الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم...
أتمنى أن يجيبني على استشارتي الأستاذ ياسر بكار..
أنا فتاة عمري 17عاما متزوجة من عامين عندي طفل سأبدأ بروي مشكلتي منذ البداية لأجمع لك جميع المعلومات المتعلقة بالموضوع يوم زواجي سبب أهل زوجي لي مشكلة ليلة العرس, خرجت من القاعة منهارة أعصابي ومن شدة ما سببوه فكرت بترك زوجي خوفا من أهله وأصررت أن لا يحدث شيء أول ليلة وذهبت في صباح اليوم الأول إلى أهلي على إنني سأترك وبعد أمور عدنا لبعض ولكن بقيت مسألة الجماع من ذلك اليوم تشكل لي شيئا أكرهه وبعد فض بكارتي بشهرين حملت وقد تعتقدني أبالغ ولكن الحقيقة المرة هي أنني منذ يوم زواجي إلى يومي هذا لم يحدث أي جماع إلا يوم حملت بطفلي الذي يبلغ من العمر الآن سنة وثلاثة أشهر لا أعرف ما السبب أهو سحر أو عين أم أنني عندي مشكلة ولكن خلال حملي كانت تقوم لي الدكتورة بفحوص نسائية وكنت طبيعية ولكنني ولدت قيصري مما لم يساعد على التوسيع والى اليوم لا يحدث جماع يحاول زوجي ويحاول ولكن!! فهو يحاول بكل قوته ثم بعد أن يتساقط عرقه علي يقول لا أمل ويكتفي بالخارج.... هكذا عشنا عامين وعدة أشهر من الخارج فقط وأنا أحب زوجي ويحبني كثيرا كثيرا ولله الحمد وهو ملتزم وأنا أيضا من أسرة ملتزمة ومتفاهمون ونحب بعضنا ونحب طفلنا حبا لا يكاد الوصف يعبر عنه وبالنسبة لحياتنا الخاصة ((غير المادية أو الاجتماعية) لا مشاكل سوى هذه المشكلة العظيمة التي أهمتني فأنا أحب زوجي هو إنسان ممتاز ويحبني وأريد أن أساعده على العفاف لأنه ملتزم صحيح أنه يحاول ألا يجرحني ويقول لي لا تحزني لكل هم فرج وستتيسر أمورنا بإذن الله وفي مرة قال لي : يقول لي أحد أصحابي أنه رأى من امرأة ما يعجبه ولم يستطع أن يأت زوجه لأنها حائض فحز في نفسي أنه لا فرق عندي بين أن تكوني حائضا أو لا )) والله بكيت عندما قال لي ذلك كنت أعتقد أنه سحر أو عين لكن قرأت بإحدى الفتاوى أنه لو كان مربوطا لا يلتقي الختانان مما جعلني أستبعده أنا الآن أفكر في مراجعة طبيبة نسائية رغم أنني خلال الحمل كانت تجري لي الطبيبة فحوصات داخلية وتؤكد أنني طبيعية ((لأنني كنت أشك أن يكون عندي تشوه مثلا )) أرجوك بماذا تنصحني أرجوك أن ترد على استشارتي وأرجوك انصحني ماذا أفعل أنا في حيرة شديدة لا أريد أن أخسر زوجي لا أريد أن تبقى لذة الجماع حسرة في قلبه لم يتذوقها في حياته أرجوك انصحني  وسأدعو لك بإذن الله.

الإجابة
الأخت الكريمة.. مرحبا بك في موقع لها اون لاين..
من الجميل أن يكون الإنسان حساساً لمشاعر الآخرين وأحاسيسهم.. أقدر لك استشارتك وحرصك على حل المشكلة, لكني أرجو أن تمتلكي ذات الحماس لما سأذكره في النقاط التالية:
أولاً: المشكلة التي تعانين منها هي مشكلة معروفة في الطب النفسي.. وهي تعبير عن خوف عميق من العملية الجنسية تتزايد مع القيود الاجتماعية حول الحديث عن هذا الموضوع.. ويتزايد عند حديث الفتيات السري حول الألم المرافق لهذه  الفعل.. كل هذا يؤدي إلى تشنج شديد ولا إرادي (أكرر لا إرادي) في عضلات الحوض (وهو ما نسميه في الطب VAGINISMUS) مما يمنع من المعاشرة. قبل أن نصل إلى هذا التشخيص أود منك مراجعة الطبيبة النسائية لاستثناء أي مشكلة عضوية.
ثانياً: لا شك أن ما حدث ليلة الزفاف له أثر في حدوث هذه المشكلة.. فرغم رغبتك في إقامة العلاقة الجنسية, ورغم انتهاء المشكلة التي حدثت قبل سنتين, لكنك مازلت مستاءة مما حدث, وما زلت - في لاوعيك- تكرهين إقامة العلاقة مع زوجك احتجاجاً على ما حدث حينها أو ما بعدها.. الأمر ليس من الغرائب.. ما أريدك هو أن تبرمجي نفسك بشكل مختلف.. أن تقتربي عاطفياً أكثر من زوجك.. أن تنظري من جديد إلى العلاقة مع أهل زوجك.. وأن تغيري نظرتك لما حدث أيام الزواج الأولى. ولا شك أن التسامح والعفو عما حدث مهما كان سيكون له أثر في إيجابي في علاج هذه المشكلة.
ثالثاً: قد تحتاجين إلى مساعدة من طبيبة نفسية أو أخصائية نفسية مدربة في العلاج الجنسي لكي تقوم بالتأكد من التشخيص واستثناء وجود مشكلة أخرى ومن ثم ستضع برنامجاً متكاملاً للتغلب على هذه المشكلة. أنا اعلم أن الأمر ليس مقبولاً بالنسبة لديك لكنها مشكلة حقيقية كغيرها من المشكلات التي قد تصيب أي شخص منا وتحتاج إلى علاج.
رابعاً: من الوسائل المستخدمة أيضاً موسعات المهبل مع الاسترخاء, وهي وسيلة مفيدة, وستساعدك الطبيبة أو الأخصائية النفسية على استخدام هذه الوسيلة.
خامساً: من الأمور التي يجب أن نذكر بها أنفسنا أن العلاقة الجنسية المباحة هي فعل محمود بل مندوب ويؤجر الإنسان عليه.. إن فكرة الخوف من الجنس أو النظر إليه باستحقار يساهم في نشأة الكثير من الاضطرابات الجنسية التي تعكر الحياة الزوجية.
ختاماً: أريد منك أن تأخذي الموضوع بجد وتبذلي قصار جهدك للتغلب عليه حتى لا نصل إلى لحظة قد تؤثر مثل هذه المشكلة على علاقتكما الزوجية لا سمح الله.. ولا تنسي اللجوء إلى الله عز وجل فهو سبحانه مفرج الكربات.. لك التحية ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين).