الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابنتي عمرها 17 سنة عندها ثانوية عامة هذه السنة تعاني من كثرة النوم شيء عجيب جدا.
عندما تستيقظ تكون مرهقة وتعبانه رغم أني أوفر لها كل وسائل الراحة سواء نفسيا أو حتى دراسياً لا أعلم ماذا أفعل لها؟؟
هل أعطيها حبوب فيتامينات لتنشط قليلا؟؟ عندما تستيقظ تشعر بتعب شديد بجسمها رغم أنها تكون قد نامت أكثر من ثماني ساعات ولكنها ما إن تستيقظ حتى ترغب بالنوم مرة ثانية أرجوكم ساعدوني فالساعات الآن مهمة لها ولدراستها ولا أعلم ما العمل  انتظر ردكم بفارغ الصبر هل يجب أن اعمل لها تحاليل معينة بسبب هذا التعب والإرهاق والخمول؟؟ وما هي التحاليل؟؟
مع جزيل الشكر لكم ولجهودكم وبارك الله بكم وجعلها بميزان حسناتكم يا رب.

الإجابة
الأخت الكريمة.. مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وشكرا على ثقتك الغالية..
هناك أكثر من تفسير لما تعاني منه ابنتك العزيزة:
أولاً: قد يكون كثرة التعب بسبب اضطراب عضوي مثل: فقر الدم, نقص إفراز الغدة الدرقية, أو نقص بعض الفيتامينات أو غير ذلك. قومي بداية بزيارة طبيب باطني وأخبريه بهذه الشكوى وسيقوم بعمل فحص سريري حتى يتأكد من التشخيص وقد يطلب بعض الفحوصات المخبرية كمستوى الهيموجلوبين في الدم ووظيفة الغدة الدرقية وغير ذلك حسب الفحص السريري والقصة المرضية.
ثانياً: الأعراض التي ذكرتها قد تكون جزءاً من اضطراب نفسي على شكل اكتئاب غير نمطي وأقصد هنا أن المريضة تعاني من كثرة النوم والشهية إلى الطعام مع تعب وضيق وحساسية زائدة. هذا النمط من الاكتئاب يكون أكثر شيوعاً لدى الفتيات في مثل سن ابنتك. ولو وجدتِ أنها تعاني من مثل هذه الأعراض فأرجو أن تعرضيها على طبيب نفسي متخصص حتى يقيم الأمر ويعطي العلاج اللازم والذي سيساعدها خلال أسبوعين أو ثلاث لاستعادة نشاطها وهمتها.
ثالثاً: الضغط النفسي الذي نضع أولادنا تحته أيام الاختبارات وفي أيام الدراسة في المراحل النهائية يؤدي بحد ذاته إلى تعب نفسي يظهر على شكل أعراض عضوية (وليس على شكل أعراض نفسية). وهنا لابد أن نخفف عنهم هذا الضغط ونروح عنهم ونلتفت لتلبية حاجاتهم النفسية الأخرى من رعاية واهتمام واستماع ومشاركة بعيداً عن أحاديث الدراسة والمدرسة. أنا أعلم أنها تمر بمرحلة حساسة ولكن لابد أن نتذكر أن لكل بشر طاقة وحاجيات لابد أن يُهتم بها مهما كان.
أرجو أن أكون قد قدمت لك ما يفيد وأتمنى لابنتك التوفيق والسداد.. ومرحبا بك ثانية في موقع (لها أون لاين).