الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أولا: أشكركم جزيل الشكر فقد استشرتكم بموضوع سابق وأجبتموني ولكم مني خالص الشكر والتقدير ولكم الدعاء في ظهر الغيب وقد عملت باستشارتكم...
ثانياً: عندي إنسانة تقرب لي وأعزها معزة وعمرها لم ترفض لي طلبا أو تردني بموضوع طلبت مني طلبا ما يدخل المخ وحلفتني أن أفعله وبحكم أنها أول مرة تطلب هذا الطلب مني وافقت وأنا مترددة لكن إلى الآن أنا ما أريد أن أفعل الطلب الذي طلبته لأنه ما يدخل المخ هي متزوجة وزوجها مريض نفسيا ويحبها موت وهي الآن غضبانة منه ببيت أهلها وقال لو طلبتِ الطلاق سأمشي بالشوارع كالمجنون هو تعذب بطفولته ومريض نفسيا اتصلت علي وقالت زوجي ما يرضى إنه يروح لطبيب نفسي قالت يقول أنتِ ترميني بالمرض النفسي ما فيَّ شيء طبعا أهله ما يدرون عن حالته ولا أهلها والموضوع بينه وبينها هي ما تريد أن تفضحه تقول إنه يكسر و يتعصب من أتفه الأشياء والله يهديها طلبت مني أن أكلمه من جوالي عشان يتقبل الموضوع حاولت معها ما رضيت قالت كلميه لأنه لما تكلمه حرمة يستحي على دمه ويروح يتعالج أنا قلت لها سأكتب مشكلتك بالموقع لكن أكلمه صعب وأتمنى ترون حلا كيف تقدر تقنعه يروح لطبيب نفسي أما أن أكلمه صعب صعب وأنا أتمنى أن أساعدها لكن ليس بطريقتها, أود الرد على بأسرع وقت.

الإجابة
الأخت الكريمة.. مرحبا بك في موقع (لها اون لاين) وأهلا وسهلا..
من الواضح أن طلب صديقتك غير منطقي وغير فعال ولن يؤدي إلى النتيجة المطلوبة بل قد يفاقمها أكثر.
السؤال الأهم هنا هو هل هو مريض نفسي؟ فكثير من الناس يوصمون بأنهم مرضى نفسيين وهم ليسوا كذلك. والنقطة الثانية هل يمكن أن نفكر بطريقة مناسبة لعرضه على الطبيب النفسي.. ومن ذلك ما يلي:
-   أن يُستعان بأحد المقربين إليه (أخ, صديق, قريب, إمام المسجد) ممن يلاحظون عليه أي تغيرات ويمكن الوثوق بهم في مساعدته.
-   العمل على جلب الطبيب النفسي إلى البيت دون إخبار المريض أنه طبيب نفسي.
-   العمل على إقناعه بالحسنى وبأسلوب جميل وبعيد عن الإهانة ووصمه بأنه مريض نفسي.
ووسائل أخرى عديدة.
ختاماً: عندما يختلف الرجل والمرأة يجب أن نقف لنسأل أين المشكلة؟ هل هي في المرض النفسي وحسب أم أن هناك أسباباً أخرى؟ ما هي طبيعة العلاقة بين الطرفين؟ هل هناك علاقة جانبية تدعم هذه العلاقة (أي أخ متفهم يستطيع التدخل والضغط على الطرفين لتقريب وجهات النظر). أريدك يا سيدتي أن تثيري مثل هذه الأسئلة حتى نخرج من هذه الفترة العصيبة بدرس وبفائدة تحفظ هذه العلاقة الزوجية.
سررت برسالتك, وأتمنى لك التوفيق في الوقوف إلى جانب صديقتك ومساعدتها بحكمة وهدوء. وفقك الله لما يرضيه. وأهلا بك في موقع (لها أون لاين).