الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بعد التحية والسلام أتجه إلى طرح مشكلتي مباشرة فأنا أسرق المال من إخوتي قصد صرفها على الانترنت الذي ابتليت به وينعكس ذلك سلبيا لأني أخاف من إخوتي على إثر ارتكاب هذه الجريمة الشنيعة كما أشاهد بعض الأحيان الأفلام الخليعة و المخلة بالحياء و أعاني من الوسواس وانعدام الثقة بالنفس حتى واجباتي الدينية فأنا لا أقوم بها على الوجه المطلوب ساعدوني.

الإجابة
أحياناً يعتبر الابتلاء بالإنترنت ومشاهدة الأفلام الخليعة أحد مظاهر اضطراب الوسواس القهري أو قد يؤدي إليه، بل إنّ من نتائج ذلك السلوك هو إضعاف الثقة في النفس وكذلك ضعف الشخصية والانطوائية والاكتئاب النفسي، علاوة على ما يعتري الشخص من ضعف في الإيمان وتقصير في الواجبات الدينية.
وهذا السلوك يصاحبه تأنيب الضمير مما يزيد في الألم النفسي عند الشخص المبتلى، خاصة إذا ترتب عليه إضرار بالآخرين مثل موضوع السرقة، لذلك اتخاذ القرار في العلاج من هذا الداء مبكراً والتصميم عليه هو أول خطوات العلاج. والخطوة التالية هي أنك إذا لم ترغب في عرض حالتك على أخصائي نفسي فإنه يجب أن تضع لنفسك برنامج أو نشاط اجتماعي بديل ليحل محل مشاهدة الإنترنت وتقليص عدد ساعات الإنترنت تدريجياً وسريعاً (مثلاً خلال أسبوعين أو ثلاثة) حتى تصل إلى الصفر أو إلى أقل من الساعة في الأسبوع، بشرط الابتعاد عما يثير الجنس، وإلا فالأفضل يكون هدفك هو الانقطاع تماماً. هناك بعض الأدوية مثل أنافرانيل أو فلوفوكسامين تساعد في التقليل من الأفكار الوسواسية والسلوك المصاحب، ولكن لوحدها بدون برنامج قد يكون أثرها ضعيف معك، كما يوجد عدة برامج تدريبية لاستعادة الثقة في النفس ننصحك أن تلتحق بها.
نتمنى لك التوفيق والسداد..