الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أنا فتاة بعمر24سنة وجامعية ومكتوب كتابي على شاب حنون وطيب والحمد لله ولكنني أشعر بأن لدي عدة أسئلة:
أولا: هل من الجيد في هذه الفترة أن أشعره بحبي القوي له أم أنه سينفر مني وأنا فعلا أفعل ذلك كثيرا ولا أستطيع أن أخفي حبي الكبير له.
ثانيا:أنا عاطفية جدا وحساسة لأبعد حد وأنا أغار عليه جدا جدا لدرجة أنني أغار عليه من نفسه ومن أهله ومن كل شيء حوله فماذا أفعل وأفكر في كل لحظة بأنه سيتركني إلى أخرى.
ثالثا: أريد نصائح لي وأنا مقبلة على الارتباط به قريبا أريد نصائح عامة وخاصة تجعلنا سعداء معا فأنا أريد حبه وأريد أن يرضى عني دوما لأنني قرأت كثيرا عن أحاديث إرضاء الزوج وأرجوكم أفيدوني بنصائح عن الحياة العملية والجميع يخبرني أني الآن أعيش حلما وأن الحياة العملية قاسية وسأنسى كل شيء وأنا لا أريد الدخول في دوامة المشاكل الزوجية المقيتة وهل في فترة الكتاب ونحن لم نحدد موعد الزفاف بعد والذي لن يكون قبل أربعة أشهر هل أتجاوب معه في كل شيء قولي وفعلي كالكلام الغزلي والأفعال أفيدوني..
وأخيراً هل أحدثه بهمومي أم أن ذلك متعب له كرجل وأشكر لكم تجاوبكم معنا وجزاكم الله عنا كل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابة
الأخت الفاضلة ـ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
مع كونك فتاة جامعية وسنك في العشرينات، لا يعني هذا اكتمال الخبرة وكنت واقعية وجادة في سؤالك وواضحة وشفافة في استفسارك، وهذا يؤكد نقطتين: الأولى: أنك لن تستطيعي أن تكتمي شيئاً أنت تحبين أن تفعليه ولا يمكنك أن تضمري شيئاً لا ترغبيه، كما يؤكد سؤالك على أنك ما زلت تتمتعين بفطرة نقية، وحياء البنات الراقي الصافي، ومن أجل هذا أقول لك:
كوني على فطرتك وما جبلك الله تعالى عليه من الفطرة السوية التي يرضاها الله تعالى لعباده، ومنها البنت ما لم تدخل حقيقة الزواج ويتم الدخول فيها تظل في حكم غير الزوجة، وما لا يصح لغير الزوجة لا يصح لك، فاحفظي لسانك عن الزلل في صريح الكلام، واحصني نفسك عن كل نقص ولا تمارين زوجك الذي عقد عليك ولم يدخل بك، ولا تكشفين عن أسرار أنوثتك ولا جمال عباراتك إلا بعد الزواج، ولم يبق منها إلا 4 أشهر كما تقولين، عديه بذلك أن بعد أربعة أشهر سترى وتسمع ما لا عينك رأت ولا أذنك سمعته، تدللي عليه لكن في حدود الشرع والعرف وقيم الأخلاق وعفة الأحرار وسلامة اللسان وصحة الأعمال.
أما الحياة بعد الزواج هي جنة البيت، وكذلك عليك من قال أنها حياة تعيسة ومشاكل وحياة صعبة وغير هذا من الكلام الكذب، ولكنه قد يكون عندهم حقيقة لأنهم يعيشون هكذا، ولكنك ماذا تريدين أن تكوني في جنة أم في جحيم؟ في هناء وسعادة، وراحة وسعة صدر، أم في نكد وغم وهم، الجنة في البيت نحن نصنعها بتقوى الله وطاعته وحب الزوج وإرضائه، البيوت جنة ملأى ما أحببناها هكذا جنة، وإن ضاقت صدورنا وتنغصت نفوسنا تحولت إلى ما قالوا لك عنه، فاختاري وستفوزين بجنة الدنيا والآخرة.
والله معك.