الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
سلام كنسمة مسك سرت لأنفاسكم في نسيم سحر......ساقت لساحتكم مستهاما سباه سنا حسنكم وسحر .....أصمت ويظهر في صمتي البوح .....ملامحي منها جليسي فطن لي..... اعذروني سوف أطيل عليكم ولكني مثل الغريق الذي يبحث عن القشة لينجو..ولا تلوموني فيكفي نفسي أن تلوم نفسها وأن تحرق نفسها بنفسها.....
رأيتها وعمري ست سنوات وتلاقت النظرات ويا ليتني أول ما رأيتها مقبلة غيرت دربي .......ويعلم الله أنني أتذكر تلك النظرات إلى الآن وكأن تلك النظرات كانت تقول شيئاً..أحببتها وأحبتني , كنا نلعب مع بعضنا ونسأل عن بعضنا عندما نفترق لانتهاء الإجازة .... كبرنا وانتهت العلاقة إلا من خلال ما يوصله أخواتي لي من سلامها وسؤالها عني..... كانت تعرف أنني أريدها وكنت أعرف أنها تريدني.. فأنا أحبها وكنت أدعو الله بأن يجعلها لي وحتى عندما علمت أنها أصبحت لغيري لم أتوقف عن دعاء الله بأن يجعلها لي ...حصلت لي ظروف قاسية جعلتني أنسى حتى نفسي وأخرتني عن طلب يدها... أما حبيبتي وروحي زوجها أهلها عنوة وغصبا لابن عمتها الرجل الفاجر الفاسق، وعندما علمت أنا بزواجها كأن الدنيا طارت من بين يدي ويعلم الله بأنني حاولت أن أنساها ولكنني لم أستطع , تخيلوا أنني كنت أحلم في المنام بأنها لي وكانت تأتيني بثوب الزفاف ويعلم الله أنني علمت أنها تطلقت من حلمي قبل أن يصبح حقيقة .. نعم تطلقت من زواجها الذي لم يدم لأكثر 15 يوما أيام قليلة ولكنها سنين , تطلقت من ذلك الرجل الفاجر الذي تزوجها وهو يعلم أنها لا تريده والذي أكبر من هذا أنه حاول أن يسحرها بعلم أهلها ولكن الله لطف بها وحفظها لي ...واستنجدت بي من خلال بعض الأقارب فهي تريد الفرار من أهلها الذين دمروا حياتها .. أنا شاب وسيم في وظيفة مرموقة في إحدى أكبر الشركات في المملكة .. ومن أسرة عريقة في الجنوب , كيف أتزوج من مطلقة!! .. هذا ما يقوله الأهل, هذا ما يقوله الأصدقاء .. هذا ما يقوله المرجفون , أما أنا فرميت بكلامهم عرض الحائط وعاندت الجميع فكيف لي أن أترك الفرصة وأترك حبيبتي وروحي ودنياي كلها -أكتب إليكم والدموع تنساب على المحاجر - تمت الملكة وتلامست الأيادي وتبللت العروق , وبدأت الاتصالات بيني وبينها وكانت تلومني على تركي لها وكنت أعلم أنها مرت بظروف قاسية , فكنت أحاول أن أنسيها ماضيها الأليم ولكنها كانت تفاجئني دائماً بكلام غريب ,كالحمد لله أنني استطعت أن أحافظ على شفتاي لك لوحدك وكانت ترددها دائماً , وتقول أيضا أن أنفاسها لن يشمها غيري وتقول أيضا إنني الوحيد الذي سوف تنام معه وإنها لن تحرمني من أي شيء أريده، وغير ذلك الكثير الكثير , ولكني مع استغرابي كنت أتجاهلها ..ولكن ما الذي طرأ على تفكيري فأنا فهمت من تلميحاتها أنها تريد أن تقول أنها بكر واتصلت على أحد المستشارين وأخبرته بذلك وقال لي نفس الكلام .. تزوجتها ولكني لم أجدها بكراً وتجاهلت ذلك ولم أبين لها شيئا .. مع أنها واعذروني على الإيضاح أتت في ليلة الدخلة بمادة ملينة واستغربت أنا ولم أستخدمها وكانت تصيح وتركتها وأتيتها اليوم الثاني والثالث وهي أيضا تصيح إليَّ أن استخدمت هذه المادة وظللنا لأكثر من أسبوع وهي لا تريد الجماع وتطلب تأجيله من الآلام وأنا أعرف أنها صادقة في آلامها فأنا كنت أحس بالضيق , ولكنها ليست بكراً .. أما أنا فهذا الذي أعانيه إلى الآن فكلما رأيت جسدها وأن غيري قد رآه ينكتم صدري وأحس بضيق شديد وأحس أن الموت أرحم لي فوالله لا أجامعها إلا وتأتي صورة ذلك الزوج في خيالي ..فأنا أتخيله وهو يأتيها .. هي التي جعلتني أعتقد هذا الاعتقاد بكلامها, هي التي رسمت لي صورة في خيالي ولم أرها في الحقيقة ..كلما رأيت جسدها يأتيني هذا الضيق وهذا التعكر في المزاج وأقوم بعض الأحيان من عندها، وهذا التفكير لا يكاد يفارق خيالي فأنا أقوم كل صباح وفي صدري ضيقة عجيبة وحتى في أحلامي لم يجعلني أرتاح .. ولكني لم أبين لها أي شيْء فأنا أحبها , أحبها ,أحببببها .. فأصبحت عندما أسمع بغشاء البكارة أو أقرأ عنه تأتيني الضيقة والتعكر في المزاج ..
ولكنها لم تتوقف عن مواقفها الغريبة وكلامها الغريب فكانت تحكي لي قصص عن حكايات حصلت لفتيات قد فض لهن غشاء البكارة غصباً عنهن وكانت تكلمني بكل جرأة وكنت أستغرب ..هي زوجتي وحبيبتي فوالله إنني أحبها وأموت فيها وهي تحبني ومن كثرة ما تهواني تقوم بتقبيل قدماي وتستقبلني أحلى استقبال وتبذل أقصى جهدها في إرضائي وقد مضى على زواجنا إلى الآن 6 أشهر كل يوم يزيد حبي لها ..هي حبيبتي هي أمي هي أختي هي أم ابني الذي نستعد لاستقباله هي كل الناس عندي ..هي تعاني من خوف شديد يأتيها بعض الأحيان ويحصل لها رجفة غريبة وتزداد أنفاسها وتأتي في أحضاني وتمسك بي مسكة غريبة وتقول لا تتركني مالي غيرك أحضانك هي أحضاني لوحدي أنت لي لوحدي أنت ملكي لوحدي وتترجاني بأن لا أتركها .. حصلت معها أكثر من مرة وكنت أعيش لحظات صعبة وكم مرة طلبت منها أن أعرضها على دكتور نفسي ولكنها ترفض وتقول سوف تذهب مع الوقت وبالفعل خفت مع الوقت ولكنها إلى الآن موجودة , رجفة غريبة أحس أن روحها سوف تخرج معها وخوف شديد .. إلى أن عرفت أن ذلك مصدره طليقها وجمعت قواي وسألتها واعترفت لي بأن طليقها قد أتاها مرتين بالقوة وبالعنف الشديد حتى إنه قد جرح بعضا من جسدها الطاهر لأنها كانت تقاومه بكامل قوتها ولكنها قالت لي وهي تضحك وبابتسامة عريضة ماعليك والله ما تركته يتهنا ..أنا لا أفهم ما معنى قولها والله ما تركته يتهنى وقولها ذلك بكامل ثقتها...... ما هذه الضيقة التي في صدري وكيف أعالجها .. وهذا التفكير وهذه الوساوس .. فأنا أقول كيف لي أن أرى طليقها الذي يزورهم إلى الآن وأضع عيني بعينه وقد كانت زوجتي زوجته .. يقول لي صديق إنه حتى لعاب البكر يختلف عن لعاب الثيب أهذا صحيح .. كيف لي أن أفهم حديث النبي عليه الصلاة والسلام لجابر أبكراً تداعبك وتداعبها .. فزوجتي تداعبني وأداعبها وأتمتع معها وهي لم تتمتع مع غيري بحلفانها لي .. اقرؤوا كلامي بدقة وأجيبوني على كل حرف فيه فهل أخطأت .. فأنا أحس بالخطر على حياتي مع حبيبتي وأخاف أن أخسرها وهذا والله العظيم غصب عني ولذلك أكتب لكم, ما هذه الدنيا وما أصعبها ..أريدكم أن تعرفوا أنني أحبها وكل يوم أصبح وأمسي على أنفاسها وأشرب الماء من فمها الطاهر وأدهن وجهي من ريقها العذب وأقبل قدميها ورأسها وهذه هي الحقيقة ووالله إنني لم اكذب .. ولكني أقنعت عقلي الباطن بأن سأتزوج زوجة ثانية وستكون بكراً هل الزواج الثاني هو الحل .... أجيبوني.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
اطلعت على رسالتك وجوابي عليها هو الآتي :
أولا : هناك أمور ثابتة لمستها من رسالتك وأمور هي عبارة عن مشاعر مختلفة وانطباعات قد تكون صحيحة وقد لا تكون كذلك وأعتقد أنه بالنظر إلى مشكلتك فإنه ينبغي عليك أن تنظر أولا إلى الأمور الثابتة وتبني عليها انطباعاتك وقراراتك وأن لا تخلط بينها وبين الانفعالات والظنون . وإذا تمعنا في رسالتك فإننا سنجد أن في قصتك ما يلي :
1 – أنت شاب أحببت فتاة منذ الطفولة وتعلقت بها.
2 – تزوجت الفتاة من غيرك مما أثر سلبا عليك.
3 – تطلقت الفتاة بعد أسبوعين من زواجها.
4 – تزوجت الفتاة بقرار منك وبإرادتك وأنت متزوج بها منذ ستة أشهر.
5 – أنت مازلت تحب الفتاة ويبدو أنها تبادلك نفس المحبة وأنت تريدها أن تبقى زوجة لك وهي تريدك كذلك.
6 – تعاني الفتاة حاليا من صعوبات وآلام عند الجماع.
7 – أنت تعاني من صعوبة التأقلم مع كونك تزوجت حبيبتك بعد رجل آخر.
ثانيا : بالنسبة لمشكلة الزوجة فإن الآلام التي تصاحب العملية الجنسية أمر معروف طبيا وله أسبابه العضوية والنفسية , وهي بحاجة إلى فحص من قبل طبيبة أمراض نسائية فإذا استبعدت وجود سبب عضوي فعندها ستحتاج إلى مراجعة طبيبة (أو طبيب) أمراض نفسية (وهم متوفرون في السعودية بحمد الله) خاصة كونها تذكر أنها تعرضت لنوع من القسوة والقهرية أثناء زواجها الأول مما قد يترك آثارا سلبية عليها أثناء ممارستها الجنسية معك , وقد يكون هو سبب الآلام والصعوبات التي تعاني منها حاليا, وعلى الرغم من أن هذه الآلام قد تزول مع الزمن كما تظن زوجتك إلا أنها قد تستمر أيضا, وقد يسبب ذلك في بعض الحالات نوعا من النفور من العملية الجنسية أو صعوبة في الانتصاب أو سرعة في القذف لدى الزوج أيضا. وبالإضافة إلى ذلك فهناك حاجة إلى بعض الإرشادات الطبية والصحية حول الناحية الجنسية قد تحتاجها أنت وزوجتك ويقدمها في العادة الطبيب النفسي أو الأخصائي النفسي , وأما بالنسبة لنوبات الخوف التي تعاني منها الزوجة فهناك حاجة إلى تشخيصها وهل هلي نوع من القلق النفسي أو أنها نوبات هلع أو غير ذلك , وهذه لها علاج بإذن الله.
ثالثا : بما أنك تحب زوجتك فقد تكون بحاجة إلى تجاوز الماضي الذي تعرضت هي له , لأن الحكمة النفسية التي نحاول تذكرها دائما: (إذا أردت أن تنجز فلا تعش في الماضي ولكن استفد منه), لأن الاستمرار في التفكير بكونها تزوجت سابقا من غيرك سيستمر بالتنكيد عليك ويمنعك من الاستمتاع بحياتك – مادمت تسمح له أنت بذلك – , وأما إذا ما قمت بالتوقف عن الاستمرار في التفكير فيه وبذلت مجهودك في تعويض حبيبتك ( بالحنان والمحبة والرعاية ) عما تعرضت له من محنة سابقة فإنك عندها سوف تتجاوز أزمتك وتسعد بحياتك وتهنا بزوجتك وتهنأ هي بك.
رابعا : إن إحصان النفس والحياة الزوجية الهانئة لا يشرط الزواج من امرأة بكر بل يمكن بالزواج من الثيب أيضا , والمرأة التي تزوجتها هي أقرب بكثير لكونها بكرا لأن الموضوع لا يتعلق فقط بفض البكارة بأية طريقة كانت بل يتعلق أيضا بالمعيشة والسكن والمودة واللفة وهذا ما لم يحصل لزوجتك في زواجها الأول لا بالزمن ولا بالكيفية التي تم بها ذلك الزواج فالحقيقة أن زوجتك أقرب إلى البكر منها إلى الثيب عند زواجك بها , وأما ما ذكرت عن اختلاف اللعاب فهذا مما لا أعلم عنه وأما تفكيرك بالزواج من ثانية لمجرد أن تكون بكرا فهذا أمر مصيري وإذا كنت جادا فيه فعليك بالتفكير بروية شديدة لأنك قد تخسر حبيبتك (على الأقل عاطفيا) إذا أقدمت عليه, وعلى كل حال فهذا الأمر لا ينبغي التفكير فيعه بانفعالية بل بعقلانية عالية وعلى الرغم من إباحة الشرع له إلا أنه قد لا يناسب جميع الحالات وعليك الانتباه من أية خطوة قد تخسر معها أكثر مما تربحه منها ولو لم تستطع السيطرة على أفكارك التي تحاول مقاومتها فاستشارة طبيب نفسي قد يعينك بإذن الله.
أخي الكريم أنت مازلت في بداية حياتك الزوجية ولا يعيب فيك أنك تزوجت ممن تحب ولو كانت ثيبا وقد يكون من الأجدى لك أن تلتفت بكامل جهدك وعواطفك لتحاول مع زوجتك إنجاح هذا الزواج الذي جاء بعد معاناة من كليكما لعل الله أن يبارك لكما فيه ولا تنس الدعاء فهو ذو أثر طيب على صاحبه , وفقكما الله لكل خير.
والحمد لله رب العالمين..