الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أنا متزوجة من شهرين تقريبا وفترة الملكة كانت ثلاثة شهور المشكلة أنه من بداية عقد قراني وكان عندي كره شديد لزوجي وضيقة غير طبيعية تكاد تخنقني وكل هذا بدون سبب لا أريد رؤيته ولا سماع صوته ولكن كنت أغصب نفسي وأحاول وأحارب نفسي لعل الأمور تنصلح وبعد الزواج الكره بدأ يزداد تدريجيا إلى أن وصل حدا أصبحت به مريضة جدا مما حدث بسببه نقصان للوزن وبكاء شديد ونفسية لا يعلم بها إلا الله سبحانه ذهبت للرقاة وذهبت إلى طبيبة نفسية وإلى الآن لا أرى شيئا متغيرا استخرت الله على الطلاق لكي أريحه وأريح المشكلة إني خائفة كل الخوف أن أكون ظلمته وأنا ويعلم الله لا أريد أذية أحد وهو لم يقصر معي بشيء فهل أكون ظالمة لو طلبت الطلاق ؟
ما هي نصيحتك لي ولأهلي الذين يرفضون بشدة طلاقي مع أنهم يرون الحالة التي أمر بها وجزاكم الله خير وجعلها في ميزان حسناتكم.

الإجابة
الأخت الكريمة.. مرحبا بك وأهلا وسهلاً بك في موقع (لها أون لاين) وشكرا على ثقتك الغالية..
أشعر تماماً بالألم الذي تشعرين به, وأعلم كم هو قاس.. لكنني على يقين أنها سحابة صيف وستمر على خير لو عملت بما سأخبرك به في النقطتين التاليتين بمشيئة الله تعالى ورحمته..
أولاً: ما تمرين به سيدتي هو هجمة اكتئاب حاد ليس له سبب سوى اختلال في بعض المواد الكيماوية في الدماغ مما يسبب الأعراض التي تمرين بها.. ومثل هذه الهجمة تتحسن مع العلاج الدوائي بشكل ممتاز.. هناك مجموعة من الأدوية الرائعة والتي تعطي مفعولاً جيداً.. أعلم انك قمت بزيارة طبيبة نفسية وفي الأغلب أنها أعطتك دواء مضاداً للاكتئاب لكن يجب أن نعرف أن مفعول الدواء يحتاج إلى أسبوعين حتى تشعري بالفرق.. هذان الأسبوعان هما الأصعب عليك, وما عليك سوى الصبر وستنفرج الكربة بمشيئة الله. إذا لم تجدي فائدة بعد أسبوعين أرجو العودة إلى الطبيبة النفسية والتأكد من صحة التشخيص أو العلاج أو طلب رأي طبيبة نفسية أخرى.
ثانياً: في مرحلة الحزن والاكتئاب أرجو ألا تتخذي أي قرار أو خطوة في حياتك الزوجية أو الاجتماعية.. يجب أن ننتبه من تأثير المشاعر على قراراتنا وسلوكنا.. هل تعلمين كيف أمر الشرع القاضي بأن لا يحكم وهو غاضب لأن حكمه لن يكون عدلا ولن يكون صحيحاً.. هذا تماماً ما أريده منك فلا يجوز أن تتخذي أي قرار أو سلوك وأنت تحت تأثير مشاعر الضيق والحزن لأنه لن يكون صحيحاً ولن يكون حكيماً. أجّلي أي قرار أو أي فكرة لتغيير حياتك إلى أن تزول هذه الغمة التي ليس للزواج أي سبب فيها بل إن الطلاق سيفاقم المشكلة لا سمح الله.
ختاماً: تذكري سيدتي أن الاكتئاب هو مرض كسائر الأمراض الذي يحتاج إلى علاج وصبر.. وليس لك يد في حدوثه.. أرجو ألا تنسي اللجوء إلى الله عز وجل فعلى بابه يحلو الرجاء والانكسار وبيده سبحانه تفريج الكربات وهو الكريم في عطائه لمن وقف على بابه. أسأل الله لك الشفاء ومرحبا بك دوماً في موقع (لها أون لاين).