الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
قصتي أني بنت حساسة كثيرا وإذا تعلقت بأحد صعب أنساه أو أبعد عنه مشكلتي أني خطبت لشاب دين وأخلاق عالية وكانت خطبتي عن طريق الأهل وأحببنا بعضنا كثيرا بعد الخطبة وعشنا أحلى أيام عمرنا مع بعضنا لكن بعد حوالي سبع شهور من الخطبة بدأ يتغير معي كثيرا وصار جافا كثيرا واضطررنا لتأخير العرس لأسباب كثيرة لكن عندما أسأله لماذا تغير معي يجاوبني أنه عادي وليس هناك شيء وبعد ذلك صار بيننا مشاكل كثيرة وفي يوم من الأيام تركني لكن ما قدر بعدين وجاء واستسمحني وقال لي أنه آسف ولن يعيدها أنا سامحته ورجعنا ولما قرب العرس وصار باقيا حوالي 6أيام على العرس طلب التأجيل وطبعا كان مستحيلا لأننا صرنا مخطوبين مدة كبيرة جدا قلت له إنه مستحيل التأجيل وأني سأتركه قام واجهني بحقيقة أنه يريد يؤجل العرس لأنه يحسني مثل أخته وما يقدر يقرب علي رغم أنه أول الخطبة كان الوضع مختلفا وكان يتمنى يقرب مني المهم أنه تركنا بس نحن ما نحب بعض كثيرا لدرجة أنه قال لي إنه يروح عند الدكتور النفسي ليحل المشكلة ويصير يحس بي أكثر من أخته لكن خفنا نروح عند الدكتور ويقول أنه ما في أمل يا ترى هل الدكتور ممكن يحل المشكلة ويرجع يحسني خطيبته وليس أخته ياليت تقولون ماذا نفعل لأننا ما نحب بعض ونخاف نتزوج في هذه المشكلة ياليت تجاوبوني وشكرا.

الإجابة
الأخت الكريمة.. مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلاً بك..
قرأت رسالتك باهتمام وأعرف كمية الضغط النفسي الذي تعيشين فيه.. ولكني لمحت بعض الإشارات في رسالتك والتي أحب أن أنبه إليها في النقاط التالية:
أولاً: الحقيقة أن من طبيعة الرجل وفطرته أنه بعد فترة من الاقتراب وتقوية العلاقة مع شريكة حياته يبدأ بالشعور بشيء من الضيق كأنه مأسور ويشعر بفقدان الرغبة بمن أحبها وأحبته.. وهنا يحاول أن يجد وسيلة للابتعاد لفترة ما حتى يجدد رغبته.. أعتقد أن فترة خطوبتكما قد طالت وكنتما مقتربين من بعضكما بشكل زائد وهذا له سلبيات كثيرة ومنها ما حدث معك.. فبسبب طول المدة وبدون التزام واضح (وأقصد الزواج) انتاب خطيبك ما ينتاب كل الرجال من الحالة التي ذكرتها سابقاً.. وبالتالي بدأ يشعر وكأنك أخته ليس من جهة الجنس فحسب بل من جهة المشاعر أيضاً. ولذا كانت من حكمة آبائنا أن يمنعوا الاتصال المتكرر بين الخطيب وخطيبته حتى بعد الملكة (أي كتب الكتاب الشرعي). ولو كنت مكانك لعملت على تقليل الاتصال به قدر الإمكان بحجة الوالد أو الوالدة (وليس جفاءً أو غضبا منه) وبالتالي ستعود له الرغبة من جديد كما كانت.
الأمر المهم الذي تجهله كثير من الفتيات عن الشباب أن الشاب يقبل على الفتاة التي تبتعد عنه, ويبتعد عن الفتاة التي تتعلق به إلى درجة كبيرة. لماذا يحدث ذلك؟ لا أدري.. لكنه أمر مشاهد ومتفق عليه فانتبهي منه.
ثانياً: لا اعتقد أن خطيبك يعاني من أي مشكلة جنسية ولا يحتاج لزيارة أي طبيب.. ما يعانيه هو توهان نفسي حول هذه العلاقة بسبب ما ذكرت.
ثالثاً: هناك نمط من الشخصيات يجب أن تنتبهي من أن يكون خطيبك منهم.. وهم الأشخاص المتقلبون عاطفيا.. ومثل هؤلاء يتسمون بعدم الاستقرار في علاقاتهم مع الآخرين.. متقلبي المزاج.. يحبون شخصاً حتى التقديس ثم يقلبون عليه فيكرهونه بشدة.. وستستفيدين كثيرا من سؤال أصدقاء الشاب عنه حول هذه السمات. قد لا يكون خطيبك يعاني من هذه المشكلة ولكنني أحببت التنويه.
ختاماً: دعينا نعترف أننا لا نعرف أين الخير في مثل أمور الزواج.. ولذا أرجو أن تتوكلي على الله عز وجل وأن تسلمي له الأمور فهو سبحانه مدبر الكون العليم بالخبايا وبما هو خير لنا.. فكوني قريبة منه وخاصة في مثل هذه الأيام الفضيلة من شهر رمضان ولن يخذلك أبداً سبحانه.
وفقك الله لما يسعدك ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين).