والأحاسيس.. والحقيقة أن الشيء الذي نقيم به أنفسنا ويقيمنا به الآخرين هو السلوك وليس المشاعر.. هناك خطأ في المعادلة في تفكيرك.. تعتقدين أن الشعور هو الذي يسبب السلوك.. والحقيقة عكس ذلك.. فالسلوك هو الذي يضخ ويغير المشاعر.. وخاصة عندما نريد أن نغير مجرى حياتنا.. تذكري أن المعادلة الحقيقية تكمن في أن السلوك هو الذي يخلق المشاعر.. دعيني أضرب لك مثلاً.. عندما تقابلين صديقة قديمة أو عندما تقابلين من ترين أنها صديقة تستحق الاهتمام.. لا تنظري إلى مشاعرك نحوها أو تفكري في ذلك بل ركزي على السلوك.. فلو استقبلتها بأسلوب حافل وجميل (سلوك) فستكون لك شاكرة وستتغير مشاعرك نحوها بشكل سريع ومباشر.. دعيني اكرر.. المشاعر تتبع السلوك وليس العكس.. غيري سلوكك وستتغير مشاعرك في الحال.. هذا ينطبق على كل مناحي حياتك.. في تعاملك مع اهلك والذي ذكرت أنك قاسية معهم بشكل خاص وغير ذلك.
الميزة في هذه الفكرة أن تغيير الشعور أمر صعب أما تغيير السلوك فهو بأيدينا وتحت سيطرتنا.
ثالثاً: من القضايا الهامة أيضاً سيدتي الكريمة أن تسألي نفسك: ما هو هدفك في الحياة.. يجب أن تعيشي من اجل هدف.. أن يكون لك رسالة.. أن تشغلي بالك بقضية أو موضوع تستفيدي منه وتفيدي به المسلمين.. الموضوعات كثيرة ووسائل المعرفة أصبحت متوفرة ولكن ما ينقصنا الاهتمام وبذل الجهد وأنا متأكد أنك ستجدين لحياتك طعما آخر حينما يكون لك هدف تعيشين له, هدف يجعلك تستيقظين وتقفزين من سريرك كل صباح من أجله, وتشاركين به الآخرين, وتستشعرين بأهميتك عندما تكونين جزءاً مهما في حياة الآخرين وفي مجتمعك وبلدك وفي العالم بأسره ولست رقما عاديا في سجلات الإحصاء..!!
ختاماً: أرجو أن أكون قد قدمت لك ما يفيد, وتقبلي تحياتي, ورجائي أن لا تنسني من دعوة صالحة.. ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وكل عام وأنت بخير.